9 كتب تعلّمك القيادة في 2016

نشر في 09-01-2016
آخر تحديث 09-01-2016 | 00:00
في فئة تحفل بالوعود التلقائية، والكتابة السيئة، والمنطق البالي، قد يصعب عليك تحديد أي كتب في قسم الأعمال تستحق المطالعة. وبغية مساعدتك على تحقيق قراراتك في هذه السنة الجديدة بالقيادة بذكاء، والعمل بسرعة، والمضي قدماً في مسيرتك المهنية، أجرينا مسحاً سريعاً للوائح الناشرين، انكببنا على فهارس الكتب، وسألنا كبار المفكرين في مجال القيادة عن الكتب التي يتشوقون لقراءتها عام 2016. إليك تسعة كتب للنصف الأول من السنة الجديدة من المفترض أن تلهمك العمل بكد أكبر في السنة المقبلة.

1 :  The Happiness Track: How to Apply the Science of Happiness to Accelerate Your Success

(درب السعادة: كيف تطبق علم السعادة كي تسرّع نجاحك).

• لإيما سيبالا

قد تبدو السعادة موضوعاً صعب النقاش، إلا أن سيبالا، مديرة علمية في مركز أبحاث التعاطف وحب الغير والتربية في جامعة ستانفورد، تقدّم مجموعة كبيرة من الأفكار التي تتناول الرابط بين السعادة والنجاح. فتحاول سيبالا دحض فكرة أن تحقيق النجاح ينبع من المثابرة مهما كلف الثمن، حتى لو عنى ذلك مواجهتك الإجهاد، تقلص نطاق تركيزك، واضطرارك إلى الخضوع. ولتحقق هذه الغاية، تعتمد مجموعة من الأبحاث التي تحدد ستة مفاتيح أساسية لبلوغ النجاح والشعور بالسعادة في آن. كذلك يقدّم كتاب سيبالا معلومات أشمل في وقت تلجأ فيه الشركات إلى الأبحاث والمفكرين بغية توليد مشاعر إيجابية بهدف زيادة الإنتاجية.

2 :  The End of Average: How We Succeed in a World That Values Sameness

(نهاية العادي: كيف ننجح في عالم يقدّر التشابه)

• تودّ روز

يهدف كتاب روز إلى إعلان نهاية «عصر العادي والمتوسط»: عالم من المعايير نقارن فيه الأولاد بالطالب العادي خلال الاختبارات وامتحانات الدخول إلى الجامعة، مثلاً، أو الموظفين بالعامل العادي خلال مقابلات التوظيف ومراجعات الأداء. يكتب روز: «يشكل كل من هذه المفاهيم فكرة ولدت من خيال علمي خاطئ». وفي مرحلة تشكك فيها شركات كثيرة في كيفية إجرائها مراجعات الأداء وتطبيقها البيانات الشاملة على الممارسات الشخصية، يشمل كتاب روز أيضاً قصصاً حول اعتماد أرباب العمل المختلفين مقاربة شخصية إلى إدارة شؤون موظفيهم. كذلك يزداد الطلب على روز، الذي يدير برنامج «العقل، الدماغ، والتربية» في كلية هارفارد للدراسات العليا، ليلقي محاضرات بشأن أفكاره هذه.

3 :  A Passion for Leadership: Lessons on Change and Reform from Fifty Years of Public Service

(شغف للقيادة: دروس عن التغيير والإصلاح من خمسين سنة من الخدمة العامة)

•  روبرت م. غايتس

شكل كتاب غايتس الأخير Duty (الواجب) مذكرات سيتذكرها الجميع بسبب تعليقاتها الصريحة على قيادة الرئيس باراك أوباما. فقد أكد غايتس أنه معجب بحزم أوباما وذكائه، إلا أنه “لم يؤمن في إستراتيجيته الخاصة” في أفغانستان. أما عمله الأخير، فيمثل كتاب توجيهات لإدارة المؤسسات الكبرى خلال عملية الإصلاح والتغيير.  يتمتع غايتس بخبرة واسعة في هذا المجال ليسدي النصائح. فلم يقد وزارة الدفاع فحسب، بل أيضاً وكالة الاستخبارات المركزية وجامعة A M في تكساس (هو اليوم مستشار في كلية وليام وماري). صحيح أن بعض اقتراحاته قد تبدو مألوفة (ينصح غايتس: “يبقى الإصغاء الخطوة الأكثر أهمية التي على كل قائد جديد في أي مستوى القيام بها”)، إلا أنه يبث فيها روحاً جديدة من خلال روايته عن أدوار القيادة القوية والدقيقة التي أداها.

4 : The Right Kind of Crazy

(النوع المناسب من الجنون)

• آدم ستيلزنر بالتعاون مع وليام باتريك

يتذكر الجميع مشهد الفرح العارم الذي ملأ الغرفة عندما حطت العربة المتجولة Curiosity على المريخ عام 2012. تخيل الآن أنك تقود الفريق الذي حقق هذا الإنجاز. في The Right Kind of Crazy، يروي آدم ستيلزنر، مهندس في مختبر الدفع النفاث قاد فريق “الدخول، النزول، والهبوط”، قصته عن تلك “الدقائق السبع من الرعب” خلال هبوط العربة الروتيني الذي يتلف الأعصاب. لكنه يطلعنا أيضاً على السنوات العشر من العمل بكد التي أدت إلى هذه اللحظة المميزة، فضلاً عن التقنيات التي لجأ إليها لإدارة الفريق الذي يقف وراء هذا الإنجاز العظيم وقيادته. ومع نصائح بشأن تخطي العقبات التي تسد درب الابتكار، الانتقال من اتخاذ القرارات خوفاً إلى “اتخاذها فضولاً”، والتعاطي مع الموظفين الصعبي المراس، يقدّم هذا الكتاب وجهة نظر جديدة وشخصية عن القيادة في مكان عمل عالي المخاطر وكثير التوتر.

5 :  What Works: Gender Equality by Design (ما الناجح: المساواة المتعمدة بين الجنسين)

• إيريس بونيه

تشكل محاربة التمييز الجنسي في مكان العمل أحد أبرز المواضيع الساخنة في عالم الشركات الأميركي، مع تحول برامج التدريب لتفادي التحيز عن غير عمد إلى موجة رائجة، تماماً مثل توجيهات اليوم الأول في العمل. لكن بونيه، عالمة اقتصاد سلوكي ومديرة برنامج المرأة والسياسة العامة في كلية كينيدي للحكومة في جامعة هارفارد، تتبنى مقاربة علمية في تحديد ما يُعتبر فاعلاً وغير فاعل في القضاء على التحيز، مظهرة أن التدريب وحده غير كافٍ. بدلاً من ذلك، تعتبر بونيه أن من الأسهل تبديل مكان العمل، مقارنة بتغيير عقولنا. نتيجة لذلك، تشجع أقسام الموارد البشرية على الاعتماد على مزيد من الأدلة، فضلاً عن تقديم «حوافز» بيئية أكبر، مثل إنزال صور الرجال من غرف اجتماع الشركات لمساعدة النساء على النجاح في مقابلاتهن، علماً أن لهذه الخطوة تأثيراً كبيراً.

6 :  Smarter Faster Better: The Secrets of Being Productive in Life and Business

(أكثر ذكاء وسرعة، وفاعلية: أسرار الإنتاجية الأكبر في الحياة والعمل)

•  تشارلز دوهيغ

حوّل دوهيغ تركيزه من اكتسابات العادات وكسرها (حقق كتابه عام 2012 أفضل المبيعات) إلى الإنتاجية. ففي وقت نشعر فيه كلنا أننا نرزح تحت عبء التزاماتنا في العمل والمنزل، يقابل أكثر الأفراد والفرق إنتاجية (مثل معدي فيلم Frozen) ويسألهم عن كيفية عملهم، تفكيرهم، ومقاربتهم حياتهم ووظائفهم. ومع فصول مرتبة وفق المواضيع، مثل الحوافز، رسم الأهداف، اتخاذ القرارات، وإدارة الآخرين، يتأمل دوهيغ الخيارات التي تجعل الناس أكثر إنتاجية.

7 :  Grit: The Power of Passion and Perseverance

(الحزم: قوة الشعف والمثابرة)

• أنجيلا دوكوورث

تشتهر دوكوورث الحائزة «منحة العبقرية» من مؤسسة ماكارثر بأبحاثها عن الحزم: فكرة أن المثابرة المركزة، لا العبقرية وحدها، هي ما تؤدي إلى تحقيق الإنجازات العظيمة. يعرض هذا الكتاب الجديد، الذي يشكل هدية مناسبة في موسم التخرج، أبحاثها عن تفوق المثابرة والشغف على الموهبة الخام. كذلك تروي دوكوورث (مستشارة سابقة في مؤسسة McKinsey تعمل اليوم بروفسورة في جامعة بنسلفانيا، وقد أسست أيضاً منظمة لا تتوخى الربح تقوم بأبحاث بشأن بناء الشخصية في حالة الأولاد) تجربتها الخاصة، وتقابل أشخاصاً ناجحين كي تبرهن أفكارها.

8 :  Superbosses: How Exceptional Leaders Master the Flow of Talent

(مديرون خارقون: كيف يتحلى القادة الاستثنائيون بدفق من المواهب)

•  سدني فينكلشتاين

من طاهية Chez Panisse أليس واترز ومقدم Daily Show جون ستيوارت إلى مدرب كرة القدم بيل والش، يعتبر فنكلشتاين كل هؤلاء مديرين خارقين أو قادة يدفعون الناس إلى تحقيق إنجازات كبرى في أماكن أخرى. وفي كتابه الذي سيصدر في فبراير، يتناول فنكلشتاين القواسم المشتركة بين هؤلاء الناس الذين يتربعون على قمة جبل المواهب، أو “مولدي المواهب” كما يدعوهم فنكلشتاين. كذلك يعمد إلى تصنيفهم في ثلاث فئات. إن كنا من المحظوظين، نكون قد لمسنا هذا التأثير لمس اليد. أما إن لم نكن كذلك، فيصف لنا هذا الكاتب كيفية محاكاة ما ينجزه المدراء الخارقون: فرض متطلبات عالية، تعزيز الثقة بالنفس، تأسيس علاقات مع مَن تقودهم شبيهة بعلاقة المعلم بتلميذه، ومنحهم حرية كبيرة ليعيدوا النظر في وظائفهم ويعيدوا ابتكارها.

دار نشر جامعة هارفارد

9 :  Originals: How Non-Conformis

 Move the World

(مميزون: كيف يحرك غير التقليديين العالم)

• آدم غرانت

عاد غرانت، الذي حوّله كتابه Give and Take (الأخذ والعطاء) إلى أحد أبرز المفكرين في عالم الأعمال اليوم، مع كتابه التالي حول قوة التفرد. في هذا الكتاب، يتناول غرانت القواسم المشتركة بين غير التقليديين، من المرأة التي تقف وراء شركة الطاقة اللاسلكية uBeam إلى مؤسس شركة النظارات على شبكة الإنترنت Warby Parker. ويهدف الكاتب من خلال هذه الخطوات إلى مساعدتنا في القيام بأمور مثل فض زيف الخرافات، قول الحقيقة أمام السلطة، وتفادي التفكير الجماعي من دون الانحياز. ومع مقدمة أعدتها مديرة العمليات في فيسبوك شيرل ساندربيرغ وجولة للترويج لهذا الكتاب شملت شخصيات بارزة مثل مالكوم غلادويل ودان بينك، من المتوقع أن يشكل Originals أحد أبرز الكتب في مجال الأعمال هذه السنة.

* جينا ماكريغور

back to top