The Bazaar of Bad Dreams لستيفن كينغ... أكثر القصص اقتضاباً

نشر في 14-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-12-2015 | 00:01
No Image Caption
في مقدمة The Bazaar of Bad Dreams، مجموعته الأخيرة المميزة من القصص القصيرة، يقر ستيفن كينغ أنه روائي في المقام الأول، إلا أنه سيظل يعشق أكثر القصص اقتضاباً. يذكر: «أود التحدث عن أقصر التجارب وأكثرها حدة. قد تكون هذه حماسية، وأحياناً صادمة، على غرار رقص الفالس مع غريب لن تلتقيه مجدداً، أو قبلة في الظلام، أو مزهرية جميلة معروضة للبيع على بساط بخس الثمن في بازار بالشارع».
بما أن هذه المزهريات القيمة ملك لكينغ، فلكثير منها تأثير جارح. في رواية Mile 81 القاسية، يحدث أمر مريع لمن يدخلون استراحة مهجورة على الطريق العام. في Bad Little Kid، يعذب صبي صغير أصهب ممتلئ الجسم ويعتمر قبعة صوفية، رجلاً بوحشية يطمح معظم المتنمرين بلوغها. في That Bus Is Another World، ينظر رجل عالق في زحمة سير من نافذة سيارة الأجرة التي يستقلها ويرى أمراً مريعاً يحدث داخل حافلة تتوقف من دون حراك قرب سيارته. وفي UR، التي كُتبت بادئ الأمر بشكل حصري لموقع Amazon عام 2009، يكتشف بروفسور في الجامعة أن جهاز Kindle الوردي الخاص به يستطيع أن ينزل كتباً من بعد آخر.

لكن غالبية هذه الأعمال العشرين (روايات، قصص قصيرة، وقصيدتان)، التي نُشر نحو نصفها في أماكن أخرى، تعود مرة بعد أخرى إلى موضوع التقدم في السن والفناء. فيشكل الموت، أو بالأحرى الخوف من الموت، أساس الفظائع كافة. ومن الواضح أن كينغ، الذي بلغ الثامنة والستين من عمره والذي شارك قراءه دوماً في علاقاته الشخصية، يتأمل في سنه ويريد أن يخبرنا أنه لا يواجه أي مشاكل مع بلوغه نهاية الدرب. فيبدو راضياً ومكتفياً. رغم ذلك، ما زال غزير الإنتاج، وما زالت شعبيته واسعة. لذلك يدرك أن قراءه مستعدون ليسمعوه وهو يتحدث عن {النهاية} (The End). وكما اعتدنا، يستطيع كينغ تناول هذا الموضوع بطرق عدة ومختلفة.

تبدل في الأسلوب

تتناول Dune قصة قاضٍ مسن يعمل سريعاً لإعداد وصيته، إلا أنها تضم نهاية شيطانية عجيبة تحاكي أعمال أو. هنري. أما قصة Batman and Robin Have an Altercation، فتخلط بين حادث سير مروع حقيقي شهده كينغ مع صورة مؤثرة من رجل مسن يعاني الخرف وسلس البول يخرج في نزهته الأسبوعية يوم الأحد مع ابنه البالغ.

يكتب كينغ في مقدمته لرواية Afterlife، التي تبدأ مع وفاة رجل يعاني مرضاً عضالاً: {أعتقد أن معظم الناس يميلون إلى التفكير في ما يأتي لاحقاً، فيما يتقدمون في السن}. أما Premium Harmony، التي تحمل لمسة تذكر برايموند كارفر، فخفيفة مع نهاية تحمل رسالة. لكن ما تحتوي عليه من مشاهد الزوج والزوجة وهما يتجادلان يؤثر فينا، وربما يعود ذلك إلى قبولهما شبه العادي بحتمية هذه الأمور. في المقابل، تبدو Herman Wouk Is Still Alive، التي تستخدم بنية روب غولبيرغ لسرد حادث سير مروع، باردة من الناحية العاطفية رغم المأساة التي تتضمنها: هذه الحوادث تحدث دوماً.

تسجل Mister Yummy عن قاطني دار للمسنين تبدلاً نادراً في أعمال كينغ: الشخصية الرئيسة مثلية الجنس. ولكن من المؤسف أن هذه الرواية تُعتبر الأسوأ في كتاب الروايات القصيرة هذه، لأنها تفتقر إلى زخم وإلحاح Night Shift، قصته الأولى والفضلى في هذه المجموعة، أو Different Seasons، مجموعة من ثلاث قصص قصيرة مذهلة أدت إلى ولادة ثلاثة أفلام رائعة (Stand By Me، The Shawshank Redemption، وApt Pupil).

تجارب شخصية

يضمّ العمل قصصاً شخصية أخرى. يخبرنا كينغ في مقدمةThe Little Green God of Agony عن رجل ثري يعاني ألماً مبرحاً بعد التعرض لحادث. استوحى هذه القصة من عملية إعادة تأهيل مضنية مرّ بها بعدما صدمته شاحنة صغيرة (وكادت تودي بحياته) عام 1999. أما Blockade Billy، فتتناول بشغف لعبة كرة السلة، التي تشكل أحد مصادر هوس كينغ. في Morality، التي تحكي قصة زوجين يقرران القيام بأمر مريع بغية الهرب من ضائقتهما المالية، يعود كينغ إلى السنوات الباكرة من زواجه، حين كان يناضل لنشر روايته الأولى وعمل كمدرّس ليؤمن قوته. وفي Drunken Fireworks، قصة ممتعة عن تفاقم الصراع بين أسرتي هاتفيلد وماكوي في منطقة ماين الريفية خلال احتفالات الرابع من يوليو، نلاحظ أن كينغ، الذي يتمتع بوفرة مالية طوال الجزء الأكبر من حياته، ما زال متمسكاً بخاصية تميزه: تناول الاختلافات الطبقية من وجهتي النظر.

لكن أفضل القصص في The Bazaar of Bad Dreams، هي تلك التي تشعر عند قراءتها أنها تعني شيئاً لكينغ، وأنها أكثر من مجرد أفكار قرر تناولها في قصة. تروي A Death، التي تذكر بسرد كنت هاروف البسيط والمؤثر، قصة رجل قانون يستعد لشنق رجل اتهم زوراً على الأرجح بارتكابه جريمة قتل. وتنقل Obits معمعة وتهكم الثقافة المعاصرة، فيما يكتشف بطلها، الذي يعمل كاتباً لإعلانات وفاة المشاهير في موقع إلكتروني شبيه

بـGawker، أنه يستطيع قتل الناس بكتابة نعيهم وهم بعد أحياء. أما Summer Thunder، قصة ما بعد الكارثة المؤثرة التي ينتهي بها الكتاب، فتحمل في الختام لمسة من الحزن الرقيق. قد يكون الموت محتماً، وفق كينغ، لكن الخوف منه أو التفكير فيه مطولاً مضيعة للوقت، عندما تحمل لنا الحياة، حتى في أحلك مراحلها، كثيراً من المكافآت.

back to top