شركة مواقف يابانية تتجنب الكساد عبر خدمة «مشاركة السيارات»

نشر في 31-10-2015 | 00:02
آخر تحديث 31-10-2015 | 00:02
No Image Caption
تشير توقعات شركة بحوث السيارات آي اتش اس الى أن الانتاج السنوي من السيارات في اليابان سينخفض من 9.2 ملايين في السنة الماضية الى 8.4 ملايين بحلول عام 2022.
ماذا تفعل إذا كنت تدير أكبر شركة لمواقف السيارات في بلد يشهد هبوطاً تدريجياً في مبيعات السيارات الجديدة طوال العقد الماضي؟ لقد قرر كويشي نيشيكاوا، وهو رئيس شركة بارك 24 (Park 24) في اليابان، تحويل نحو 7000 مرآب من أصل 16435 من الكراجات ومواقف السيارات التي تملكها شركته في اليابان الى مساحات لاستيعاب سيارات صغيرة تعرضها للتأجير لفترات قصيرة على شكل جزء من خدمة جديدة لمشاركة السيارات.

وفي مقابل رسم شهري يبلغ حوالي 8 دولارات يحصل الأعضاء الذين ينضمون عبر اون لاين أو عبر هاتف ذكي على بطاقة عضوية تعمل مثل مفتاح سيارة. ويتم حجز السيارات اون لاين أو عبر استخدام تطبيقات الهاتف الذكي لدى بارك 24، ومن خلال وجود نصف مليون عضو أصبحت خدمة مشاركة السيارات هذه واحدة من الأكبر في العالم.

اللافت أن اكثر من 50 في المئة من الأعضاء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، وفي اليابان اليوم توجد قلة فقط من الشبان يهتمون بالسيارات، لأنهم لا يستطيعون تحمل ثمنها، وهم ينفقون أموالهم على الأجهزة والهواتف الذكية.

وبلغت نسبة من يحمل رخصة قيادة في اليابان في العشرينيات حوالي 13 في المئة في السنة الماضية، مقارنة مع 21 في المئة في عام 2001 –بحسب معلومات الشرطة. ويبلغ سعر أرخص سيارة صغيرة مثل دايهاتسو أو سوزوكي 6670 دولاراً، كما أن الرسم الشهري لمواقف السيارات في طوكيو يراوح بين 30000 ين و50000 ين.

وتشير توقعات شركة بحوث السيارات آي اتش اس الى أن الانتاج السنوي من السيارات في اليابان سينخفض من 9.2 ملايين في السنة الماضية الى 8.4 ملايين بحلول عام 2022. وتعول بارك 24 على الحاجات العرضية للشباب لاستخدام السيارات لفترة قصيرة من أجل التسوق أو التنزه في نهاية الأسبوع.

يعتبر يو ماكيسومي شاباً يابانياً نموذجياً في العشرينيات من العمر يعتزم البحث عن عمل، ويمارس ألعاب الفيديو ولكنه قليل الاهتمام بالسيارات، ويقول «لم أسمع قط عن شخص يأتي الى المدرسة بسيارة، ويملك الشاب دراجة رجل واحدة مستعملة (سكوتر) ويحب استخدامها، وعلى أي حال انضم قبل أربع سنوات الى خدمة بارك 24 بعد أن شاهد مع صديق له أحد الإعلانات الطرقية وشجعه صديقه على هذه الخطوة. وهو يملك رخصة قيادة (الحد الأدنى لسن قيادة السيارات في اليابان هو 18 سنة)، ويقول إن بارك 24 ليست مكلفة وملائمة للقيام برحلات مع الأصدقاء الى أماكن تبعد ساعتين أو ثلاث ساعات.

انضم شيغيكي كيوتاني الى خدمة بارك 24 في سنة 2013، عندما كان طالباً في جامعة توياما، 217 ميلاً الى الشمال الغربي من طوكيو، ونظراً لأنه يملك رخصة قيادة قرر القيام بمحاولة.

ويضيف إن من غير الواقعي شراء سيارة وفقاً لراتبي الحالي، كما أن التكلفة العالية للاحتفاظ بسيارة في طوكيو –التي انتقل اليها في السنة الماضية– تجعل بارك 24 خياراً مناسبا لتلبية احتياجاته.

ويقول نيشيكاوا إنه مقتنع بأن مشاركة السيارات ستلعب عما قريب دوراً رئيسياً في النقل الحضري وتساعد أعماله وشركته اضافة الى شركات السيارات اليابانية. وقرر لهذه الغاية المشاركة مع شركة تويوتا في مشروع لاستخدام السيارات الكهربائية لمسافات قصيرة بالمشاركة في اتجاه واحد (النقل في موقع والتوصيل في آخر)، وهي خدمة لم تكن متوافرة في اليابان من قبل.   

back to top