الحمود: شبابنا شركاؤنا في محاربة الأفكار الهدامة

فرقة الطرب الأصيل دشنت مهرجان «صيفي ثقافي العاشر»

نشر في 18-08-2015
آخر تحديث 18-08-2015 | 00:01
دشّنت فرقة الطرب الأصيل فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي العاشر" بحفل الافتتاح أمس الأول، منتقية مجموعة أغنيات من التراث الكويتي.
شدد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود على أهمية مشاركة الشباب في رسم السياسات التي تتصدى للأفكار الهدامة وتنبذ ممارسات العنف.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح مهرجان "صيفي ثقافي العاشر" تحت شعار "الكويت مركزاً إنسانياً عالمياً" على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا مساء أمس الأول.

وانطلقت الفعاليات مع المخرج عبدالعزيز المسعود من خلال تقديم لوحة تعبيرية جمالية، والتي أوضحت ماهية التراث الكويتي، وتماسك ووحدة وتكاتف الشعب الكويتي من قديم الأزل، مرورا بأهم المحن والأزمات التي مرت بأهلها بدءاً من الغوص وعصر الهدامة إلى الحداثة والوقوف بالمرصاد ضد العدو، الى جانب قصيدة عن حب الكويت ألقاها الشاعر محمد الخالدي، وقدم فقرات الحفل المذيع يوسف كاظم.

صرح الثقافة

عقب ذلك، قال الوزير الحمود في كلمة له: "لقد كان المشهد الثقافي الكويتي ولايزال توأما لا ينفصل عن الحالة الوطنية الكويتية على امتداد مسيرة كويتنا الغالية، فأنتجت الحركة الثقافية الكويتية ابداعات بالريشة والقلم والتعبير الفني ممزوجة بقيم الولاء والانتماء الوطني التي كان لها دورها في إثراء فكر وعقل الناشئة والشباب، وتوارثتها الاجيال تمسكاً بالوحدة الوطنية وتعزيز النسيج المجتمعي الذي وقف كالبنيان خلف قيادته الحكيمة في كل العهود ضد اي محاولات للنيل من قوة الشعب واستقرار الوطن".

وأضاف الحمود ان "المشهد الثقافي الكويتي حاز كل انواع الدعم والرعاية والاهتمام على امتداد مسيرة الوطن التي تحققت خلالها حماية الإبداع الفكري وتشجيع حملة راياته في مختلف مجالاته".

وشدد على حرص القيادة السياسية العليا على اعلاء صرح الثقافة ونشر المعرفة الرصينة، مبيناً أن "القيادة السياسية تشجع الابداع والمبدعين من ابناء الوطن وفق استراتيجية ثقافية تنير العقل وتثري الفكر الوطني".

وأشار إلى أن "المهرجان لم يغفل إدراج موضوع التسامح ضمن فعالياته، ووجوب مشاركة ابنائنا وشبابنا في رسم السياسات واتخاذ المواقف الصلبة التي تتصدى للافكار الهدامة، ونبذ ممارسات العنف بمختلف صنوفها وأشكالها".

أنشطة متنوعة

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لشؤون الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، إن مهرجان "صيفي ثقافي" بدورته العاشرة يركز على متطلبات واحتياجات الشباب الثقافية في مختلف المجالات، حيث يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات.

ثم قدمت فرقة الطرب الأصيل بإشراف د. صالح حمدان، وبقيادة د. جمال الخلب نخبة من الأغنيات مثل "صوت يا ليل دانه" و"لي خليل حسين"، و"يا من يرد الغالي"، و"كريم يا بارق" و"مسموح"، و"اه يا جاسي" و"عوافي" و"غالي"، و"يابوعيون قتاله"، و"شكواي".

«الكويت توحدنا» يستعرض ملاحم الكفاح الوطني

قالت المديرة العامة لمكتبة الكويت الوطنية بالإنابة، الشيخة رشا الجابر، إن معرض "الكويت توحدنا" يستهدف تعريف الجيل الجديد من الشباب بتاريخ الشهداء وملاحم البطولة والكفاح الوطني التي قدموها.

وذكرت الصباح، في تصريح، أن المعرض الذي تشارك المكتبة في تنظيمه بالتعاون مع مكتب الشهيد يأتي تزامنا مع مرور 25 عاما على العدوان العراقي الغاشم على الكويت.

وأوضحت أن رغبة المكتبة التقت مع رؤية ورسالة مكتب الشهيد للتواصل مع الجهات والمؤسسات لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الشباب خاصة وجميع المواطنين عامة، وتحقيق مقومات الوحدة الوطنية، واستذكار شهداء الكويت الذين سقطوا في الأحداث المأسوية الأخيرة التي مرت بالبلاد في يونيو الماضي، في إشارة إلى التفجير الإرهابي لمسجد الإمام الصادق الذي سقط فيه 26 شهيدا.

وقالت إن الإرهابيين حاولوا من خلال أحداث يونيو زعزعة أمن البلاد وتهديد سلامة المواطنين في محاولة يائسة للنيل من الوحدة الوطنية، الأمر الذي لم يتمكنوا منه بفضل من الله تعالى ثم بفضل القيادة الحكيمة للبلاد، اضافة الى ما عبر عنه الشعب الكويتي من ترسيخ للوحدة الوطنية التي جبل عليها.

(كونا)

back to top