«الكهرباء»: نتجه إلى الطاقة المتجددة وتحقيق 15% من إجمالي إنتاج التيار

نشر في 06-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-07-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية بوزارة الكهرباء والماء المهندس محمد الشرهان توجه الوزارة إلى الاستفادة من الطاقة المتجددة وخصوصاً الطاقة الشمسية، في تخفيف العبء على الوقود الأحفوري، عبر مشاريع تهدف إلى إنتاج 15 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030، وأيضاً العديد من المشاريع العملية على أرض الواقع.

وقال الشرهان في تصريح صحافي إن ذلك يأتي ترجمة للتوجيهات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ووزير الكهرباء والماء أحمد الجسار، مضيفاً أن الطاقة النظيفة تخفف من استخدام الوقود التقليدي المستخدم في تشغيل محطات القوى الكهربائية؛ التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود السائل والغاز الطبيعي، إضافة إلى التلوث الناتج عن هذا الوقود، نظراً إلى الاستهلاك المرتفع للطاقة الكهربائية في الكويت.

وأوضح أن مشاريع الطاقة المتجددة من الأهداف الرئيسية المستقبلية لمشاريع الدولة، لما لها من موقع جغرافي متميز، حيث تبلغ نسبة سطوع الشمس 70 في المئة في المتوسط على مدار السنة، مع ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية العالية، والذي وصل لمعدلات مرتفعة استلزم معها استهلاك عال للوقود المستخدم لإنتاج الطاقة والتكلفة المادية العالية.

وذكر أن من المشاريع الناجحة التي دشنت بها الوزارة مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة مشروع استغلال أسطح وزارتي الأشغال العامة والكهرباء والماء، لافتاً إلى أن الوزارة نجحت في توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية لإنتاج طاقة كهربائية بلغت 500 كيلوواط بإجمالي 1000 كيلوواط ساعة، لافتاً إلى أن المستهدف من المشروع 1900 ميغاواط ساعة كل عام.

وبين أن المشروع استمر تنفيذه 18 شهراً، وتم تسليمه في مايو 2014، وربطه بالشبكة الرئيسية للوزارة، ومدة الضمان والصيانة 24 شهراً، مشيراً إلى أن الإنتاج السنوي لمشروع المبنيين بلغ 1810.5 ميغاواط خلال الفترة من مايو 2014 إلى أبريل 2015.

من جانب آخر، تدشن وزارة الكهرباء والماء اليوم الاثنين مشروع استقبال المراجعين الإلكتروني، واستعراض وافتتاح مقر مشروع البصمة، بمكتب البصمة في سرداب الوزارة بمبناها الرئيسي - جنوب السرة.

back to top