تايوان.. مسحوق ملون يسبب "كارثة" في منتزه مائي

نشر في 28-06-2015 | 12:51
آخر تحديث 28-06-2015 | 12:51
أصيب مئات الشبان بحروق، منهم حوالي 200 في حالة خطرة السبت في مدينة ملاهي في تايوان، على إثر اشتعال النار في مسحوق ملون كان يرش على الجموع، فتسببت في ما وصفه شهود بأنه "جحيم".

ووقع الحادث فيما كان نحو ألف شخص، معظمهم من التلامذة أو الطلبة، يحضرون حفلة موسيقية في منتزه "فورموزا فان كوست" المائي في نيو تايبيه سيتي المجاورة للعاصمة تايبيه.

وأظهرت أشرطة فيديو التقطها هواة الجموع ترقص وسط غيمة من المسحوق المتعدد الألوان الذي اشتعل فجأة وحول الضحايا مشاعل بشرية.

وحاول مرتادو مدينة الملاهي المائية الذين كانوا يرتدون ثياب البحر فقط، الهرب من كتلة اللهب التي تتقدم وتلتهم المسحوق الذي كان يغطي أجسامهم واستنشقوه أيضاً، فتسبب أيضاً في مشاكل تنفسية.

وقال شاب "كانت الدماء في كل مكان، بما في ذلك حوض السباحة الذي قفز إليه عدد كبير من المصابين للتخفيف من أوجاعهم"، مشيراً إلى مشاهد "جهنمية".

وأضافت صديقته التي لا تزال تحت وطأة الصدمة وترتجف "شاهدت عدداً كبيراً من الأشخاص الذين احترق جلدهم".

وقال نائب مدير الشؤون الصحية في المدينة لي ليه-جونتغ ان عدد الجرحى قد تضاعف منذ وقوع الحادث وبلغ الأحد 509 منهم 188 في حالة خطرة.

وترتفع الحصيلة لدى احصاء الأشخاص الذين لم تعن بهم أجهزة الإغاثة في مدينة الملاهي وتوجهوا إلى المستشفيات بوسائلهم الخاصة.

وذكرت وسائل الإعلام أن بعض الضحايا أصيبوا بحروق على أكثر من أربعين في المئة من أجسادهم.

لكن لي ليه-جونغ قال "بالإضافة إلى الحروق على الجلد، ثمة حروق في أجهزة التنفس ناجمة عن الكمية الكبيرة للمسحوق المستنشق"، مضيفاً في تصريح لوكالة فرانس برس أن "الساعات الأربع والعشرين المقبلة ستكون دقيقة لهؤلاء المصابين بجروح خطرة".

وروى شاهد لقناة التلفزيون المحلية "كل شيء بدأ في الجهة اليسرى للمسرح، اعتقدت في البدء أن ما يحصل جزء من المؤثرات الخاصة للعرض لكنني أدركت بعد ذلك إن ما يحصل غير مألوف فيما كان الناس يصرخون ويركضون".

وقال متحدث باسم فرق الإطفاء في نيو تايبيه أن "الانفجار والحريق نتجا من رش مسحوق، ربما يكون السبب الحرارة المنبعثة من الأنوار الكاشفة الموضوعة على المسرح".

ولاحظ مراسل وكالة فرانس برس أن بصمات خطوات ملونة بالدم كانت واضحة صباح السبت في مدينة الملاهي.

وسرعان ما تمت السيطرة على الحريق، لكن أجهزة الطوارىء لم تتمكن من تقريب سياراتها من الموقع، ونقل المصابون على نقالات أو عمد الناجون إلى نقل الجرحى على عوامات.

وتتواصل عملية التعرف إلى المصابين، لكن القسم الأكبر منهم شبان، وقال لي "هم شبان يناهزون العشرين من العمر أو ما دون".

وأعلنت الشرطة أن المسؤول عن حفل "كولور بلاي آجيا" لو شونغ-شي واربعة من المتعاونين معه، قد أوقفوا.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم شرطة نيو تايبيه ين بو-رن "سيحالون إلى النيابة في اطار تحقيق حول خرق قواعد السلامة العامة والتسبب في اصابات من جراء الاهمال".

وأوضح رئيس بلدية نيو تايبه اريك شو للصحافيين "اننا نشعر بحزن ونأسف لهذا الحادث"، موضحاً بأنه أمر "بالاقفال الفوري لمدينة الملاهي وفتح تحقيق دقيق".

back to top