مرسيدس 400 S... ملكة الرفاهية

نشر في 06-09-2015
آخر تحديث 06-09-2015 | 00:01
عندما تمزج بين القيادة الذكية والتقنية الفعالة وجوهر الرفاهية، يتولد لك إبداع ألماني جديد يسمى مرسيدس – بنز «S400» الجديدة ضمن امتداد مفهوم التقنية على مختلف المستويات، «الجريدة» تسلط الضوء عليها وتقربك منها كثيراً.
يأتي "S 400" بتقنيات متطورة ومظهر مهيب بفضل قوتها التي تبلغ 306 أحصنة وعزم قدره 700 نيوتن/ متر، كما يمكن للسيارة التسارع من السكون إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6.8 ثوان فقط.

تتميز موديلات 400 من الفئة S في أولى سنواتها بكفاءة تفوق جميع السيارات في فئتها، مع انخفاض استهلاك الوقود بنسبة وصلت إلى 20 في المئة، مقارنة بالموديلات السابقة.

إحساس عصري

يمكن للناس في جميع أنحاء العالم التعرف على سيارة مرسيدس – بنز فور رؤيتها، فالوجه الكلاسيكي لسيارات العلامة يرافق كل موديلاتها كخيط ذهبي ممتد على مر تاريخها.  

ولتأكيد التفوق البارز في الفئة S الجديدة وطموحها لتولي القيادة، فإن الشبك الأمامي أصبح الآن أكبر وأكثر استقامة بتصميم ثلاثي الأبعاد، أما غطاء المحرك الطويل والخطوط الانسيابية المنحنية في السقف، إلى جانب انحراف لطيف في خطوط الجزء الخلفي، فتمثل الأبعاد الكلاسيكية لسيارات الصالون، وتبرزها في الفئة S، وصممت المساحة والقياسات بحيث تتمتع الفئة S بمظهر راق، بينما يتماشى خط السقف المميز مع مظهرها كسيارة كوبيه رياضية أنيقة.

يمتد الخط المميز لملامح السيارة بانسيابية من المقدمة إلى الجزء الخلفي، ليعمل "الخط النازل" الذي يعد من أبرز ملامح العلامة، على إبراز البنية الأنيقة للجدار الجانبي، ويمنح السيارة المزيد من الديناميكية حتى أثناء توقفها، أما التبادل بين السطوح المحدبة والمقعرة على كل جانب السيارة، فيعزز مظهر الهيكل القوي الطويل الذي يمثل الحماس والهدوء في وقت واحد، بينما يضفي الانحناء البارز فوق الإطار الخلفي المزيد من التميز ويبرز الشخصية الرياضية للسيارة.

اتساع واضح

بفضل بنيتها الواضحة، يجسد التصميم الداخلي لسيارات الفئة S سيارة صالون كلاسيكية فائقة التطور والتميز، وتستمد المقصورة الداخلية مظهرها من هويتها الأنيقة الانسيابية الفريدة، بينما تخلق الخطوط والعناصر الكلاسيكية أجواء يميزها الاتساع الجلي والقوة الهادئة، إضافة إلى جودة عالية وأناقة تتناغم مع الوضوح والوظيفة العملية.

فالتصميم الداخلي لسيارات الفئة S يجمع بين الراحة التامة والمساحة الفسيحة وسهولة الاستخدام بشكل يرقى إلى أعلى المعايير.

وبفضل التناسق المثالي في استخدام المواد والألوان، تحصل السيارة على تصميم داخلي حصري يبدو كما لو كان متفرداً لا يتكرر، وقد تم استخدام الخشب بشكل كبير في الحواف، وبخاصة في لوحة العدادات والكونسول المتوسط، بينما تبرز الجودة الفائقة من خلال أسطح المفاتيح المعدنية المطلية بطلاء لؤلؤي بثلاثة درجات لونية مختلفة تناسب لون المقصورة الداخلية.

يشعر الركاب في المقاعد الخلفية كما لو كانوا مسافرين في مقصورة الدرجة الأولى كذلك، فالتصميم والحصرية في المقاعد والأبواب وجميع عدادات وأدوات التحكم جميعها تحمل المعايير الرفيعة كما في المقدمة، وللمزيد من المزايا الحصرية في السيارة، يحتوي مفهوم "الدرجة الأولى في الجزء الخلفي" على كونسول مركزي لوظائف الأعمال يجمع الراحة الشخصية التامة، مع الجانب العملي التام، بفضل وجود جهاز هاتف وأماكن إضافية لوضع الأمتعة ومائدة قابلة للطي، وغيرها.

مركز أنيق

توجد شاشتان TFT عاليتا الوضوح بتنسيق 8:3 يبلغ قطرهما 30.7 سم "12.3 بوصة"، وتشكلان مركز المعلومات الجديد في سيارات الفئة-S، تقوم الشاشة اليسرى بعرض كل الوظائف كما في السابق، حيث تزود السائق بالمعلومات اللازمة، أما الشاشة اليمنى فتسمح بالتحكم السهل والمريح بمركز الترفيه والمعلومات ووظائف الراحة في السيارة، وأدت الحاجة المستمرة إلى إضافة المزيد من الوظائف العملية في الفئة S إلى تطور جديد في عمل السيارة، حيث أصبح التصميم المريح والمتناسب مع شكل الجسم والراحة التامة في التشغيل والسلامة المرافقة للشكل الجمالي الجذاب للسيارة، أهم الاعتبارات عند التصميم.  

أقصى مستويات الثبات

مستوى فائق من الأمان في حوادث الاصطدام، متانة لا تضاهى لسهولة التحكم بالسيارة، ومستويات منخفضة للغاية من الضجيج والاهتزاز، كانت تلك هي أبرز الأهداف عند تصميم هيكل سيارة الفئة S الجديدة، والمصنوع من الجيل الثالث من هياكل الألمنيوم الهجينة، فقد تحسن مؤشر خفة الوزن، رغم الثبات التام على الانحناءات مقارنة بوزن السيارة وحجمها، بنسبة 50 في المئة مقارنة بالموديل السابق.

 معايير السلامة

عززت مرسيدس – بنز أنظمة السلامة لركاب المقاعد الخلفية بفضل قطعة إطالة مدى حزام الأمان ووسادة الحزام والوسائد الواقية، حيث يتوافر أول خيارين من تلك الإضافات ضمن حزمة PRE-SAFE® للمقاعد الخلفية، وفي قطعة إطالة مدى حزام الأمان، يقوم محرك كهربائي بإطالة وسحب قفل حزام الأمان تلقائيا بشكل يبقي الحزام ثابتا في منطقة الحوض والقفص الصدري، بحيث يكون الراكب أكثر ثباتا في مكانه، سواء بالاتجاه الجانبي أو الطولي.

أما وسادة الحزام فهي شريط لحزام الأمان قابل للنفخ، ويمكنه تقليل خطر إصابة الركاب في الخلف في حالات الاصطدام الأمامي، وذلك من خلال تقليل الضغط الواقع على القفص الصدري، كما زود المقعد القابل للإرجاع للخلف بوسائد واقية تحت تنجيد وسادة المقعد كتجهيز قياسي، وعندما يعاد مسند المقعد إلى الخلف، فإن الوسادة تمنع انزلاق الراكب أسفل حزام الأمان في حال وقوع حوادث، وبفضل تلك التجهيزات تمكنت مرسيدس – بنز من تصميم مقعد مريح يقدم مستويات أعلى من السلامة في الحوادث مقارنة مع مسند الظهر المتحرك.

القيادة الذكية

إن المنهج الجديد الذي تتبناه مرسيدس-بنز لأبحاث الحوادث تحت عنوان "السلامة في الحياة الواقعية" هو تجنب الحوادث وتقليل تبعاتها، وتسعى مرسيدس – بنز بشكل منظم إلى تحقيق استراتيجيتها في الفئة S من خلال مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة التي تطلق عليها اسم "القيادة الذكية"، وتعتمد جميع الوظائف الجديدة على نظام الاستشعار ذاته، والذي يتألف من كاميرا مجسمة وأجهزة استشعار راداري متعددة المراحل.

ومن أبرز العناصر الترابط بين تلك الأنظمة جميعاً، والذي يطلق عليه الخبراء اسم "اندماج الاستشعار"، والهدف هو ضمان الحماية الشاملة التي لا تقتصر فقط على ركاب مرسيدس بنز، بل تشمل جميع مستخدمي الطريق كذلك.

تجربة الجريدة.  شيخة المواتر

بدعوة مشكورة وكريمة من شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي لتجربة مرسيدس – بنز "S 400"، شهد من خلالها محرر "الجريدة" على ما تعنيه جوهر الرفاهية وقوة وهيبة تفرض الاحترام بثبات على الطريق من خلال قيادة ذكية وآمنة بكل أناقة وجمال بالتصميم الخارجي ورحابة من الداخل.

وفور انطلاقتك على الطرقات تشعر بالكفاءة من خلال محرك قوي لا يتقيد بمظهر مرسيدس – بنز "S 400" الفخم والأنيق، بل ينطلق بك بلا حدود بتسارع ذكي وآمن، يجنبك الوقوع في الحوادث بكل ثبات بأعلى معايير الأمن والسلامة.

فعلا "شيخة المواتر"، ولكن بمظهر عصري جديد يضيف إلى مفهوم تصميم المركبات الفخمة معنى جديدا وآفاقا لا تعرف الحدود من الإبداع، فبمجرد نظرك المجرد ستعشق الخطوط الانسيابية والمنحنيات الجذابة من الشبك الأمامي، وصولا إلى الصندوق الخلفي، في تمازج بين الفخامة العريقة والرياضة العصرية.

الجيل الثالث مصنوع من هياكل الألمنيوم الهجينة

back to top