«العرس» تحصد جوائز مهرجان الكويت المسرحي الـ 16

نشر في 13-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-12-2015 | 00:01
No Image Caption
لجنة التحكيم أوصت بقراءة النصوص قبل قبولها في المسابقة الرسمية
شهد حفل ختام الدورة الـ16 من مهرجان الكويت المسرحي، تكريم نخبة من الفنانين، عرفاناً بجهودهم في خدمة المسرح الكويتي.

أسدل ستار الدورة الـ16 من مهرجان الكويت المسرحي بحصول مسرحية "العرس" على جائزة أفضل عرض متكامل.

وفي أمسية مسرحية شهدت التنافس بين الفرق المسرحية، اختتم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فعاليات الدورة الـ16 من مهرجان الكويت المسرحي، التي أقيمت على خشبة مسرح الدسمة، حيث انطلقت من خلال عرض التعبير الحركي المميز "الصراع نحو الإبداع" من بطولة مشاري المجيبل، وفكرة وإخراج يوسف الحشاش. وقدمت فقرات الحفل الإعلامية سودابة علي.

في البداية، ألقى الأمين العام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة كلمة نيابة عن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان الحمود، قال فيها: "نحن نتمسك بثقافتنا المسرحية الزاخرة كمنارة فكرية وأساسية تعكس رؤانا وتطلعاتنا لما ننشده من غد مشرق، فمسرحنا هو وسيلة فعالة بين أيدينا نستثمرها في تبادل أحلامنا وآمالنا وتبادل الأفكار والحوار بشكل ديمقراطي راق، بعيداً عن التعصب الفكري والتطرف ورفض الآخر، حيث أثبت نفسه كأهم السبل البناءة في تعميق الفكر وإثراء الوجدان والارتقاء بالنفس".

وأكد اليوحة ان "المهرجان كان وسيظل أهم سبل الاهتمام لما نملك من بنية فنية مسرحية وفكرية ليكون أداة تنويرية نستفيد منها في الحفاظ على مجتمعاتنا وازدهارها، حيث شهدت هذه الدورة جهودا مبذولة تلقيناها في عروض مسرحية مميزة أثرت المهرجان لما جاءت به من إبداعات فكرية نبضت بالحياة على خشبة المسرح".

وذكر أن هذه المشاركات سجلت ضمن أرشيف المهرجان الزاخر بالعروض المسرحية التي حوتها الدورات الحافلة من تاريخ المهرجان على مدى السنوات العديدة الماضية.

توصيات التحكيم

وفي السياق، أعلنت لجنة التحكيم توصياتها من قبل رئيسها د. جان قسيس، حيث ناشدت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عمل دراسة للبحث في المسببات التي أدت إلى التراجع في مستوى هذه الدورة مقارنة بالدورات السابقة، وتشكيل هيئة مختصة بقراءة واختيارالنصوص، ولجنة فنية أخرى لمشاهدة وتقييم العروض قبل قبولها في المسابقة الرسمية.

وطالبت اللجنة أيضا بضرورة تنفيذ توصيات الاتحاد الدولي للممثلين بضرورة مراعاة سلامتهم وسلامة الجمهور أثناء العروض من حيث عدم استخدام العنف المبالغ فيه بين الممثلين، وتقنين استخدام الدخان على خشبة المسرح، الذي يؤثر سلباً على التواصل، والحفاظ على قواعد اللغة العربية نطقاً وإعراباً باعتبار ذلك شرطاً من شروط العرض.

وأوصت أيضا بتخصيص جائزة لجنة التحكيم الخاصة وفق معايير خاصة، وتخصيص جائزة أخرى لأفضل مكياج مسرحي، واستبدال تسمية جائزة المؤثرات الصوتية بالتأليف الموسيقي، وأن تسند مهمة الدراما تورج لمن هم خبرة بالأمر لا للمبتدئين، ودعم المشاريع المسرحية للموهوبين.

تكريم الرواد

وشهد الحفل تكريم نخبة من رواد المسرح على جهودهم في خدمة المسرح الكويتي، هم: الشاعر عبداللطيف البناي، والفنان بدر الطيار، وكاملة العياد، ود. شايع الشايع، ود. نبيل الفيلكاوي، والفنان حسين المنصور، وخالد العقروقة "ولد الديرة"، وحمد الرقعي، والناقد محبوب العبدالله، إلى جانب المخرج والمؤلف نجف جمال.

الفائزون بالجوائز

حصدت مسرحية "العرس" 5 جوائز ضمن مهرجان الكويت المسرحي، بينما فازت مسرحية "القلعة" بـ3 جوائز، وجاءت النتائج على النحو التالي:

• أفضل أزياء- ابتسام الحمادي عن مسرحية "بلاد أزل"- فرقة المسرح الشعبي.

• أفضل مؤثرات صوتية- شملان النصار عن مسرحية "العرس"- فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية.

• أفضل إضاءة- فيصل العبيد عن مسرحية القلعة- فرقة المسرح الكويتي.

• أفضل ديكور مسرحي- محمد الرباح عن مسرحية "القلعة" – فرقة المسرح الكويتي.

• أفضل ممثل واعد- سعود بوعبيد عن مسرحية "بلا غطاء" لفرقة مسرح الخليج العربي.

• أفضل ممثلة واعدة- إيمان فيصل عن دورها في مسرحية "العرس".

• أفضل ممثل دور ثان- حمد أشكناني عن مسرحية "المنطاد" لفرقة الجيل الواعي.

• أفضل ممثلة دور ثان- روان الصايغ عن مسرحية "العرس".

• أفضل ممثل دور أول- فيصل العميري عن مسرحية "القلعة".

• أفضل ممثلة دور أول- سماح عن مسرحية "عربة مليئة بالقطن"- فرقة المسرح العربي.

• أفضل مؤلف مسرحي- سامي بلال عن نص مسرحية "ثاني أكسيد المنجنيق" شركة ليدرز برو.

• أفضل مخرج مسرحي- هاني النصار عن مسرحية "العرس".

• أفضل عرض مسرحي متكامل "العرس".

back to top