لا مفاجآت في «الإعادة» وطوارئ سيناء تدخل عامها الثاني

نشر في 29-10-2015 | 00:05
آخر تحديث 29-10-2015 | 00:05
No Image Caption
• مقتل 3 في انهيار عقار بالإسكندرية

• السيسي يبدأ زيارة لنيودلهي ويشارك في قمة الهند ـ إفريقيا
اتسمت مشاركة المصريين، أمس، في اليوم الثاني والأخير للتصويت في جولة إعادة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بالضعف، في حين دخلت حالة الطوارئ التي تفرضها السلطات المصرية في أجزاء من منطقة شمال سيناء عامها الثاني بعدما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بتمديدها ثلاثة أشهر أخرى.

تُعلن النتائج الأولية لجولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية اليوم، بعدما تكررت ظاهرة عزوف الناخبين عن صناديق الاقتراع في جولة الإعادة التي أجريت في 14 محافظة على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وساعدت موجة الطقس السيئ التي ضربت القاهرة وعدة محافظات في تكريس ظاهرة العزوف الانتخابي وضعف الاقبال من قبل الناخبين، التي ميزت المرحلة الأولى التي أجريت الأسبوع الماضي ولم يشارك فيها إلا 26.5 في المئة من إجمالي عدد الناخبين المقدر بنحو 27 مليون ناخب.

وبينما قال مصدر قضائي إن نسبة المشاركة في جولة الإعادة لم تتجاوز 11 في المئة، انطلقت عمليات فرز الأصوات عقب إغلاق باب التصويت في تمام التاسعة من مساء أمس، وسط توقعات بالانتهاء منها في الساعات الأولى من صباح اليوم، نظرا لضعف الإقبال وقلة عدد المصوتين وانحصار الاختيار بين عدد محدود من المرشحين ما يسهل من عملية الفرز. ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية خلال ساعات، على أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية للمرحلة الأولى بحد أقصى غدا.

الحكومة المصرية اعترفت ضمنيا بضعف إقبال الناخبين عبر إصدار رئيس الحكومة شريف إسماعيل توجيهاته إلى جميع الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية ووحدات الجهاز الإداري بالدولة باعتبار أمس، نصف يوم عمل، للعاملين بالجهاز الإداري بهدف تمكينهم من التوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، إلا أن القرار الحكومي لم ينجح في تغيير واقع المشاركة الضعيفة.

وتنافس في جولة الإعادة 420 مرشحا على 209 مقاعد، بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذا لأحكام قضائية، ليصبح بذلك عدد الدوائر التي تجرى فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى، بعدما حسمت 4 مقاعد فردية في الجولة الأولى، إضافة لجميع مقاعد القائمة والمقدرة بـ60 مقعدا، والتي حصدتها قائمة ائتلاف "في حب مصر" الداعمة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

طوارئ سيناء

إلى ذلك، وبينما أصيب ضابط ومجندا شرطة نتيجة انفجار عبوة ناسفة في منطقة المساعيد غرب مدينة العريش بشمال سيناء أمس الأول، قررت السلطات المصرية مد إعلان حالة الطوارئ 3 أشهر في بعض مناطق محافظة شمال سيناء، لتدخل بذلك عامها الثاني، نظرا للظروف الأمنية الخطرة التي تمر بها المحافظة.

 وكان السيسي أصدر قرارا، في أكتوبر 2014، بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في سيناء مدة ثلاثة أشهر عقب وقوع هجوم استهدف نقطة أمنية في كرم القواديس بالشيخ زويد وأسفر عن مقتل 31 مجندا.

ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري للرئيس، الذي نشرته الجريدة الرسمية في مصر، على إعلان حالة الطوارئ في المنطقة الممتدة من مدينة رفح إلى مدينة العريش شمالا، ومن العوجة إلى جبل الحلال جنوبا، مدة 3 أشهر، اعتبارا من الواحدة صباحا. ونصت المادة الثانية، على حظر التجوال في هذه المنطقة من الساعة السابعة مساء حتى السادسة من صباح اليوم التالي. وتضمنت المادة الرابعة معاقبة بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة بشأن حالة الطوارئ.

عقار الإسكندرية

وبينما عقد مجلس الوزراء المصري اجتماعا صباح أمس، بحث خلاله سبل مواجهة الحكومة والمحافظات المختلفة للحوادث الطارئة بآليات جديدة لتلافي أي آثار سلبية كالتي وقعت بمدينة الإسكندرية الساحلية، الأحد الماضي، لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 8، في حادث انهيار عقار قديم مكون من 5 طوابق، بمنطقة أبي قير، شرق المدينة الساحلية أمس، وقامت قوات الحماية المدنية، وقوات البحرية التابعة للجيش المصري، بإنقاذ 9 من سكان العقار من تحت الأنقاض.

وانتقلت القائمة بأعمال محافظ الإسكندرية، سعاد الخولي، إلى موقع العقار المنهار، لمتابعة إنقاذ المصابين، وقالت، في تصريحات صحافية، إن المحافظة قررت بصفة عاجلة صرف خمسة آلاف جنيه لكل أسرة متضررة.

ورجح مصدر أمني أن يكون سبب انهيار العقار تأثره بموجة الطقس السيئة التي ضربت الإسكندرية مطلع الأسبوع الجاري، وأسفرت عن مقتل 7 أشخاص واستقالة المحافظ هاني المسيري.

زيارة الهند

على صعيد منفصل، وصل الرئيس المصري إلى الهند، محطته الثانية من جولته الآسيوية، في مستهل زيارة رسمية لنيودلهي يشارك خلالها في أعمال القمة الثالثة لمنتدى "الهند ـ إفريقيا". ومن المنتظر أن يلتقي السيسي نظيره الهندي برناب نخرجي، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، لمناقشة سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين. ويختتم السيسي جولته التي شملت دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة مملكة البحرين.

وكان السيسي اختتم زيارته إلى دولة الإمارات، أمس الأول، بزيارة إمارة دبي.

back to top