أوامر مليونية على التداول الإلكتروني غائبة عن شاشة البورصة الرسمية

نشر في 24-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-06-2015 | 00:01
اشتكى متعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية من وجود أوامر غير معروفة على سهم شركة منازل، حيث رصد متعاملون عبر حسابات التداول الإلكترونية أوامر مليونية على السهم غير موجودة على نظام السوق والصفحة الرسمية للبورصة.

وأفادت مصادر بأن بعض المهتمين بالسهم قاموا بتنبيه شركات وساطة، إلا أن هذه الشركات لا تعرف مصدر الأوامر طالما لم يصدر من مكتبها.

في سياق متصل، قالت المصادر إن بعض المتعاملين يعتزمون تقديم شكوى الى الجهات الرقابية للتحقيق في بعض الممارسات التي تتم على أسهم بإدخال أوامر وهمية سواء للبيع أو الشراء، وتكون غير مطابقة للأنظمة المعمول بها في السوق.

تجدر الإشارة الى ان ثمة خللا في عمليات الربط بين بعض الشركات ونظام البورصة، حيث قالت مصادر فنية إن شركات انظمتها من الداخل غير متوافقة بسبب لجوء كل شركة الى مشغل فني لتصميم أنظمة لديها، وعدم شمول نظام ناسداك شركات الوساطة، حيث تم تفصيل السيستم للبورصة فقط دون ربط شركات الوساطة من جانب المصمم العالمي ممثل في ناسداك.

الى ذلك، كشفت مصادر في البورصة ان الحاسب الآلي الذي يعتبر أحد قطاعات ادارة التداول يقوم بتوقيع عقود صيانة، في حين ان القوة البشرية للقطاع تعتبر من اكبر الإدارات عددا في البورصة، مشيرة الى ان العقود التي يتم توقيعها بمبالغ صغيرة تدخل ضمن نطاق مدير السوق.

على صعيد متصل، اوضح مصدر فني ان البورصة تحتاج ورشة عمل شاملة ومراجعة عامة لنظام التداول الحالي.

في هذا الصدد، كشفت مصادر أن أحد أبرز أسباب تأخيرات المقاصة في إنجاز بعض المهام الفنية الخاصة بإلغاء الشيكات الورقية واتمام عمليات الربط الآلي الإلكتروني نظام التداول، إضافة الى الانتظار لتحصيل موافقة بعض الجهات الرقابية على التطبيق.

back to top