للمرة الأولى بالكويت... «بوبيان» يطرح خدمة الدفع بتقنية NFC

التويجري: نظام TAP and PAY يختصر وقت الدفع ببطاقة الائتمان إلى 10 ثوانٍ

نشر في 24-08-2015
آخر تحديث 24-08-2015 | 00:04
No Image Caption
خدمة مصرفية عالمية فريدة من نوعها طرحها بنك بوبيان اليوم لعملائه، ويمكنهم استخدامها في أي مكان في العالم بثوانٍ معدودة، وستطبق في القريب العاجل في الكويت بعد عملية توفيق أجهزة الدفع بالتعاون مع «كي نت».
في نقلة نوعية مميزة، وتأكيدا لريادته في سوق الخدمات المصرفية الشخصية، اعلن بنك بوبيان طرح بطاقات الائتمان (ماستركارد وفيزا) والتي تعمل وفق نظام TAP and PAY للمرة الاولى في الكويت، وتتميز بسهولة استخدامها المطلقة في حال الدفع في أي من المحلات والأماكن التي تقبل باستخدام بطاقات الائتمان باستخدام تقنية Near Field Communication ( NFC ).

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي تحدث فيه نائب الرئيس التنفيذي في البنك عبدالله النجران التويجري، جمع للمرة الاولى في الكويت، وفي حالة نادرة الحدوث على المستوى الإقليمي المديرين العامين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لأكبر مصدري بطاقات الائتمان في العالم، وهما فيزا وماستركارد، حيث تم الإعلان عن البطاقات الجديدة التي تعتبر التطور الابرز في عالم بطاقات الائتمان بسبب مزاياها العديدة.

وأشار التويجري الى ان البطاقات الجديدة تعمل بتقنية خاصة تجعل استخدامها سهلا حيث يكفي وضعها بالقرب من جهاز الدفع POS machine حتى يمكن التعرف على بياناتها ومعلوماتها بطريقه آمنة ومشفرة ومن ثم اجراء عملية الخصم مقارنة بالبطاقات الحالية والتي يتم تمريرها عبر الجهاز للتعرف على بياناتها من خلال الشريط الممغنط او إدخالها في الجهاز للتعرف على البيانات من خلال الشريحة الذكية.

وحول أبرز مزاياها قال التويجري انها ببساطة أكثر في سهولة في الاستخدام الى جانب السرعة في الوصول الى المعلومات واجراء عمليات الخصم مع تمتعها بأعلى المواصفات الأمنية مشيرا الى انه يمكن تخيل مدى السرعة والمرونة التي ستضيفها هذه الطريقة في الدفع على حياتنا اليومية والاستخدامات العديدة التي يمكنها الاستفادة من هذا التطور المهم.

مزايا إضافية

من جانبه، قال المدير العام لتكنولوجيا المعلومات في البنك د. وليد الحساوي ان البطاقات الجديدة تشتمل ايضا على الشريط الممغنط والشريحة الذكية وهو ما يجعلها مقبولة في كل اجهزة البيع حول العالم وهو ما يعنى ان نظام TAP and PAY هو بمثابة ميزة اضافية على البطاقات الحالية يوفر السهولة والمزيد من الامان.

يذكر ان ماستركارد توفر لعملائها اساليب دفع سريعة آمنة وذكية من خلال تقنيتها للدفع بدون تماس بينما توفر فيزا هذه النوعية من البطاقات التى تعمل بنظام  VISA PAY WAVE.

الاستخدام داخل الكويت وخارجها

وحول استخدام البطاقات الجديدة في الكويت، قال التويجري ان ذلك سيتم قريبا بعد الانتهاء من التجهيزات الخاصة بها من خلال توفير الاجهزة التي يمكن ان تتوافر في المحلات والتي يمكنها التعامل مع هذه البطاقات.

واضاف ان طرحها لعملاء بنك بوبيان جاء انطلاقا من حرص البنك على توفير احدث الخدمات والمنتجات لعملائه لاستخدامها سواء داخل الكويت او خارجها، مشيرا الى ان هذه النوعية من بطاقات الائتمان اصبحت منتشرة في كثير من دول العالم لاسيما الدول والمدن التي يتردد عليها عملاؤنا والكويتيون بصفة عامة مثل دبي، الدوحة، بيروت، أوروبا، اميركا ودول آسيا المتقدمة.

واوضح ان جزءا كبيرا من استخدامات بطاقات الائتمان يكون في الخارج خلال السفر والعطلات وهو الامر الذي دفع البنك للاسراع في طرح هذه البطاقات حتى يكون عملاؤنا الأوائل دائما في مواكبة التطورات العالمية.  

وأضاف: «شيء رائع ان يشعر عملاء بوبيان ان مستواهم من حيث الخدمات والمنتجات التي يحصلون عليها فاق نظراءهم في البنوك المحلية وربما الإقليمية وان مستوى ما يحصلون عليه يصل الى مستوى اكبر البنوك العالمية».

وأشار الى ان هذا الشعور لدى جميع العملاء لم يأت من فراغ بل من خلال تجارب فعلية تشمل باقة مميزة من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية التي تواكب التطورات العالمية.

الرسوم نفسها

وحول كيفية الحصول على البطاقات الجديدة قال التويجري ان جميع عملاء بنك بوبيان الجدد او ممن لم يسبق الحصول على بطاقات ائتمان يمكنهم الحصول على البطاقات التي تعمل بنظام TAP and PAY اما أولئك الذين يحملون البطاقات الحالية فيمكنهم استبدالها من أي من فروع بنك بوبيان.

وأضاف ان نفس الرسوم السنوية المطبقة على بطاقات الائتمان سواء فيزا او ماستركارد سوف تطبق على البطاقات الجديدة بدون اي فارق.

واكد التويجري ان استراتيجية البنك قامت على اساس الاستثمار في الخدمات المصرفية التكنولوجية ومواكبة احدث التطورات حتى ينعم العملاء بالمزيد من الراحة لاسيما ان خدمة العملاء تعتبر الركيزة الاساسية في هذه الاستراتيجية.

واضاف ان احد أهم قيم البنك هي الابداع والابتكار ومن ثم فان البنك حريص على تعزيز هذه القيمة من خلال ما يطرحه من منتجات وخدمات مبتكرة غالبيتها يطرح لأول في السوق الكويتي.

البنك الأول

من جهته، قال المدير العام لتكنولوجيا المعلومات د. وليد الحساوي ان بنك بوبيان حريص على مواكبة اهم التطورات في عالم البطاقات الائتمانية، حيث كان البنك الاول في طرح منتج بطاقات الائتمان الافتراضية مؤخرا وهي عبارة عن بطاقات ائتمانية فعلية يتم عرضها من خلال الخدمة المصرفية عبر الانترنت وتطبيق بوبيان موبايل، يمكنك استخدامها – بدون اصدار بطاقات فعلية - للتسوق عبر الانترنت حيث انها بطاقات مسبقة الدفع بإمكان العملاء تعبئتها بالمبلغ المراد في أي وقت.

واضاف ان هذه البطاقات الافتراضية التي يمكن طلبها من اي فرع من فروع بنك بوبيان تعتبر اضافة جديدة سواء لعالم بطاقات الائتمان او التسوق عبر الانترنت حيث المزيد من الامان وسهولة الاستخدام الى جانب مواكبتها لتطورات العصر.

أهمية التكنولوجيا

واكد الحساوي ان البنك من خلال طرحه للمنتجات والخدمات المصرفية الالكترونية انما يؤكد ريادته وقيادته لهذه النوعية من الخدمات في السوق الكويتي.

واضاف: «في ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم والذي بات عالما رقميا فان التحديات تزيد امام البنوك التي بات لزاما عليها مواكبة هذه التطورات، مشيرا الى ان بنك بوبيان كان من اكثر البنوك على مستوى المنطقة التي طرحت منتجات وخدمات مصرفية الكترونية يمكن ان يستفيد منها العملاء من خلال مختلف الوسائل سواء كان هواتف ذكية او تابلت او لاب توب واخيرا ساعة Apple Watch.

فيزا

من ناحيته، قال المدير العام للفيزا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إيهاب أيوب: «أهنئ المسؤولين في بنك بوبيان على رؤيتهم وروح الابتكار التي يتمتعون بها والتي ساهمت في تحقيق الإنجاز الذي نحتفل به اليوم. فمن خلال شراكتنا، وصل بنك بوبيان الى المرتبة الثالثة من حيث حجم الدفع بواسطة بطاقات فيزا في الكويت. واليوم مع إطلاق خدمة فيزا باي ويف في الكويت، نحن على ثقة أن بنك بوبيان سيعزز من مكانته ويكمل مسيرة التقدم هذه».

وأضاف أيوب: «فيزا باي ويف التي تعمل بواسطة تقنية الاتصال عبر حقل قريب المدى هي ابتكار متميز في قطاع الدفع الإلكتروني وهي تتيح لحاملي البطاقات إمكانية الدفع من خلال التلويح فقط ببطاقتهم لدى نقاط البيع الطرفية المدعومة بالتقنية اللاتلامسية، وعملية الدفع من دون تمرير البطاقة مضمونة من قبل فيزا وتتيح للمتسوّقين إمكانية الاستفادة من سرعة وملاءمة عملية الدفع بطريقة أسرع»، مشيرا الى أن هذه التقنية تشهد انتشارا سريعا لدى المستهلكين في عدد كبير من دول العالم، وتسجّل أسواق مثل كندا وسنغافورة أكثر من 20 في المئة من هذه التعاملات بينما ترتفع هذه النسبة الى اكثر من 60 في المئة».

ماستركارد

وبدوره، قال المدير العام لماستركارد في منطقة الخليج العربي، راغاف براساد: «تلتزم ماستركارد الرائدة عالمياً في تقنية الدفع بدون تماس بتوفير أساليب دفع مبتكرة وذكية وسهلة الاستخدام لحاملي البطاقات. نحن سعداء بإطلاق أول حل للدفع بدون تماس في الكويت بالتعاون مع شريكنا بنك بوبيان. تقنية الدفع بدون تماس من ماستركارد تقدم حلاً مثالياً في الأماكن التي تعتمد بشكل كبير على الدفعات النقدية، مع الحاجة الماسة إلى السرعة».

واضاف براساد ان حل الدفع بدون تماس فتح آفاقاً جديدة من خلال إتاحته على الهواتف والأجهزة المحمولة. إن «تقنيتنا للدفع بدون تماس تعتمد على أحدث أساليب الحماية متعددة الطبقات، تماماً مثل بقية حلولنا، وهكذا يحصل العملاء الذين يستخدمون أجهزة أو بطاقات الدفع بدون تماس على نفس مستوى الحماية من الاحتيال، عند استخدامهم لبطاقات ماستركارد التقليدية».

إبداع «بوبيان» يجمع «ماستر» و«فيزا»

قال نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالله النجران التويجري ان «بوبيان» البنك الوحيد الذي جمع المتنافسين «فيزا» و»ماستر» للتعاون معا من خلال بنك بوبيان، معتبرا ان ابداعات بنك بوبيان هي الطريق لهذا التعاون.

واشار الى ان «بوبيان» يعد عملاءه بمزيد من الخدمات المصرفية العالمية، مشيرا الى ان الكويت من اعلى دول العالم قبولا للتكنولوجيا الحديثة واستخداما لها.

«بوبيان» يضع العالم المصرفي بيد عملائه

قال التويجري ان بطاقات بوبيان (ماستركارد وفيزا) والتي تعمل وفق نظام TAP and PAY  للمرة الاولى في الكويت تختصر الوقت الزمني للعميل عند الدفع لتصل المدة الزمنية بين 10 و12 ثانية بينما يحتاج الكاش الى دقيقة ونصف والكريدت العادي بإدخال الرقم السري والتوقيع يستغرق في اسرع الحالات نحو 27 ثانية، معتبرا الخدمة قفزة بكل المقاييس.

واضاف: «في سنغافورة بعد تطبيق الخدمة تم تنفيذ مليون عملية في شهر واحد، ما يعكس قيمة وجودة الخدمة التي اطلقها بوبيان».

وكشف النجران ان «بوبيان» يعمل على نقل شريحة الاستشعار الى الموبايل ليتم تطبيق ذات الخدمة الحالية عبر الموبايل ومن دون بطاقة ائتمان»، مضيفا ان الخدمات المصرفية مع بنك بوبيان ستكون سهلة ومرنة وتتمتع بأعلى درجات الأمان.

back to top