حصيلة ضحايا الاعصار كوبو ترتفع إلى 22 قتيلاً في الفلبين

نشر في 20-10-2015 | 11:12
آخر تحديث 20-10-2015 | 11:12
No Image Caption
ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار كوبو إلى 22 قتيلاً في شمال الفلبين الأرخبيل الذي يشهد باستمرار كوارث مرتبطة بسوء الأحوال الجوية، بينما يتواصل هطول الأمطار بغزارة في المنطقة نفسها.

وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الإعصار عند وصوله إلى الساحل الشرقي لجزيرة لوزون كبرى جزر الأرخبيل الأحد، وقد ضعف وتحول إلى عاصفة استوائية ويتركز حالياً في بحر الصين الشمالي لكن الأمطار ما زالت تهطل على مناطق غارقة بالمياه أصلاً.

وأجبر كوبو ثاني أقوى إعصار يضرب الأرخبيل هذا العام، السلطات على إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص، وقد أثّر بشكل أو بآخر على حياة نحو 300 ألف شخص.

وأفادت أرقام رسمية للسلطات المحلية والوطنية أن 22 شخصاً لقوا مصرعهم في فيضانات وحوادث انزلاق للتربة وحوادث سفن.

وتغطي المياه حتى الأسطح في بعض الأماكن وسهولاً واسعة تقع في شمال مانيلا من جهتي سلسلة جبلية هائلة في منطقة تعد مخزن الأرز والذرة في الأرخبيل.

وقالت الأجهزة المحلية للدفاع المدني أن أكثر من مئتي قرية غارقة في المياه، ومع استمرار هطول الأمطار على سلاسل جبال يفترض أن تستمر سيول المياه.

ويتعرض أرخبيل الفلبين الذي يتألف من 1700 جزيرة لحوالي عشرين إعصاراً سنوياً، وهو أول كتلة برية كبيرة تصل إليها الأعاصير التي تتشكل في المحيط الهادئ.

وفي نوفمبر 2013، أدى هايان الذي كان أعنف اعصار يضرب الأرض إلى تدمير مدن بأكملها وأسفر عن مقتل وفقدان أكثر من 7350 شخصاً.

back to top