خاص

المجلس يحدد غداً موعد مناقشة استجواب طنا للصبيح

الفيلي لـ الجريدة•: إدراج الاستجواب على جدول أعمال جلسته الأولى إجراء دستوري

نشر في 26-10-2015
آخر تحديث 26-10-2015 | 00:05
No Image Caption
حدد مجلس الأمة جدول أعمال جلسة الافتتاح غداً، وضمنها استجواب وزيرة الشؤون لتحديد موعد مناقشته.
ادرجت الأمانة العامة لمجلس الامة استجواب النائب محمد طنا لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، على جدول اعمال الجلسة الاولى لافتتاح الفصل التشريعي الرابع عشر لدور الانعقاد العادي الرابع غدا الثلاثاء.

وأكد الخبير الدستوري

د. محمد الفيلي ان ادراج استجواب النائب محمد طنا على جدول اعمال الجلسة اجراء سليم ودستوري، موضحا ان ادراج الاستجواب يكون على اول جلسة لاحقة من تاريخ تقديمه.

وبين الفيلي في تصريح

لـ "الجريدة"، ان ادراج الاستجواب على جلسة الثلاثاء يكون بهدف تحديد موعد مناقشته، حسب ما يراه المجلس في جلسته.

الى ذلك، قالت مصادر نيابية لـ "الجريدة"، ان مناقشة الاستجواب متوقفة على جاهزية الوزيرة الصبيح، مضيفة ان من المتوقع ان يكون موعد مناقشة الاستجواب في جلسة العاشر من الشهر المقبل.

وجاء في جدول أعمال الجلسة: أولاً حفل الافتتاح. ثانياً جدول الأعمال ويشتمل على:

البند الأول- انتخاب أمين السر. البند الثاني - انتخاب المراقب. البند الثالث - الاستجواب الموجه من العضو محمد طنا لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية بشأن، المحور الأول: الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، والمحور الثاني: الهيئة العامة للقوى العاملة، والمحور الثالث: الجمعيات التعاونية وما يتشابه من إدارات أخرى بطبيعة العمل، والمحور الرابع: دور الرعاية الاجتماعية والمساعدات الاجتماعية، (لتحديد موعد للمناقشة فيه طبقا لنص المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة).

وجاء في الجدول، البند الرابع: انتخاب أعضاء اللجان، وتنص المادة (93) من الدستور على أن "يؤلف المجلس خلال الأسبوع الأول من اجتماعه السنوي اللجان اللازمة لأعماله".

مكتب المجلس

الى ذلك، عقد مكتب المجلس اجتماعه امس برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب. وقال أمين سر المجلس النائب عادل الخرافي في تصريح صحافي أن مكتب المجلس أطلع على استعدادات وترتيبات الأمانة العامة للمجلس الخاصة بمراسم افتتاح دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الرابع عشر والذي سيتفضل سمو الأمير بافتتاحه غدا الثلاثاء، والتجديدات التي تمت على مبنى المجلس وسير الأعمال في مبنى الأعضاء الجديد.

كما أطلع المكتب على بعض الرسائل الواردة من بعض رؤساء البرلمانات الشقيقة والصديقة بشأن ترتيب الزيارات فيما بين مجلس الأمة وهذه البرلمانات.

وأضاف الخرافي أن المكتب اطلع على بعض الأمور الإدارية المتعلقة بالأمانة العامة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

back to top