«EMC» نظام يخدم مجال الطب في المستوصفات

نشر في 01-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2015 | 00:01
No Image Caption
مشروع تخرج لـ 3 طالبات من «هندسة الكمبيوتر»
«EMC» هو مشروع المركز الطبي الإلكتروني، ويسهل عملية تواصل الطاقم الطبي مع المراجعين.

قدمت ثلاث طالبات من قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت فكرة لمشروع تخرجهن عبارة عن نظام إلكتروني ذكي يخدم المجال الطبي، ويتكون من موقع إلكتروني ليستخدمه الطاقم الطبي في المستوصفات لتشخيص حالة المرضى من خلال توفير ملفات خاصة بهم لتتبع حالتهم.

ومشروع المركز الطبي الإلكتروني "EMC" الذي قدمته الطالبات آلاء السبيعي وعالية العنزي، وأروى العتيبي، يسهل من عملية تواصل أفراد الطاقم الطبي مع المراجعين وينظم عملهم، كما أن له تطبيقا على الاجهزة الذكية مخصصا للمراجعين، حيث يتيح لهم حجز دور في المستوصف إلى جانب اختيار العيادة والطبيب المعالج.

وأكدت الطالبات مصممات المشروع لـ"الجريدة" أن عمل الطاقم الطبي في المستوصفات والمراكز الطبية سيصبح أيسر، بحيث سيتمكن الأطباء من خلال المركز من تشخيص حالات المرضى بشكل أسرع من السابق، مع توافر سجل كامل بين أيديهم لكل الامراض التي من الممكن الإصابة بها، وأسماء الأدوية المستخدمة للعلاج، والتي بالإمكان الحصول عليها من الصيدليات.

وعن نظام المركز، أشارت الطالبات إلى أن الصيادلة وفريق الممرضين سيستقبلون وصفة الطبيب بشكل تلقائي عبر نظام المركز الطبي الإلكتروني، كما سيتتبع ويرصد النظام طوابير المراجعين المرضى في المستوصفات والمراكز الطبية، إضافة إلى توفير كل المعلومات الخاصة بالتاريخ الطبي للمرضى المراجعين، والتي تتضمن اللقاحات والتطعيمات الخاصة بهم، وغيرها من المعلومات في ملف خاص بكل مريض.

 ولفتت إلى أنه سيتعين على مراجعي المستوصفات والمراكز الطبية استخدام بطاقاتهم المدنية في الانضمام الى الطوابير الخاصة بكل طبيب معالج قاموا باختياره من خلال تطبيق المركز الإلكتروني على الاجهزة الذكية.

وعن مميزات المشروع، أوضحت الطالبات أنه يوفر وقت الاطباء والطاقم الطبي والمراجعين بتنظيمه لآلية العمل في المستوصفات والمراكز الطبية، ويساهم في الحفاظ على خصوصية المريض، متنميات تطبيقه على ارض الواقع بدعم من وزارة الصحة.

back to top