المرزوق: اتحاد المصارف ينظم «ملتقى المسؤولية الاجتماعية»

نشر في 18-12-2015 | 00:02
آخر تحديث 18-12-2015 | 00:02
بالتعاون مع «التقدم العلمي» بعنوان «دور المشاركة المجتمعية في تنمية العلاقات الدولية»
أوضح المرزوق أن تنظيم الاتحاد لملتقى هذا العام جاء لإبراز دور دولة الكويت في التفاعل مع المشكلات الإنسانية على المستوى الدولي.

صرح رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الكويت حمد المرزوق بأن الاتحاد سينظم، بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، «ملتقى الكويت الثاني للمسؤولية الاجتماعية»، برعاية وحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، وسيكون بعنوان «دور المشاركة المجتمعية في تنمية العلاقات الدولية»، وستبدأ فعالياته الساعة التاسعة صباحاً الثلاثاء المقبل بقاعة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بغرفة تجارة وصناعة الكويت.

وأوضح المرزوق أن تنظيم الاتحاد لملتقى هذا العام لإبراز دور دولة الكويت في التفاعل مع المشكلات الإنسانية على المستوى الدولي، من خلال المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، «ذلك الدور الذي أكد جدارتها بأن تكون «مركزا إنسانيا عالميا»، وتكريم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «قائداً للعمل الإنساني».  

مسؤولية اجتماعية

وسيتناول الملتقى خلال جلساته عدداً من الموضوعات، حيث ستكون الجلسة الأولى بعنوان «دور المسؤولية الاجتماعية في تنمية العلاقات الدولية»، ويرأسها د. بدر عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، ويشارك فيها الوزير المفوض ناصر عبدالله الهين، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، للحديث عن «دور الكويت في أعمال الإغاثة الدولية».

كما سيشارك هشام الوقيان نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للحديث عن «دور الكويت في المشاريع التنموية في دول العالم من خلال القروض والمنح»، وناصر العمار مدير إدارة المرأة والطفولة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، للحديث عن «فلسفة ورؤية الوزارة في تطوير الشراكة المجتمعية لخدمة الأهداف التنموية».

فأما الجلسة الثانية فستكون بعنوان «أنشطة المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بدولة الكويت على المستوى الدولي»، ويرأسها د. حمد الحساوي الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت، ويشارك فيها كل من د. مساعد العنزي مدير الإدارة القانونية لجمعية الهلال الأحمر الكويتي، وعبدالمحسن الرشيد مدير أول علاقات عامة ببنك الكويت الوطني، ويوسف الرويح مدير إدارة العلاقات العامة لمجموعة بيت التمويل الكويتي، وعبدالله العوضي مدير الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية بمجموعة زين.

وأما الجلسة الثالثة فستكون بعنوان «التحديات التي تواجهها الأعمال الخيرية في إطار المسؤولية الاجتماعية على الصعيد الدولي، والرؤية المستقبلية لزيادة هذه الأعمال» وترأسها د. عروب الرفاعي مدير إدارة المصادر الثقافية بدار الآثار الإسلامية، ويتحدث فيها د. عبدالله المعتوق رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمستشار بالديوان الأميري ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وزينب بن جلون المنسق المقيم للأمم المتحدة بدولة الكويت.

وأكد المرزوق أن تنظيم اتحاد مصارف الكويت للملتقى يأتي استشعارا منه لمسؤوليته الوطنية، وحرصا على نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع الكويتي، وإبراز أهميتها في المجتمع المدني، وتفعيل دور الشراكة المجتمعية بين مختلف القطاعات لتحقيق الأهداف التنموية.

 ولفت إلى أن البنوك الكويتية تضع المسؤولية الاجتماعية ضمن أولوياتها، حيث اعتادت البنوك أن تقدم إسهامات كبيرة في هذا المجال سنوات طويلة، منها ما تلتزم به وفقاً للقوانين المعمول بها من خلال النسب المستقطعة من صافي أرباحها لمصلحة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبرنامج دعم العمالة الوطنية.

مساهمات ورعايات

 وأضاف «ومنها ما تقدمه البنوك من مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية الخاصة بكل بنك على حدة، أو التي تقدمها بشكل مجمع من خلال مساهمات ورعايات اتحاد مصارف الكويت، وذلك في العديد من الأنشطة والفعاليات الخيرية، الثقافية، العلمية، الصحية، البيئية، الاجتماعية، والرياضية، بحيث أصبحت أسماء البنوك مرتبطة بالأنشطة التي تدعمها».

وأوضح المرزوق أن الاتحاد حرص على توجيه الدعوة إلى نخبة من القيادات والمسؤولين التنفيذيين بالبنوك، ومؤسسات القطاع الخاص، والمؤسسات الحكومية، والقائمين على المؤسسات الخيرية والاجتماعية وعدد من الإعلاميين والمهتمين بهذا الموضوع، لإثراء المناقشات بالمؤتمر.

back to top