«المالية» تجهز نظاماً إلكترونياً لنقل بيانات الأميركيين في «فاتكا»

نشر في 20-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-09-2015 | 00:01
بينما أعدت وزارة المالية نظاماً إلكترونياً لنقل بيانات الأميركيين في قانون فاتكا، أصدرت هيئة أسواق المال تعميما لكل الشركات المرخص لها لحثها على سرعة اتخاذ الإجراءات الداخلية لتطبيق متطلبات هذا القانون.   

وجاء في نص التعميم ما يلي: "إلى كل الأشخاص المرخص لهم بشأن القرار الوزاري الخاص بالتعليمات الإرشادية الأولى لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في الكويت، انه بالإشارة الى اتفاقية الفاتكا النموذج الأول الموقع بتاريخ 29 ابريل 2015 بين حكومة الكويت ممثلة بوزارة المالية وحكومة الولايات المتحدة الأميركية ممثلا بوزارة الخزانة، فإنه يتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهيئة المؤسسات المالية بشأن التزامات الإفصاح عن الحسابات الأميركية، لذا يجب على كل المرخص لهم اتخاذ كل ما يلزم وفقا للقرار".

ووفقاً لإجراءات وزارة المالية فإن نظام رفع التقارير سيكون إلكترونيا عبر نظام عالي الجودة ويحظى بأقصى درجات الأمان الممكنة.

وتقوم وزارة المالية بالعمل على انشاء وتجهيز النظام بهدف نقل تقارير المؤسسات المالية الى وزارة المالية والتي ستتضمن معلومات عن حسابات الأشخاص الأميركيين بشكل مفصل، كما ستتضمن المعلومات ايضا قوائم تفصيلية عن العملاء غير المتعاونين وفقا لأحكام وشروط اتفاقية الفاتكا.

وكانت "الجريدة" انفردت يوم الخميس الماضي بنشر تفاصيل القانون الوزاري المتضمن التعليمات الاسترشادية الأولية لتطبيق متطلبات قانون الفاتكا في الكويت، والذي يساعد المؤسسات المالية والمصرفية المعنية على سلامة التطبيق وتجنب العقوبات المفروضة.

back to top