السجن المُشدد لصحافيي «الجزيرة»... ومواعيد الانتخابات اليوم

نشر في 30-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-08-2015 | 00:01
No Image Caption
• كلوني تصف الحكم بـ«الصادم» وتبحث التقدم بطلب «عفو رئاسي»
• مقتل 7 «تكفيريين» في سيناء
يصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم إلى سنغافورة في مستهل جولة آسيوية، تشمل الصين وإندونيسيا، يبحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاستثمار في محور قناة السويس، في حين  أصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس حكماً بالسجن المُشدد ثلاث سنوات لعدد من العاملين مع فضائية "الجزيرة" القطرية.

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة 6 متهمين من صحافيي قناة "الجزيرة" بالسجن المُشدد ثلاث سنوات، في ختام إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية ماريوت" بعد إدانتهم بارتكاب جرائم التحريض على البلاد، عبر بث أخبار كاذبة، على فضائية "الجزيرة" القطرية، كما تضمن الحكم عقوبة إضافية للمتهم باهر محمد، بحبسه مع الشغل ستة أشهر، وتغريمه 5 آلاف جنيه، لحيازته طلقة نارية.

وأدين الاسترالي الذي يحاكم غيابياً بيتر غريست، والكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد اللذين أُعيد سجنهما بعد صدور الحكم بنشر "أخبار كاذبة" دعماً لجماعة "الإخوان". وصدرت أحكام مماثلة بالسجن ثلاث سنوات بحق 3 متهمين أدينوا بالعمل مع "الجزيرة". في حين برأ القاضي اثنين آخرين.

وقال رئيس المحكمة المستشار حسن فريد في كلمة استهل بها جلسة النطق بالأحكام، إن المتهمين غير مُقيدين في نقابة الصحافيين أو الهيئة العامة للاستعلامات، وأنهم حازوا أجهزة بث بدون ترخيص، بثوا خلالها مواد مصورة لأخبار كاذبة على فضائية "الجزيرة"، غير المرخص لها بالعمل في مصر، بقصد الإضرار بالبلاد.

وبينما لا يزال الحكم قابلاً للطعن مجدداً أمام محكمة "النقض" ـ أعلى درجات التقاضي في مصر ـ ليكون بذلك باتاً ونهائياً، قالت المحامية البريطانية أمل كلوني ـ التي حضرت الجلسة أمس ـ إنها سوف تتقدم للرئاسة المصرية بطلب إصدار عفو عن صحافيي قناة الجزيرة، ووصفت في تصريحات صحافية الحكم بـ"الصادم"، في حين اعتبر خبراء أن مساعي كلوني توجه سياسي يتناقض مع صحيح القانون.

من جانبه، قال سفير بريطانيا لدى مصر، جون كاسن، إن بريطانيا تتابع باهتمام تطورات قضية "خلية ماريوت"، مشدداً على أنه "لا يمكن بناء استقرار على أسس لا تدعم الحريات"، مضيفاً أننا "ندعم مصر الجديدة بالأفعال وليس الأقوال، ولكن كيف يتم بناء الاستقرار على أسس هشة لا تدعم الحريات وتمنع الأفراد من ممارسة حقوقهم؟"

السيسي

ويبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم زيارة رسمية إلى سنغافورة في مستهل جولة آسيوية، تشمل سنغافورة والصين وإندونيسيا.  

الجولة الآسيوية، التي ستستمر أسبوعاً، جاءت بعد 48 ساعة من عودة السيسي من العاصمة الروسية موسكو، حيث من المقرر أن يعقد الرئيس المصري لقاءات قمة مع زعماء الدول الآسيوية الثلاث، لتعزيز العلاقات، وفتح آفاق جديدة للتعاون، لاسيما في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات، حيث تأتي زيارة سنغافورة، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس السنغافوري توني تان كنغ، وهي أول زيارة لرئيس مصري في تاريخ البلدين، بينما تأتي المحطة الثانية للرئيس في العاصمة الصينية بكين، بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ، لحضور احتفالات الصين بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وكان الرئيس السيسي وقع نهاية 2014 اتفاقية شراكة استراتيجية، مع نظيره الصيني، ومن المنتظر أن يعقد سلسلة لقاءات مهمة مع كبار المسؤولين الصينيين، لترجمة مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين، خصوصاً المتعلقة بمجالات الطاقة الكهربائية والنقل والسكك الحديدية، في حين يختتم الرئيس جولته الآسيوية بزيارة إندونيسيا، حيث يلتقي الرئيس الإندونيسي الجديد جوكو ويدودو، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

مواعيد «البرلمانية»

سياسياً، تعلن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، اليوم الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب، المقرر عقده قبل نهاية العام الحالي، ومن المقرر أن يشهد المؤتمر الصحافي للجنة إعلان كل التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية ومواعيد كل الإجراءات.

من جانبها، كثفت الأحزاب السياسية جهودها لوضع اللمسات النهائية لاستعداداتها للماراثون النيابي، ويعتبر حزب "الوفد" ـ أقدم الأحزاب الليبرالية ـ في مقدمة الأحزاب التي تكثف اجتماعاتها الداخلية لحسم عدد وأسماء مرشحيها، كما يشارك حزب "المصريين الأحرار" في الانتخابات البرلمانية من خلال الدفع بـ200 مرشح على المقاعد الفردية، كما يشارك بعدد من الشخصيات العامة بالحزب من خلال قائمة "في حب مصر" التي يتزعمها اللواء سامح سيف اليزل، ورئيس حزب "المحافظين" أكمل قرطام، ووزير الإعلام السابق أسامة هيكل.

كما عقد حزب "النور" السلفي العديد من الاجتماعات للاستقرار على الشكل النهائي لمرشحي القائمة والفردي، في حين لا تزال فكرة قائمة تجمع أحزاب اليسار محل درس، حيث قال نائب رئيس حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، مدحت الزاهد: "مازلنا نبحث المسألة وسنُعلن البيان التأسيسي خلال أيام".

ميدانياً، قال مصدر عسكري مسؤول، إن الحملة الأمنية لقوات الجيش في شمال سيناء، أمس الأول، أسفرت عن القضاء على 7 "تكفيريين" تابعين لتنظيم "أنصار بيت المقدس، وضبط 19 من المشتبه بهم، بينهم 11 من المطلوبين أمنياً، كما تم ضبط بندقية قناصة رومانية وخزنة بندقية آلية.

back to top