«تجمع الإسكندرية»: ضرورة السماح لخريجي الثانوية قبل عامين باستكمال الدراسة في مصر

نشر في 27-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-09-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد لـ الجريدة• أن قرار منعهم من دخول جامعاتها جائر
طالب رئيس تجمع طلبة الإسكندرية في مصر، فارس العذم، بضرورة السماح للطلبة الذين تجاوز تخرجهم في الثانوية عامين بإكمال الدراسة في الجامعات المصرية، مناشداً وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن يوقف هذا القرار الظالم الذي يهدد مستقبل الكثير من الطلبة الكويتيين.

وذكر العذم لـ«الجريدة» أن التجمع منذ تأسيسه وهو يعلن دعمه الكامل لقائمة الفكر، لافتا إلى أن الأنظار متجهة نحو طلبة الجامعات في القاهرة فحسب، على الرغم من وجود طلبة في الإسكندرية يحتاجون إلى الاهتمام والنظر بعين الاعتبار لهم، ومن المطالب المهمة للطلبة هي زيادة المكافأة الاجتماعية.

«الجريدة» التقت العذم وأجرت معه حواراً حول مطالب وهموم الطلبة في الإسكندرية... وفي ما يلي التفاصيل:

• حدثنا باختصار عن التجمع؟

- التجمع شبابي تطوعي يخدم طلبة مصر بشكل عام، وطلبة الاسكندرية بشكل خاص، ويعتبر حلقة وصل بين المسؤولين في الجامعات المصرية أو الملحق الثقافي والطلبة، ويقوم بتسهيل إجراءاتهم وتوفير كل مستلزماتهم وتوصيل معاناتهم وحل مشاكلهم.

 • ما دور التجمع في خدمة طلبة الإسكندرية؟

-لا يخفى على الجميع، أن تأسيس التجمع في منطقة الاسكندرية جاء لمتابعة الدارسين، خاصة ان الانظار متوجهة لطلبة الجامعات في القاهرة فحسب، على الرغم من وجود عدد من طلبة الكويت يحتاجون الى اهتمام ووضعهم بعين الاعتبار من قبل المسؤولين، والنظر الى همومهم ومشاكلهم والقضايا الخاصة بهم والعمل على حلها، وهؤلاء موجودون في الإسكندرية.

• هل للتجمع دور في انتخابات اتحاد طلبة الكويت بمصر؟ وما القوائم التي يدعمها؟

نعم، وسبق للتجمع أن أعلن في مختلف وسائل الاعلام الدعم الكامل لقائمة الفكر الطلابي، وكانت له مشاركة في الانتخابات الماضية، ومستمر في دعمه الانتخابات المقبلة.

• ما جهات التواصل التي يتبعها التجمع مع المكتب الثقافي؟

- نحن على تواصل مستمر مع المكتب الثقافي وموجودون في المحلق الثقافي بالاسكندرية والقاهرة، ومستعدون لاستقبال طلبات الطلبة ومتابعتها، خاصة ان التجمع لديه حساب عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ويمكن للدارسين التواصل معنا من خلاله.

• ما المشكلات التي يواجهها الطلبة في جامعة الإسكندرية؟

- يوجد الكثير من الهموم التي يعانيها الطلبة، ومعظم طلباتهم تتمثل في زيادة المكافأة الطلابية، والسماح لجميع خريجي الثانوية بإكمال دراستهم دون ايقاف القبول لمن مضى على شهاداتهم عامان بعد التخرج، لأن هذا القرار ظالم ويحرم فئة كبيرة من الطلبة الكويتين من إكمال دراستهم، وضرورة فتح تخصص الحقوق.

• هل يقوم الاتحاد الحالي بعمله على أكمل وجه؟

- أنا لست بصدد تقييم لأن تجمعنا لديه اهتمامه الخاص بطلبة الإسكندرية الذين يمثلون الميزان في عملية تقييم الدور الذي يقوم به الاتحاد، ولكن هناك العديد من المطالب، وعلى الاتحاد ان يتبناها ويقوم بتنفيذها بأسرع وقت ممكن.

• حدثنا عن أهم القضايا الطلابية التي يتبناها التجمع؟

- أغلب الطلبة في الاسكندرية يحتاجون لدروس تقوية اضافة الى دراستهم بالجامعة، وتكون بسعر رمزي، وتوفير مواصلات باسعار تناسب الطلبة، وغيرها من المطالب التي يعمل التجمع جاهدا على تنفيذها ومعالجتها.

• ما الأسباب التي دفعتكم لإقامة التجمع وإعلانه؟

-خدمة الطلبة والاهتمام بتفعيل أنشطة الملحق الثقافي في الاسكندرية.

• كلمة أخيرة؟

- أشكر «الجريدة» على هذا اللقاء، ونناشد وزير التربية النظر بعين الاعتبار في موضوع قرار منع الدراسة عن الطلبة الذين مضى على شهادتهم الثانوية أكثر من سنتين، والسماح لهم بالدراسة حتي يكملوا مسيرتهم التعليمية في الجامعة دون عوائق.

back to top