دبي تبدأ زراعة نخيل الطاقة الشمسية

نشر في 18-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-07-2015 | 00:01
No Image Caption
انظروا ما الذي تم زرعه وأصبح جاهزا للاستعمال في دبي هذا الصيف، إنها أشجار نخيل ذكية تقوم بتخزين الطاقة الشمسية أثناء النهار وتطلقها خلال الليل.

وقامت شركة سمارت بالم Smart Palm صاحبة المشروع بنصب وحدتين حتى الآن، الأولى عند سيرف بيتش Surf beach، والثانية في متنزه على مقربة من الواجهة البحرية، وهي تخطط لزرع هذا النخيل في 103 مواقع بموجب عقد مع دولة الامارات العربية المتحدة.

ويبلغ ارتفاع النخيل حوالي 20 قدما مع سعفات شمسية من 194 قدما مربعا، وتوجد 8 نقاط شحن ولدى الأشجار مدى من واي - فاي يصل الى 100 متر، بحسب الشركة، اضافة الى شاشات وكاميرات أمنية.

ويقول مؤسس شركة سمارت بالم، فيكتور نيليبا: "كان من المهم بالنسبة لنا ترجمة أهمية الهوية الثقافية لأشجار النخيل، لكونها توفر الحماية والظل وتزين المباني الى سمارت بالم المصممة لتوفير المعلومات والروابط والطاقة بطريقة مستدامة".

ويذكر المتحدث باسم الشركة أن التكلفة لم تتحدد بعد بصورة نهائية لأن الشركة الحديثة العهد قد تتحول على الأرجح الى عملية تصنيع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأنت تريد طبعا تفادي أشجار النخيل أثناء النهار– في فصل الصيف على الأقل – عندما تكون درجة الحرارة عالية، ولكنها ستكون مفيدة خلال الليل إذا لم تكن باهظة الثمن.     

(كو اكزيست)

back to top