البرازيل ترفض اعتماد رئيس لمجلس المستوطنين السابق سفيراً لاسرائيل

نشر في 29-12-2015 | 11:20
آخر تحديث 29-12-2015 | 11:20
No Image Caption
حذرت اسرائيل البرازيل من أنها ستخفض تمثيلها الدبلوماسي في حال لم توافق على اعتماد رئيس سابق لمجلس المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة سفيرا لاسرائيل في برازيليا.

وعينت الحكومة الاسرائيلية داني دايان، وهو زعيم سابق لحركة الاستيطان اليهودي في الاراضي المحتلة، سفيراً لدى البرازيل قبل 4 شهور للحكومة البرازيلية، إلا أن الأخيرة لم توافق على هذا التعيين.

وصرحت نائبة وزير الخارجية الاسرائيلي تسيبي هوتوفلي للقناة العاشرة أن "اسرائيل ستخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع البرازيل ما لم توافق برازيليا على تعيين داني دايان".

وأضافت أن "وزارة الخارجية ستستخدم كل الوسائل المتاحة لديها من اجل ان يتم اعتماد تعيين داني دايان"، مضيفة "لن نطرح اسم سفير آخر عوضاً عن دايان".

ولم تعلق البرازيل على تصريحات هوتوفلي.

وكان دايان انتقد في مقابلة نشرتها صحيفة هآرتس الاسرائيلية قبل يومين حكومة نتانياهو لعدم بذلها ما يكفي من الجهود للحصول على موافقة برازيليا على تعيينه.

ودايان ولد في الارجنتين وهاجر الى اسرائيل في 1971 حين كان لا يزال عمره 15 عاما، وترأس "مجلس ييشا" لمستوطني الضفة الغربية بين العامين 2007 و2013.

وكانت البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية في 2010، كما احتجت في صيف 2014 على "الاستخدام غير المتكافئ للقوة" من جانب اسرائيل في الحرب التي شنتها على قطاع غزة في حينه.

back to top