رسومهم... ماذا تكشف؟

نشر في 19-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2015 | 00:01
No Image Caption
شملت أفضل الدراسات التي أجريتها على الأولاد وأقوى حواسهم، أولاداً تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات طُلب منهم في إطار مضبوط رسم ما يحلو لهم. ومن خلال رسومهم، تمكنا من تصنيف الأولاد وفق حواسهم. ولا شك في أن هذا خبر جيد للأمهات في المنزل لأنه يقدم لهن طريقة سهلة تساعد الأم في تحديد أقوى حاسة لدى ولدها وأي من أصدقائه الذين يلعب معهم. اتبعي التصنيفات الواردة أدناه وحددي إلى أي منها ينتمي ولدك.
البصر

يحرص الولد، الذي يتمتع بحاسة بصر قوية، على اختيار كل لون وصورة واستعمال كل الصفحة وكل أقلام التلوين المتوافرة. يكون رسمه من البداية معبراً وزاهياً بالألوان. وبخلاف الحواس الأخرى، يبدو أن هذا الولد يدرك جيداً ما الشكل الذي سيتخذه رسمه ما إن يبدأ به، ولا يتردد مطلقاً في تخصيص الوقت لإتقان التفاصيل الدقيقة. تميل رسومه إلى أن تكون جميلة من دون أن تتخذ طابعاً شخصياً، وتحتوي رسوماً شائعة لا مسائل نابعة من تجربته البصرية الخاصة. نتيجة لذلك، يبدو أن العنصر الشخصي في الرسم يرتبط في حالته بتأمل الآخرين رسومه والتعليق عليها، لا بالرسم بحد ذاته كوسيلة تعبير.

اللمس

يفضل الولد، الذي تكون حاسة اللمس لديه الأقوى، الوقوف أثناء الرسم، ويروح يتأمل الورقة البيضاء بهدوء، ثم يمسك قلم رصاص أو أكثر ويبدأ بالرسم سريعاً على الصفحة. صحيح أنه يدرك تماماً حدود الورقة، لكن لا يأبه كثيراً للبقاء داخلها. وكما بدأ بسرعة، يتوقف بسرعة، يرمي الورقة على الأرض، ويكرر العملية ذاتها مع الورقة التالية. يفضل هذا النوع من الأولاد، عندما يكون أصغر سناً، أقلام التلوين من الشمع لأنها لا تحدث {الخربشة} ذاتها على الصفحة البيضاء، في حين يصبح القلم ذو الرأس الكروي المفضل لديهم حين يكبرون. يختار هذا الولد عموماً لوناً واحداً، وقد يضيف لوناً آخر إن أصررت أنت على ذلك.

الذوق

يعتبر الولد، الذي يتمتع بحاسة ذوق أو شم قوية، خطاً متماوجاً أزرق على ورق أبيض تصويراً لأمر مميز يحتوي الكثير من المعاني. ربما يشير هذا الخط إلى شخص يعرفه الولد ويحبه. ويربط هذا الولد غالباً اللون بالشخص. نتيجة لذلك، يرسم وهو يفكر في هذا الشخص.

صحيح أن الرسم قد لا يبدو لنا نحن البالغين مميزاً، إنما راه الولد بوضوح. لذلك من الأهمية بمكان أن يقدّر كل مَن ينظر إليه ويدرك ماهية هذه الخطوط المتماوجة. وتضم هذه الرسوم عادةً أفراد الأسرة والحيوانات الأليفة والأصدقاء المقربين.

السمع

أما الولد الذي تكون حاسة السمع لديه الأقوى، فيفضل أن يكون منظماً قبل أن يبدأ بالرسم. يتأمل أقلام الرصاص والتلوين المختلفة ويحرص على أن كلاً منها في مكانه الصحيح، قبل أن يختار منها لونه المفضل ويبدأ برسم أشكال دائرية على الصفحة بأكملها. يكون نمط الرسم متوازناً ومنظماً يعتمد على لونين أو ثلاثة. حتى الأولاد الصغار، الذين يتمتعون بحاسة سمع قوية، يفضلون استعمال الألوان الأساسية، لأنهم يدركون بوضوح الحدود والتماثل والتوازن في المساحة.

يشكل الرسم تجربة مبدعة مميزة بالنسبة إلى الولد، ما يجعلها طريقة ممتازة لاكتشاف حاسة ولدك الأقوى. لذلك، إن واجهت في المرة المقبلة صعوبة في فهم سلوك ولدك، أعطيه ورقة وقلماً وحددي الحل بالاستناد إلى ما تعلمته عن حاسته الأقوى.

back to top