علاوي: مطارات عربية تحت تصرف العراق

نشر في 20-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-06-2015 | 00:01
No Image Caption
الحكيم يدعو إلى الاستعداد لـ «المنازلة الكبرى»... وأزمة الدولار تتصاعد
اعتبر نائب رئيس جمهورية العراق أياد علاوي، أن «التنسيق الاستخباري مع الائتلاف الدولي ضروري لكشف مكامن ضعف داعش»، لافتاً إلى «أن المعركة تفتقر إلى التسليح والتنسيق مع قيادة الائتلاف».

وأكد علاوي أمس، أن «الانتصار السياسي لا يتحقق إلا بمصالحة وطنية، وهي بعيدة المنال»، موضحاً أن «مستلزمات الانتصار العسكري والسياسي غائبة بشكل واضح».

وذكر نائب الرئيس أن دولاً عربية أبلغته أنها «مستعدة لوضع طائراتها ومطاراتها بتصرف الجيش العراقي».

وجدد علاوي دعوته لأن تكون ميليشيا الحشد الشعبي «ضمن مؤسسات الدولة».

وفي السياق، دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، الشباب إلى تلبية نداء المرجعية والتدرب على السلاح، استعداداً لـ«المنازلة الكبرى» في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال الحكيم في بيان، إن على «القوى السياسية استثمار أجواء شهر رمضان الكريم بالجلوس والتواصل لحل مشاكل البلد»، مشدداً على «أهمية رعاية الفقراء والمساكين والنازحين وتخفيف معاناتهم، ورعاية عوائل الشهداء».

وثمّن «دور القوات الأمنية والحشد الشعبي في مواجهة داعش».

على صعيد آخر، كشفت مصادر في مجلس الوزراء ووزارة النفط العراقية أمس، أن إقليم كردستان سلم خلال شهر يونيو الجاري ما نسبته 22 في المئة فقط من نفطه إلى الحكومة الاتحادية، مبدية قلقها من تصدير باقي النفط لحساب الإقليم، وذلك يعتبر مخالفة صريحة وصارخة للاتفاق النفطي، كما ورد في قانون الموازنة الاتحادية.

إلى ذلك، خرج أهالي عدد من الأحياء في بغداد أمس، في تظاهرة احتجاجية على عدم اتخاذ الحكومة إجراءات فاعلة، لإيقاف التدهور بقيمة الدينار العراقي أمام العملات الأجنبية خصوصاً الدولار، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع، خصوصا الغذائية منها.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ، كونا)

back to top