صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إسرائيل تفتتح قريباً بعثة دبلوماسية لدى منظمة أممية في أبوظبي

  • 28-11-2015

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس، أنها ستفتتح قريباً ممثلية لدى منظمة دولية مقرها أبوظبي التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيمانويل نحشون إن الممثلية الدبلوماسية ستفتتح قريبا لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وجاء هذا الإعلان بعد أن زار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد أبوظبي خلال الشهر الجاري، في أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي على هذا المستوى للبلاد.  وليس من شأن افتتاح الممثلية وإرسال دبلوماسي الى هناك أن يغير رسميا شيئا بين إسرائيل ودولة الإمارات.


وبما أنها مقر لهذه المنظمة التي تمثل الحكومات، فإن الإمارات مضطرة الى استقبال إسرائيل بسبب النظام الداخلي للمنظمة، الذي ينص على أن الوكالة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. لكن وجود الممثلية في أبوظبي من المرجح أن يشجع الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية الحالية تجاه الدول العربية. وغالبا ما يقول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الوضع الإقليمي والاتفاق الدولي بشأن النووي الإيراني أدى الى ظروف جديدة للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

ففي المنطقة، مصر والأردن تقيمان علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل. وكتبت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليسارية أن الوجود الرسمي الإسرائيلي في أبوظبي كان خاضعا طوال سنوات لمحادثات بقيت طي الكتمان الشديد. وأضافت الصحيفة أن هذه الفكرة دفعت بإسرائيل الى دعم الإمارات بمواجهة المانيا في معركة اختيار مقر الوكالة عام 2009. ونقلت عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن إسرائيل اشترطت مقابل الدعم الحصول على الحرية الكاملة لمشاركتها في نشاطات هذه الوكالة في أبوظبي وافتتاح ممثلية دبلوماسية لها.

(القدس ـ أ ف ب، رويترز)