طالبات في «الهندسة المدنية» يصممن «برج صباح التجاري»

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
No Image Caption
مشروع تخرج يجمع بين عبق الماضي وحداثة الحاضر
«برج صباح التجاري» هو فكرة مشروع تخرج لأربع طالبات في قسم الهندسة المدنية بجامعة الكويت، ويعتبر أيقونة سياحية مماثلة لأبراج الكويت تستفيد من الطاقة الشمسية وتوفر مساحات خضراء.

قدمت الطالبات عائشة عبدالكريم، وأفراح الشاهين، وفجر المسباح، وسيدة تنجار، من قسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت، فكرة "برج صباح التجاري"، مشروع تخرج لهن في ظل حاجة الكويت إلى أيقونة سياحية مماثلة لأبراج الكويت لها بالغ الأثر في نفوس أفراد المجتمع الكويتي، على أن يشيد وفق أحدث التقنيات الهندسية، وبشكل يتوافق مع المعايير البيئية بالاستفادة من الطاقة الشمسية لحفظ الطاقة، وتوفير مساحات خضراء، ليكون رمزا آخر يعبر عن ثقافة وحضارة ومستقبل الكويت، ووجهة ترفيهية لجميع أفراد العائلة... الجريدة التقت مبتكرات المشروع لعرض تفاصيل أكثر عنه... وفي ما يلي نص اللقاء:

• كيف جاءت فكرة مشروع التخرج "برج صباح التجاري"؟

- تعتبر أبراج الكويت أيقونة وواجهة سياحية جاذبة تمثل الكويت بشكل فريد، ولكون بلدنا يحتاج إلى وجود مبان ووجهات سياحية ومعالم مماثلة تترك بصمتها في قلوب وعقول الاجيال المتعاقبة، وتجتذب السياح من شتى بقاع الارض، فقد جاءت فكرة المشروع عبارة عن برج تجاري تحت مسمى "صباح" نظرا لما يحمله الاسم من رمزية، تجمع وتدمج بين تاريخ الكويت القديم وحداثة حاضرها، على أن يكون هذا البرج رمزا يعبر عن ثقافة وحضارة ومستقبل الكويت ووجهة ترفيهية لجميع أفراد العائلة.

•ما أكثر ما يميز البرج من مواصفات؟

- اخترنا مدينة الكويت مكانا لبناء البرج وبشكل يحاذي شارع الخليج العربي، ويبلغ طوله 136 مترا بمساحة تقدر بـ37.138 مترا مربعا، وتقدر الفترة الزمنية اللازمة لبنائه 3 سنوات تتوزع بين سنة لإنهاء التصميم وسنتين لإنشائه، ويتألف البرج من 14 طابقا تحوي كرة في السقف للاستفادة من الطاقة الشمسية ومتاحف ومقاهي ومطاعم ومحلات لاقتناء الهدايا التذكارية، كما يشتمل على قاعات لعرض الافلام الثقافية ومسارح، ويمتاز البرج بمواءمة مواصفات مبناه المعايير البيئية واستفادته من تكنولوجيا الطاقة الشمسية لحفظ الطاقة، واستخدام أحدث التقنيات الهندسية لتشييده وتوفير مساحات خضراء كالحدائق المعلقة.

•هل يتطلب المشروع ميزانية كبيرة؟ وما الجهات التي ستستفيد منه؟

- تقدر ميزانية فكرة المشروع بـ14 مليون دينار ونصف المليون، وهي ميزانية معقولة مقارنة بضخامة هذا المشروع والدور الكبير الذي سيقوم به لتنشيط السياحة في الكويت، حيث يستهدف القطاعين الخاص والحكومي.

•ما الأهداف المرجوة من إقامة المشروع؟

- نسعى من خلال مشروعنا إلى إقامة معلم سياحي مميز يساعد على تنشيط السياحة في الكويت، ويمثل رمزا من رموزها، وذلك من منطلق حرصنا ومسؤوليتنا كمهندسين مدنيين على بناء الكويت، وجعلها بلدا جاذبا للسياح بشكل يساهم في إثراء العجلة الاقتصادية مع مراعاته أعلى المعايير البيئية.

back to top