الجيش الفلبيني يشن هجوماً واسعاً على جماعة ابو سياف

نشر في 16-12-2015 | 13:01
آخر تحديث 16-12-2015 | 13:01
No Image Caption
بدأ مئات العسكريين الفلبينين الأربعاء هجوماً واسعاً على معقل لجماعة أبو سياف الإسلامية المتطرفة في جزيرة في جنوب البلاد.

وقال الكومندان فيليمون تان أحد الناطقين باسم الجيش أن ثلاثة جنود قتلوا في هذه المعارك التي تدور لليوم الثالث على التوالي بين نحو 350 عسكرياً وحوالي 150 مقاتلاً من الجماعة المتحصنة في منطقة غابات في جزيرة باسيلان على بعد 885 كيلومتراً جنوب مانيلا.

وأضاف الضابط أن "العدو زرع متفجرات في المكان مما يعرقل تقدمنا"، موضحاً بأن الجيش استخدم المدفعية وكذلك مروحيات من طراز ام جي-520 ومدرعات.

ولم يكن الكومندان تان قادراً على تأكيد ارقام ذكرها قرويون قالوا أن نحو 15 من مسلحي جماعة ابو سياف قتلوا، لكنه قال أن ثلاثة عسكريين قتلوا و11 آخرين جرحوا.

وباسيلان جزيرة فقيرة جداً في جنوب الفلبين يبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة، وهي معقل لجماعة أبو سياف التي تأسست في تسعينات القرن الماضي بدعم مالي من أسامة بن لادن، وقامت الجماعة مطلع الألفية الجديدة بخطف عشرات السياح الأجانب.

وتبنى رجال قالوا أنهم أعضاء في الجماعة الشهر الماضي خطف كنديين أثنين ونروجي في سبتمبر وطالبوا بفدية قدرها 60 مليون يورو.

لكن تان قال إنه لم يعثر على أي أثر لهؤلاء الرهائن في معارك باسيلان حتى الآن.

وجماعة أبو سياف متهمة بارتكاب اسوأ الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في الأرخبيل وخصوصاً ضد عبّارة في 2004 في هجوم أودى بحياة أكثر من مئة شخص.

ويبدو أن التنظيم لم يعد يضم سوى بضع مئات من المقاتلين لكنه ينشط في مناطق نائية في الجنوب الذي لا يطبق القانون فيه ويشهد حركة تمرد لمسلمين منذ عشرات السنين.

back to top