حصاد الفنّ في 2015... تكريم وجوائز وزواج ورحيل

نشر في 31-12-2015
آخر تحديث 31-12-2015 | 00:01
شهدت الحركة الفنية في الكويت خلال 2015 تحولات وقرارات إعلامية مهمة، وحصد الجوائز في مهرجانات عدة داخل الكويت وخارجها، وخلافات وإشاعات وكثير من آلام الحزن والفراق على من رحلوا، تاركين لنا بصمات فنية خالدة في مسيرتهم الفنية.
في مقدمة أحداث 2015، التي تتضمن لمسة وفاء، أعلن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، في مارس الماضي، إطلاق اسم الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا على مسرح السالمية تكريماً له على عطائه الفني، ونال عبدالرضا، أيضاً، لقب «نقيب الفنانين» بالكويت، وكان الفنان أجرى خلال العام الماضي عملية قسطرة وتركيب ست دعامات في القلب بأحد المستشفيات في لندن، تكللت بالنجاح.

وفي إطار التكريم، حصل سفير الأغنية الخليجية المطرب عبدالله الرويشد على دكتوراه فخرية في أكاديمية الفنون المصرية.

وفي 2015 شهد المسرح الجماهيري عودة الفنان القدير سعد الفرج، بعد غياب سنوات، من خلال مسرحية {الطمبور}، وعرفاناً بدوره الفني الكبير قررت إدارة {مهرجان الكويت الدولي للمونودراما} تسمية الدورة الثالثة باسمه.

واحتل مسلسل تورا بورا الذي يجسد فيه سعد الفرج دور البطولة أعلى نسبة مشاهدة في تلفزيون الكويت.

تكريمات فنية

بعد غياب سنوات عن أرض الوطن، عاد الفنان الشاب ولد الديرة إلى الكويت، بعد رحلة معاناة مع مرض السرطان، وعقب عودته تم تكريمه في حفل ختام الدورة الثانية من مهرجان المونودراما الدولي، واستأنف نشاطه الفني في المسلسل التلفزيوني «الدحري»، والمسرحية الجماهيرية «هذا هو الكويتي»، إلا أنه انسحب منها لاحقا لخلافاته مع المنتج بسبب أجره المادي.

كذلك كرمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودية الفنان القدير عبدالرحمن العقل، ضمن فعاليات ملتقى وسائل التواصل الاجتماعي، وفي منتصف العام خضع لجراحة في البطن بمستشفى الصباح.

واختيرت الفنانة الكويتية سعاد عبدالله لتكون الفنانة المسرحية العربية المكرمة في افتتاح الدورة الخامسة والعشرين لـ {مهرجان أيام الشارقة المسرحي}، في مارس، وأصدرت اللجنة المنظمة للمهرجان كتاباً عنها بعنوان {سعاد عبدالله... دانة المسرح العربي}.

عانت عبدالله من أحد الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخضعت لفحوص طبية خلال إجازتها الصيفية في بريطانيا، وحقق مسلسل {أمنا رويحة الجنة} نجاحاً خلال عرضه في رمضان الماضي.

وشهد 2015 عودة الفنانة القديرة حياة الفهد إلى تلفزيون الكويت، من خلال مسلسلها الرمضاني المقبل {بائعة النخي}، وتكريمها من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتتويجها بجائزة التميز الأولى لدول مجلس التعاون.

وبعد تعافي الفنانة القديرة مريم الصالح وعودتها من فترة العلاج في الخارج تشارك رفيقة الدرب حياة الفهد عبر مسلسل {بائعة النخي} الذي سيعرض على شاشة رمضان المقبل، وآخر مشاركتها معها كان مسلسل {الفرية}.

وعدل الفنان القدير إبر اهيم الصلال عن قرار الاعتزال، وشارك في مسلسل «الليوان}، وقد تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي إشاعة وفاته فأبدى انزعاجه من تكرارها، ومعاناة الفنانين وأسرهم مستمرة في هذا الجانب.

وكرم {المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون} في تونس الإعلامية الكبيرة أمل عبدالله، وكانت خضعت في بداية العام لعملية قسطرة في القلب أجرتها في الكويت.

وكُرّم المطرب الكبير عبدالكريم عبدالقادر ود. ليلى محمد صالح في مجال النقد الأدبي، والفنان التشكيلي حميد خزعل في قطر، ضمن كوكبة من المبدعين في دول مجلس التعاون الخليجي، على هامش الاجتماع الحادي والعشرين لوزراء الثقافة، وخضع الصوت الجريح لرحلة علاج في بداية 2015 اضطرته إلى السفر إلى ألمانيا لإجراء فحوص لازمة للبنكرياس.

وشارك بلبل الخليج المطرب نبيل شعيل في أغنية {شعب واحد}، في ذكرى الاحتلال الغاشم، فحققت إقبالاً، سواء من خلال الإذاعة والتلفزيون، أو مواقع التواصل الاجتماعي.

وكرم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشاعر القدير عبداللطيف البناي، وفاء وعرفاناً وتقديراً لعطاءاته الطويلة وإسهاماته البارزة في مجال الأغنية الكويتية، ضمن فعاليات الدورة الـ18 في {مهرجان الموسيقى الدولي}.

ونال الإعلامي عبدالمحسن البرقاوي لقب أفضل إعلامي خليجي في {مهرجان القنوات الفضائية} السادس، تحت رعاية جامعة الدول العربية، الذي أقيم في القاهرة في نوفمبر.

وشاركت نوال الكويتية في أوبريت {الكويت}، خلال حفل افتتاح استاد جابر، ورغم هجوم المطربة أحلام على قيثارة الخليج نوال، فإن الأخيرة تتجاهل الحديث عنها في استضافاتها الفنية، ولم يستفزّها رأي فنان العرب عندما قال إن أحلام مطربة الخليج الأولى.

وعاد الفنان حسين القطان {بوجسوم} في أبريل الماضي من فرنسا بعد رحلة علاج تكللت بالنجاح، خضع خلالها لجراحتين، واستمرت قرابة شهرين. وفي مايو، خضع المطرب القدير حسين جاسم لجراحة «قلب مفتوح}، بعد إجرائه قسطرة لوجود انسداد في الشرايين.

وتعرضت الفنانة القديرة انتصار الشراح للسقوط عقب عرضها الأول لمسرحية الرعب {صرخة الأشباح}، ونقلت إلى المستشفى الأميري لتلقي العلاج.

وبعد خلاف كبير تعرضت على أثره الفنانة شجون الهاجري لمشكلات في برلين، أثناء تصوير مسلسلها {ذاكرة من ورق}، تم احتواء هذه الأزمة وعادت المياه إلى مجاريها مع المنتج عامر الصباح.

حصاد الجوائز

حصد المعهد العالي للفنون المسرحية جوائز الدورة السادسة عشرة من مهرجان الكويت المسرحي، بعد أربع سنوات من المشاركات، من خلال مسرحية «العرس» للمخرج هاني النصار، وشهدت هذه الدورة حالة من «الشد» بعد عرض مسرحية المخرج الشاب محمد الحملي «الجندول».

وأجرى المطرب القدير شادي الخليج جراحة في عينه اليسرى، ومنحه {مركز الإبداع الفكري} لقب {شادي العرب}، لعطاءاته الكثيرة للأغنية الكويتية خصوصاً الوطنية، وفي أكتوبر، احتلت الكويت المركز الثاني في نسبة الفوز بعد مصر، بحصادها 11 جائزة من إجمالي الجوائز المقدمة لـ86 عملا إذاعياً وتلفزيونياً عربياً متنافساً في ختام الدورة الرابعة لـ {مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام}.

وحصدت الكويت جوائز {المهرجان العربي الـ16 للاذاعة والتلفزيون} في تونس، إذ نالت الإذاعة الكويتية أربع جوائز ذهبية من أصل خمس، وحصل تلفزيون الكويت على جائزة ذهبية، ما يشكل إنجازاً مهماً يضاف إلى الإنجازات التي تحققت سابقاً في المسابقات العربية والخليجية.

وفي ديسمبر، حصل المخرج السينمائي أحمد الخلف على جائزة الدولة التشجيعية عن فيلمه {كان رفيجي}، والفنان الشاب سامي بلال على جائزة الدولة التشجيعية عن نصه المسرحي {على المتضرر اللجوء للقضاء}.

القفص الذهبي

في سبتمبر، عقد الممثل الشاب عبدالله بوشهري قرانه على كريمة إحدى الأسر الكويتية، وحضر حفل الزفاف مجموعة من الفنانين والإعلاميين من الكويت والخليج. وشهد مايو عقد قران المطرب علي عبدالله والممثلين محمد رمضان وحمد العماني.

كتب جديدة

أصدرت المذيعة حليمة بولند كتابا تناولت خلاله أسرار علاقتها مع بعض الرؤساء العرب، وقررت ترجمته الى الإنكليزية والفرنسية، ونشره من خلال إحدى الشركات الأميركية، وطرحت الممثلة الشابة هند البلوشي مجموعتها القصصية «الهروب من الظل».

قرارات «الإعلام»

في مارس شكلت وزارة الإعلام لجنة فنية تضم نخبة من المختصين والفنانين الكويتيين، تهدف إلى دعم حركة الإنتاج الفني والارتقاء بمستواها في الكويت، بقرار من وزير الإعلام وزير الدولة.

وتعمل اللجنة على تسهيل العملية الإنتاجية لشركات ومؤسسات الإنتاج الفني، واستثناء المسلسلات التلفزيونية من شرط إجازة العرض، مع الالتزام بما جاء في إجازة النص والإنتاج، وكتابة تعهد خطي بذلك كسباً للوقت وتفهما لطبيعة الانتاج.

رحيل

في أبريل، فُجع الوسط الفني في الكويت بخبر وفاة الفنان القدير أحمد الصالح، بعد تعرضه لوعكة صحية حادة، نقل على أثرها إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية.

ولقي الفنان عبدالحميد الرفاعي مصرعه في التفجير الإرهابي بمسجد الإمام الصادق خلال صلاة الجمعة، وتوفي أيضاً الإعلامي رضوان مقامس، أحد أعمدة البرنامج الإذاعي {واحة المستمعين} على البرنامج الثاني، وغرق الموزع الموسيقي جاسم الغريب في البحر بسبب العاصفة التي تعرضت لها الكويت في أكتوبر.

ورحل، كذلك، المؤلف والمنتج محمد الرشود، بعد صراع طويل مع المرض. وقد استقبل الوسط الفني خبر رحيله بصدمة كبيرة، لما للراحل من مواقف طيبة مع الجميع سواء من جيل الكبار أوالشباب، وفقدت الساحة الفنية الفنان علي صالح القطان، المعروف بدور المحامي في مسلسل «درب الزلق»، وأحد أفراد عائلة «بوجسوم» الشهيرة، التي رسمت الابتسامة على شفاه الجمهور الكويتي والخليجي على مدى عقود، واستمر في تقديم دوره فترة طويلة مع رفاقه، وجسد فيه شخصية «جسوم»، أيضاً توفي الكاتب المسرحي عبدالأمير التركي، إثر تعرضه لحادث سير، وفي ديسمبر توفي المذيع الشاب عبدالعزيز بوفتين، إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة.

back to top