«الكهرباء»: إجماع على المشاركة في «وفر بيزاتك»

نشر في 01-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2015 | 00:01
No Image Caption
الطيار: مسابقة للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء والماء
« وفر بيزاتك» مسابقة أعلنت عن انطلاقها وزارة الكهرباء والماء بين المستهلكين في جميع المحافظات لترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

تماشياً مع الدعوة إلى التلاحم والوحدة الوطنية، تتكاتف وزارة الكهرباء والماء مع مختلف الوزارات والمؤسسات في الدولة، وجمعيات النفع العام المختلفة، من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، من خلال حملة "وفر بيزاتك" التي تشمل مسابقة بين المحافظات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في ترشيد الاستهلاك.

وقالت مديرة إدارة المراقبة الفنية رئيسة فريق الترشيد في القطاع الحكومي والخاص، المهندسة اقبال الطيار لـ"الجريدة" ان الهدف من تلك المسابقة المحافظة على استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه التي تدعمهما الدولة، إضافة إلى المحافظة على البيئة الكويتية من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة عن توليد الطاقة ومن ثم السعي إلى المحافظة على بيئة كويتية نظيفة لحياة صحية أفضل، إضافة إلى المحافظة على أموال المستهلك.

وأشارت الطيار إلى تقديم رئيسة العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد برنامجا للحملة يشمل جميع قطاعات المجتمع سواء الحكومي أو القطاعات الخاصة، واشتمل على عدة نقاط أهمها، التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء، والأجهزة الحكومية للبدء في حملة الترشيد.

إضاءة المنازل

وبينت أن الوزارة تسعى من خلال تلك الحملة إلى توفير بروشورات "حرصت على توزيعها بنفسي على المحافظات، ونهدف من خلالها إلى توعية المواطنين والخدم العاملين في المنازل بأهمية المساهمة في إيقاف الهدر والإسراف، من خلال استبدال الإضاءة في المنزل بإضاءة LED الموفرة".

وأضافت: "أوضحنا في تلك البروشورات أهمية ضبط درجات حرارة التكييف على درجة 24 درجة، وأن تكون قوة التكييف الجديد متناسبه مع حجم الغرفة الذي سيوضع بها، مع استخدام المؤقت من أجل إغلاق التكييف وقت عدم وجود أحد في المنزل".

وأشارت إلى أن الحملة التي تقوم بها الوزارة حملة توعوية "نعرف من خلالها المستهلك بأهمية إغلاق الستائر والنوافذ لمنع دخول حرارة الجو، مع أهمية أن يقوم المستهلك بدفع فاتورته أولا بأول قبل أن تتراكم الفواتير عليه ويعجز عن تسديدها".

خدمات إلكترونية

ولفتت الطيار إلى أن وزارة الكهرباء والماء حرصت على أن توفر خدماتها إلكترونيا الأمر الذي يسهل على المستخدم دفع فواتيره دون عناء الذهاب والإياب إضافة إلى المساهمة في جعل حكومة الكويت حكومة إلكترونية، لافتة إلى أن الوزارة سعت من وراء تلك الخدمات إلى توفير الراحة للمستهلك.

وأوضحت أن الحكومة تدعم الماء الذي يصل إلى المنازل بعد كثير من العمليات الخاصة بالإنتاج، لذلك تأتي دعوة الوزارة للمستهلكين إلى ترشيد الاستهلاك وتوعية الخدم بهدف مساعدة الدولة في استمرار توفير هذه الخدمات لذلك "حرصنا على توعية المستهلكين بأهمية ترشيد استهلاك المياه من خلال استخدام المرشدات".

وأضافت ان الوزارة تؤكد دائما أهمية استخدام نظام الري بالتنقيط للحدائق، والري قبل الساعة الثامنة صباحا أو بعد الساعة السادسة مساء، كي نقلل من مستوى تبخر الماء.

وشددت الطيار على أن اليد الواحدة لا تصفق، وعلى المستهلكين الحرص على توعية الخدم لديهم من خلال التوعية بأهمية عدم هدر المياه باستخدام "الهوز" واستخدام الدلو في غسيل السيارات، لإيقاف الهدر.

وأشارت إلى أن الحملة التي تقوم بها الوزارة تهدف إلى التوعية بأهمية استخدام الطاقة الشمسية في إنارة الحدائق والأحواش وأسوار المنازل، واستخدام سخان الماء الشمسي بدلا من السخان العادي، واستخدام طاقة الرياح للإضاءة الخارجية.

مسابقة الوزارة

وأوضحت أن المسابقة التي ستجريها الوزارة بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة وفي مقدمتها المحافظات تشمل نوع المبنى المشارك في المسابقة ونوع الإضاءة المستخدمة وهل يستخدم ألواح طاقة شمسية، ومرشدات للمياه وسنسرات وشترات للنوافذ.

وأشارت إلى أن الوزارة وزعت نموذجا للاشتراك في المسابقة مع "البروشورات" ودعت المشاركين إلى ملء البيانات وإيداع النموذج في صندوق المحافظة التي تتبع لها المنطقة.

وأوضحت أن الفريق التابع لها سيقوم بزيارات للمنازل المشاركة للاطلاع على التقنيات المستخدمة في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، لافتة إلى أن آخر موعد لاستلام نموذج  المشاركة 1 سبتمبر القادم.

back to top