70% من الشركات المدرجة أمام استحقاق نتائج النصف الأول

نشر في 09-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-08-2015 | 00:01
5 أيام عمل مهلة للشركات قبل وقف الأسهم عن التداول
 أيام عمل هي الباقية من المهلة الرسمية، حسب تعليمات وقوانين هيئة أسواق المال، للإفصاح عن نتائج أعمال الشركات المدرجة لفترة النصف الأول، حيث يتوقف التداول على الأسهم التي لم تعلن بعد 15 أغسطس الجاري.

وفي التفاصيل، أعلنت 53 شركة فقط نتائج أعمالها للنصف الأول من العام الحالي، تمثل 30 في المئة من حجم السوق، بينما يتبقى 12 شركة مدرجة يجب عليها إعلان نتائج أعمالها للفترة المنتهية في 30 يونيو الماضي، تمثل ما نسبته 70 في المئة من حجم الشركات المدرجة التي تنتهي ميزانيتها في 31 ديسمبر من كل عام، والتي تبلغ 178 شركة.

في سياق متصل، بلغ صافي أرباح الشركات التي اعلنت نتائجها حتى الآن 561.93 مليون دينار، مقارنة بـ559.77 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي، اي بنسبة نمو تبلغ 0.4 في المئة.

ومن واقع البيانات فإن القطاع المصرفي يعتبر القطاع الوحيد الذي أعلن مبكرا نتائج أعماله حتى الآن، بينما توجد قطاعات كاملة لم تعلن، فضلا عن شركة او شركتين في كل قطاع.

تجدر الإشارة الى أن هناك شركات تتأخر إجباريا، ومعروف عنها ذلك تاريخيا، بسبب تشعب أعمالها في الخارج، وتحتاج إلى مهل لتجميع البيانات المالية، فضلا عن عمليات تقييم يطلبها مدققو الحسابات.

وتوجد شريحة من الشركات تحتاج إلى موافقات من هيئة اسواق المال والبنك المركزي، وهذه الموافقات مرتبطة ببعضهما، حيث لا يمكن ان تعلن شركة دون موافقة الجهة الأخرى، علما ان بعض عمليات التدقيق على اعمال هذه الشركات تتطلب بعض الوقت.

في المقابل، توجد شركات صغيرة الحجم بإمكانها ان تعلن مبكرا، من باب الشفافية، الا انها تتعمد التأخير بسبب نتائجها غير الجيدة، حيث لا عذر لاجتماع مجلس الإدارة في ضوء رخصة الموافقة بالتمرير التي تعلنها اكثر من شركة وتقبلها الجهات الرقابية.

وأكد مصدر في البورصة انه يمكن للشركات ان تعلن حتى صباح الأحد المقبل، شرط ان يكون الإبلاغ عن البيانات المالية قبل بدء التداول الرسمي للسوق، لتتجنب الشركة بذلك وقف السهم عن التداول.

back to top