عائلة باراك أوباما "الكينية"

نشر في 21-07-2015 | 16:19
آخر تحديث 21-07-2015 | 16:19
No Image Caption
يزور الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس للمرة الاولى منذ انتخابه في 2008 كينيا بلد اجداده الذي يعيش فيه عدد كبير من افراد عائلته.

اوباما .. قصة رجل كيني:

حسين اونيانغو اوباما جد الرئيس ولد في كيندو باي غرب كينيا في 1895.

وقد اعتنق الاسلام واتخذ لنفسه اسم حسين. عمل حمالا في الجيش البريطاني الاستعماري في الحرب العالمية الاولى ثم طباخا لدى ضابط بريطاني في الحرب العالمية الثانية.

في 1936، ولد ابنه والد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاكبر من زواج ثان مع اكومو. وتزوج حسين من امرأة ثالثة ساره اونيانغو اوباما عميدة العائلة التي يصفها الرئيس الاميركي حاليا ب"جدتي" وان لم تكن هناك صلة دم بينهما.

وفي سن الشباب وبينما كانت كينيا تناضل من اجل الاستقلال، حصل باراك اوباما الاب على منحة للدراسة في هاواي حيث التقى زوجته الثانية آن دانهام والدة الرئيس المقبل. ولم يستمر الزواج بينهما وغادر اوباما الاب بسرعة العائلة بعد ولادة ابنه. ولم يلتق الرئيس الاميركي الحالي والده سوى مرة واحدة في سن العاشرة في هاواي.

وعاد باراك اوباما الاب الى كينيا حيث رزق بولدين آخرين من اميركية ثاني تدعى روث بيكر الا ان الطلاق وقع ايضا. وقبل اشهر من مصرعه بحادث سير في 1982 في العاصمة الكينية نيروبي، رزق باراك اوباما الاب بابن آخر هو جورج من زوجتة الرابعة جاييل اوتيينو.

وما زال لعائلة اوباما من جهة ابيه الموزعة جدا والمعقدة، وجودا راسخا في كينيا.

الجذور الكينية:

- ساره اونيانغو اوباما الزوجة الثالثة لجد اوباما

ولدت في 1921 وهي الاكبر سنا في العائلة. وتعيش السيدة التي يسميها الكينيون "ماما ساره" في كوغيلو القرية الصغيرة الواقعة في غرب كينيا.

- سعيد اوباما الاخ غير الشقيق لوالد اوباما

ولد في 1965 لساره وحسين ويملك محلا تجاريا ومقهى للانترنت في كيسومو (غرب). وقد اصبح الناطق باسم عائلة اوباما الكينية.

- يوسف اوباما الاخ غير الشقيق لوالد اوباما

ولد في خمسينات القرن الماضي لساره وحسين. لا يعرف الكثير عن حياته وعمله ويعتقد انه يعيش في كيسومو.

- مالك اوباما الاخ غير الشقيق للرئيس اوباما

ولد في 1958 لباراك اوباما الاب وزوجته الاولى كيزيا اوباما. وقد انشأ مؤسسة باراك حسين اوباما تخليدا لذكرى والده. حاول بدون ان ينجح في العمل في السياسة في كينيا في 2013 ويعيش في كيسومو.

- اوما اوباما الاخت غير الشقيقة لباراك اوباما الابن

ابنة كيزيا وباراك اوباما الاب. ولدت في 1960 وتترأس جميعة للعمل الخيري. وقد نشرت مذكراتها في 2012 بعنوان "ثم تأتي الحياة" (اند ذين لايف هابنز). وهي تعيش في نيروبي.

- آبو اوباما الاخ غير الشقيق للرئيس

ولد في 1968 لباراك اوباما الاب وزوجته كيزيا. يملك محلا تجاريا في نيروبي.

- برنار اوباما اخ آخر غير شقيق للرئيس اوباما

ولد في 1970 لكيزيا وباراك اوباما الاب. يملك شركة في نيروبي.

- جورج اوباما، اخ غير شقيق

ولد في 1982 قبل اشهر من وفاة باراك اوباما الاب من زوجته الرابعة جاييل اوتيينو. في 2010 نشر سيرة ذاتية بعنوان "الوطن: قصة رائعة للامل والبقاء" (هوملاند: ان اكسترا اورديناري ستوري اوف هوب اند سرفايفل).

- العائلة الكينية الاوسع

- كيزيا اوباما زوجة الاب

ولدت في 1940 وكانت الزوجة الاولى لباراك اوباما الاب. وقد رزقا باربعة اولاد وتقيم منذ سنوات في بريطانيا حيث حصلت على جنسية هذا البلد في 2011.

- روث نديساندجو زوجة الاب

ولدت في 1940 ايضا، وهذه الاميركية هي الزوجة الثالثة لباراك اوباما الاب. وقد التقيا خلال دراسته في هارفرد بعد انفصاله عن والدة الرئيس الاميركي الحالي. تزوجت من جديد من تنزاني وتقيم في نيروبي.

- جاييل اوتيينو زوجة الاب

سنة ولادة هذه الزوجة الرابع لباراك الاب غير معروفة. وقد رزق بابن منها وتعيش في الولايات المتحدة.

- مارك نديساندجو، الاخ غير الشقيق لاوباما الابن

ولد في 1966 لروث وباراك اوباما الاب. مارك عازف بيانو للموسيقى الكلاسيكية وكتب مذكراته في 2014 بعنوان "رحلة لاحد ابناء اوباما: رحلة اكتشاف ذاتي من خلال ثلاث ثقافات". وهو يحمل لقب زوج امه التنزاني ويعيش في الصين.

back to top