مواطن يزوِّر تصاريح عمل للعمالة البنغالية مقابل ألف دينار

نشر في 08-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 08-01-2016 | 00:01
ضبط مواطن وبنغاليان تخصصوا في تزوير تصاريح عمل خاصة بالعمالة البنغالية، مقابل مبالغ مالية تصل إلى ألف دينار عن السمة الواحدة.
ألقى رجال مباحث الإدارة العامة للمباحث الجنائية إدارة البحث والتحري في محافظة الجهراء، بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي، ومساعد المدير العام للإدارة العامة للمباحث الجنائية لشؤون المحافظات العميد محمد الشرهان، القبض على مواطن وبنغاليين تخصصوا في تزوير تصاريح عمل خاصة بالعمالة البنغالية مقابل مبالغ مالية تصل الى ألف دينار عن السمة الواحدة، ومن ثم يتم استخراج سمة دخول من إدارة الهجرة بناء على التصريح المزور.

وفي التفاصيل، التي رواها مصدر أمني لـ»الجريدة»، ان معلومات سرية وصلت الى العميد الشرهان تفيد بنشاط مواطن في عمليات تزوير تصاريح عمل للعمالة البنغالية مقابل مبالغ مالية، فضلا عن ملاحظة رجال المباحث تردد أعداد من العمالة البنغالية على إدارة عمل محافظة الجهراء للسؤال عن فتح الباب مرة اخرى لإصدار تصاريح العمل للعمالة البنغالية والموقوفة منذ عدة سنوات.

وأشار المصدر الى ان العميد الشرهان كلف مدير إدارة البحث والمتابعة في محافظة الجهراء، ومساعده، تتبع هذه المعلومة، والتأكد من صحتها والاشخاص الذين يقفون خلفها.

تحريات المباحث

واضاف المصدر ان رجال المباحث شرعوا في جمع التحريات عن الأشخاص الذين يعرضون تصاريح عمل للعمالة البنغالية، حتى توصلوا الى وافد بنغالي تبين انه الوسيط بين الشخص الذي يصدر تصاريح العمل والراغبين في شراء تلك التصاريح.

وتابع ان رجال المباحث القوا القبض على الوسيط البنغالي، واقتادوه الى مكتب التحقيق، حيث اعترف بأنه مجرد وسيط، ويتحصل على تصاريح العمل من مواطن لا يعرف إلا رقم هاتفه، والأخير يتحصل على ألف دينار مقابل التصريح الواحد.

والمح الى ان الوسيط اعترف كذلك بأنه يسلم المواطن صورة جواز سفر الراغبين في الحصول على تصريح عمل، وفي اليوم التالي يتسلم التصريح، وانه كان يعلم أن جميع التصاريح مزورة، وكان يبيعها على البنغاليين.

وأوضح أن الوسيط وحتى يثبت لرجال المباحث صحة اعترافاته اتصل هاتفيا بالمواطن، وطلب منه إصدار تصاريح عمل، الأمر الذي وافق عليه المواطن وحدد موعدا في منطقة كبد لتسلم صورة جوازات السفر من الوسيط، وبالفعل ذهب الأخير حسب الموعد برفقة رجال المباحث، وسلم المواطن صور جوازات السفر، واتفق معه على موعد لتسلم تصاريح العمل في اليوم التالي.

محاولة الهرب

وزاد المصدر ان رجال المباحث زودوا الوسيط بمبلغ مرقم، واستصدروا إذنا من النيابة العامة لضبط المواطن، الذي حدد موعد التسليم والتسلم في منطقة كبد ايضا، وخلالها شعر المواطن بوجود رجال المباحث، فمزق عددا من تصاريح العمل وحاول الهرب، إلا أن رجال المباحث أطبقوا عليه، وكان بحوزته المبالغ المرقمة وتصاريح عمل ممزقة واخرى صالحة، وتمت احالته الى مكتب التحقيق.

وذكر أن المتهم أنكر علاقته بالوسيط ومعرفته بتصاريح العمل المزورة، والتي كانت موقعة باسم أحد مسؤولي ادارة عمل محافظة الجهراء، والذي تم استدعاؤه من قبل رجال المباحث، وأنكر معرفته بالختم والتوقيع الموجودين على تصاريح العمل وأكد انهما مزوران.

وأشار إلى أن رجال المباحث ضيقوا على المتهم المواطن الخناق، ليعترف بأنه يزور التصاريح بمساعدة شريكه البنغالي، الذي القي القبض عليه ليعترف بأن الذي يزور التصاريح هو المواطن، وانه مجرد وسيط يتحصل على 50 دينارا مقابل كل تصريح.

back to top