هل إزالة الشعر بالليزر آمنة للمراهقات؟

نشر في 12-09-2015
آخر تحديث 12-09-2015 | 00:01
No Image Caption
تبلغ ابنتي 12 عاماً ولديها شعر خشن وداكن فوق شفتها العليا وتريد التخلص منه.
أشعر بالقلق من ألا تكون هذه العملية آمنة بالنسبة إلى فتاة في عمرها.
هل تُعتبر إزالة الشعر بالليزر مناسبة لها؟ هل من وسائل أخرى أفضل منها؟
تتعدد التقنيات المتنوعة لإزالة شعر الوجه. تكون كلها آمنة لجميع الأعمار عند استعمالها بالشكل الصحيح. لكن ما من طريقة لإزالة الشعر نهائياً مع أن مفعول البعض يدوم لفترة طويلة نسبياً. قد يكون بعض تقنيات إزالة الشعر مؤلماً. لذا يجب تقييم إيجابيات وسلبيات كل طريقة بحذر قبل اتخاذ القرار النهائي.

غالباً ما يظهر الشعر على وجه الفتيات في سن البلوغ، لكن ثمة عوامل مؤثرة أخرى. يؤدي بعض اضطرابات الغدد الصماء، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وتضخم الغدة الكظرية، إلى تغيّر إنتاج الهرمونات داخل الجسم، لذا ينمو الشعر على الوجه. قد يكون فائض الشعر أيضاً من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

إذا كانت ابنتك تواجه أعراضاً أخرى قد ترتبط باضطراب الغدد الصماء مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو ظهور حب الشباب الحاد، خذي موعداً مع مقدم الرعاية الصحية لاستبعاد أي مشكلة طبية كامنة. إذا كانت تأخذ دواءً معيناً، يجب التأكد من أنّ فائض الشعر على الوجه ليس أثراً جانبياً له. وإذا كان كذلك، تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية لاستعمال خيار بديل.

إذا كان شعر الوجه مجرّد ظاهرة طبيعية في سن البلوغ، تتعدد الوسائل التي يمكن أن تختارها ابنتك. يحلق بعض الفتيات الشعر كل يومين أو ثلاثة أيام. لكن يجب أن تتكرر هذه العملية باستمرار ولا يتقبل بعض الفتيات الأثر الذي تخلّفه الحلاقة. تؤدي إزالة الشعر بالملقط إلى تراجع ذلك الأثر وتدوم النتيجة لأسابيع عدة. لكن قد يتطلب نزع الشعر بالملقط وقتاً طويلاً وتكون العملية مؤلمة.

يقضي خيار محتمل آخر بإزالة الشعر بالشمع عبر وضع طبقة من الشمع الساخن والمذوّب على البشرة وتركها إلى أن تصبح صلبة قبل سحبها. في هذه الحالة، يتم اقتلاع الشعر من جذوره عند نزع الشمع. تتوافر معدات الشمع في معظم الصيدليات وتقدم صالونات التجميل هذه الخدمة أيضاً. قد تكون إزالة الشعر بالشمع مؤلمة، لكن تدوم النتائج لفترة أطول من الحلاقة أو نزع الشعر بالملقط. ولكنها قد تسبب حساسية جلدية.

تشمل الوسائل الأخرى إزالة الشعر الميكانيكية أو إزالة الشعر بالإبرة والخيط. يمكن شراء المعدات لاستعمال هذه التقنيات في المنزل أو يمكن الذهاب إلى اختصاصي بهذا المجال. إذا قررت إزالة الشعر بنفسك، يجب تنفيذ التعليمات بحذافيرها. وإذا قصدت اختصاصياً لتلقي العلاجات، تأكدي من أنه يتمتع بخبرة واسعة.

يمكن اللجوء أيضاً إلى الكريمات والمستحضرات التي تزيل الشعر. عند دهن هذا المنتج على الشعر لفترة معينة، يذوب الشعر. تدوم النتيجة لشهر تقريباً. تتوافر هذه المنتجات في معظم الصيدليات ولا حاجة إلى وصفة طبية لشرائها. يجب أن تنفذ التعليمات بحذر. إذا بقي المنتج على البشرة لفترة أطول من اللزوم، قد يسبب أعراضاً مثل الحساسية الجلدية أو الشعور بحرقة أو تقشير البشرة أو ظهور التقرحات والطفح الجلدي.

قد تكون إزالة الشعر بالليزر فاعلة لكنها عملية طبية ويجب أن يجريها اختصاصي موثوق. خلال هذه العملية، يمر شعاع الليزر من البشرة إلى بصيلات الشعر الفردية. تقضي حرارة الليزر على البصيلات وتحدّ من نمو الشعر مستقبلاً. صحيح أن إزالة الشعر بالليزر تبطئ نمو الشعر، لكنها لا تضمن إزالته نهائياً. لا بد من الخضوع لعلاجات متعددة لإطالة المفعول. قد تحتاجين إلى علاجات متلاحقة للحفاظ على النتيجة.

قد يشكّل شعر الوجه غير المرغوب فيه مصدر قلق شديداً بالنسبة إلى الفتيات. ومن خلال التخلص منه، تستعيد الفتاة ثقتها بنفسها. لكن قبل اختيار أي طريقة لإزالة الشعر، احرصي على أن توافق ابنتك على ذلك الخيار. ساعديها على جمع المعلومات وناقشي مختلف الخيارات معها. ثم دعيها تختار بنفسها الطريقة التي تفضلها!

back to top