استعيني بحواسهم لحمايتهم من الشمس

نشر في 25-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-07-2015 | 00:01
No Image Caption
مع بدء فصل الصيف وزيادة الوقت الذي نمضيه في الخارج، يجب حماية بشرة الأولاد من أضرار الشمس. غالباً ما يرفض الصغار دهن الواقي الشمسي ويقلّ عدد الأولاد الذين يبقون قبعاتهم على رؤوسهم لفترة طويلة، رغم أهمية هذه الخطوة. يجب ألا يتنازل الأهل بشأن تطبيق التدابير اللازمة لحماية الأولاد من الشمس، لكن في الوقت نفسه يجب أن يعدّلوا مقاربتهم ويحاولوا التعاون مع الطفل لإيجاد نوع الحماية التي يوافقون عليها. من خلال استعمال الحاسة الطاغية لدى الطفل، يمكن تسهيل هذه العملية.
اللمس

يتجاوب الطفل الذي تطغى لديه حاسة اللمس مع القواعد والحدود الواضحة، لذا لا تترددي في جعل الاحتماء من الشمس أولوية بالنسبة إليه. إذا رفض دهن الواقي الشمسي، لا يُسمَح له باللعب تحت أشعة الشمس!

خططي مسبقاً وحاولي دهن الواقي الشمسي على بشرته قبل الوصول إلى الحديقة أو الشاطئ أو حوض السباحة. بشكل عام، يكره هذا الطفل ملمس الواقي الشمسي على بشرته وسيقاوم بشدة حين تحاولين دهنه. قد يكون الرذاذ خياراً جيداً لأن كل ما يحتاج إليه الطفل الوقوف وعدم التحرك وإغلاق عينيه لدقيقة حتى الانتهاء من رشّ الرذاذ. احرصي على توزيع الواقي الشمسي على البشرة كلها، أو حاولي إعادة دهنه بفاعلية، لأن هذا الطفل نادراً ما يبقى جامداً. لذا فكري بخيارات بديلة مثل جعله يعتمر قبعة أو يرتدي ملابس تمنع اختراق الشمس، أو يمكن استعمال مظلة كبيرة كي يلعب تحتها.

الذوق والشم

ستحتاجين إلى واقٍ شمسي خفيف الرائحة ومناسب للبشرة الحساسة مع الطفل الذي تطغى لديه حاستا الذوق والشم. يفضّل الغسول على الرذاذ لأن الأخير قد يؤثر على حاستي الذوق والشم لديه. يكون هذا الطفل حساساً بشكل عام، وتحديداً تجاه الحرارة والتعب والعطش، لذا حاولي قدر الإمكان إعطاءه مشروبات كثيرة وإبقاءه في الظل كي يجلس ويسترخي من دون الحاجة إلى إبقاء الواقي الشمسي على بشرته.

كخيار بديل، يمكنه اعتمار قبعة أو استعمال مظلة أو ارتداء قميص أو بذلة مضادة للشمس. تسهم هذه الخطوات في تقليص الحاجة إلى استعمال الواقي الشمسي الذي يحمل رائحة قوية.

السمع

انسي أمر القبعات الكبيرة التي تغطي أذنَي الطفل الذي تطغى لديه حاسة السمع لأن هذا الطفل لا يحب الأغراض التي يمكن أن تشوّه الأصوات من حوله، وهو ما تفعله القبعات الكبيرة. لكن يمكن أن يقتنع باعتمار قبعات البيسبول، لا سيما إذا استعملها الجميع من حوله أو إذا ترافقت مع قصة معينة مثل شرائها من ديزني لاند.

سيستمتع بسرد تلك القصة مراراً وتكراراً وسيمنحك فرصة رش الرذاذ أو دهن الكريم على بشرته فيما يكون ملتهياً بالكلام. ابتكري أغنية صيفية لتسهيل روتين الاحتماء من الشمس. يمكن إنشاد أغنية عن القبعات والواقي الشمسي إلى أن يعتاد عليها وتصبح مفضلة لديه.

البصر

قد يصبح الطفل الذي تطغى لديه حاسة البصر مهووساً بإخفاء الواقي الشمسي عن بشرته، وتحديداً إذا كان لامعاً أو أبيض اللون أكثر من اللزوم. لذا يمكنك جلب مرآة صغيرة كي يتأكد من اختفائه كلياً عن البشرة. قد تلاحظين أنه يريد مساعدتك على دهنه، لا سيما في المنطقة المحيطة للوجه. إذا كان الطفل كبيراً بما يكفي، شجّعيه على هذا النوع من الرعاية الذاتية.

اختاري الواقي الشمسي الذي لا يترك أي لون أو أثر واضح. ومن الأفضل أن يحمل صورة للشخصية الكرتونية المفضلة لديه. يمكن تعزيز حس الموضة لدى هذا الطفل عبر طرح خيارات مختلفة من القبعات والقمصان المتطابقة وتركه يختار من بينها كما يفعل مع مختلف الأكسسوارات.

لا تنسي ضرورة البقاء بعيداً عن الشمس في منتصف اليوم، أي حين تستطيع الشمس أن تسبب أكبر قدر من الضرر.

كوني هادئة لكن صارمة في تعاملك مع طفلك واستمتعي باللعب معه في الخارج بعد التأكد من أنه بمنأى عن الأشعة الضارة.

back to top