فرق الإطفاء تسيطر على تسرب لغاز الأمونيا في شركة بالشويخ

نشر في 22-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-07-2015 | 00:01
No Image Caption
إخلاء العاملين في الشركات القريبة حرصاً على سلامتهم
سيطرت فرق الإطفاء مساء أمس الأول على تسرب لغاز الأمونيا في إحدى الشركات الكبرى بمنطقة الشويخ الصناعية، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات بعد أن أخلت فرق الإطفاء المنطقة المحيطة بالشركات المجاورة لها.

وفي تفاصيل الحادث، التي رواها ضابط قسم الإعلام بالإدارة العامة للإطفاء الملازم أول رضا السلمان، فإن الحادث بدأ بعد تلقي غرفة العمليات بلاغاً من أحد العاملين في الشركة يفيد بتسرب غاز في سرداب إحدى الشركات الكبرى المختصة بالفواكه.

وأوضح أنه على الفور تم توجيه مركزي الشويخ الصناعية ومبارك الكبير، وتشكيل فريق للمواد الخطرة بقيادة الرائد عبدالله أكبر والنقيب غانم الهاجري وإشراف رئيس مركز الشويخ الصناعية للإطفاء المقدم مشاري الصحاف ورئيس مركز مبارك الكبير للمواد الخطرة بالإنابة الرائد حسين الصفار وكان وصول أول فرقة إطفاء للموقع في غضون أربع دقائق.

وأضاف السلمان أن رجال الإطفاء تبين لهم فور وصولهم أن هناك تسرباً لغاز الأمونيا، وهو غاز سام، ومتآكل، يستخدم في عملية التبريد لثلاجات كبيرة في سرادب الشركة، لافتاً إلى أن ضابط مركز المواد الخطرة اتخذ قراراً بإخلاء الجمهور لمسافة آمنة بعيدة عن موقع التسرب كإجراء احترازي، موضحاً فرقة المواد الخطرة تعاملت مع الحادث بعد  أن دخل أفرادها باللبس الخاص بالمواد الكيميائية، وتم تشغيل مراوح خاصة للتهوية داخل السرداب لتخفيف التركيز العالي للغاز.

وذكر أنه بعد انخفاض تركيز الغاز، تم إدخال فنيي الشركة الذين تم توفير لهم ملابس خاصة من قبل فرقة المواد الخطرة للتأكد من إغلاق الصمام الذي تسرب منه الغاز وتشغيل نظام التهوية الخاص بالشركة، حتى التأكد من خلو المكان من الغاز الذي كان بنسب عالية وخطرة جداً إلى أن أصبحت قياساته بنسبة صفر في المئة، ولم يصب أي من العاملين في الشركة أو المتواجدين بفضل من الله وسرعة استجابة رجال الإطفاء.

وتولى الإشراف العام على عملية وقف التسرب نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافحة بالوكالة العميد جمال البليهيص الذي شكر فرقتي الإطفاء لتعاملهم الحرفي مع الحادث، مما ساهم في عدم وقوع أي اصابات، كما وجه العميد البليهيص الشكر لرجال الأمن وفنيي الطوارئ الطبية لتواجدهم بموقع الحادث.

back to top