بكتيريا تعيش في آلة صنع القهوة

نشر في 07-12-2015
آخر تحديث 07-12-2015 | 00:01
تعيش البكتيريا حيثما يعيش الإنسان، كذلك تعيش حيثما لا يستطيع هو العيش. تغطي البكتيريا كوكبنا، من الفتحات الحرارية المائية إلى المياه الحمضية في المناجم. كذلك تملأ آلة النسبريسو. قرر باحثون إسبان أخيراً إجراء جردة على مجتمع الميكروبات داخل آلة صنع القهوة المفضلة لدى جورج كلوني.
حلّل فريق من الباحثين عدداً من آلات النسبريسو التي تُستعمل منذ سنة على الأقل. أخذ عينات من الطبق الذي تتجمّع فيها القطرات الساقطة وأخضع الميكروبات لعملية تحديد سريعة لتسلسل الحمض النووي، فاكتشف مجموعة متنوعة من البكتيريا، فيما ظهرت البكتيريا الزائفة (Pseudomonas) والبكتيريا المكورة المعوية (Enterococcus) بكثرة. ويُعتبر النوع الأول مثيراً للاهتمام خصوصاً لأن بعض الأنواع يشتهر بتفكيكه الكافيين. لكن البكتيريا المكورة المعوية وعدداً كبيراً من البكتيريا المتوافرة خصوصاً تعجز عن تفكيك الكافيين، إلا أنها تتحمّل بيئة لا تعيش فيها أنواع أخرى. قرّر الباحثون بعد ذلك مراقبة الغزو الميكروبي لآلة جديدة لصنع القهوة من نوع Krups خلال فترة شهرين. إليك النتائج:

تُظهر الصورة تبدلات سريعة وغير مستقرة في هذا المجتمع. تسيطر مجموعة محددة من البكتيريا لبضعة أيام، ثم تحلّ محلها تدريجاً مجموعة أخرى. ولكن بحلول نهاية فترة الشهرين، ظهرت البكتيريا الزائفة (Pseudomonas) والبكتيريا المكورة المعوية (Enterococcus). وبالاستناد إلى هذه النتائج ونتائج آلات النسبريسو، نستخلص أن الحياة داخل آلة صنع القهوة تلائم خصوصاً هذين الجنسين.

لا يُعتبر هذا النوع من {التعاقب البيئي} غير اعتيادي. فقد لاحظ العلماء في مواضع أخرى أن البكتيريا {العامة} تكون عادةً أول الغزاة، بيد أنها سرعان ما تُستبدل بها بكتيريا {متخصصة}. وربما تشهد آلات صنع القهوة أمراً مماثلاً.

أما من الناحية العملية، فربما بدأ الباحثون اكتشاف أنواع الميكروبات الملائمة في معالجة مياه الصرف الصحي. يمكن العثور على الكافيين قبالة سواحل منطقة المحيط الهادئ الشمالية الغربية، وما زلنا نجهل تأثيره في البيئة. وربما تنجح منشآت معالجة الصرف الصحي ذات يوم في استخدام مجموعة من الميكروبات لإزالة الكافيين من بولنا.

back to top