{السرد العربي} يناقش المرأة والسرد في دورة رضوى عاشور

نشر في 23-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2015 | 00:01
No Image Caption
يستعد ملتقى السرد العربي الدائم في القاهرة، برئاسة الدكتور حسام عقل، لإقامة مؤتمره الثاني تحت عنوان «المرأة والسرد بعد 25 يناير»، دورة الراحلة «رضوى عاشور»، في 24 أكتوبر المقبل.

 يشارك في المؤتمر عدد كبير من الشخصيات الروائية والنقدية، والفنية، منهم الفنانة التشكيلية الكبيرة زينب منهي، والمخرجة إنعام محمد علي، والفنانة سميرة عبدالعزيز، والكاتبة فوزية مهران، فضلًا عن مشاركات الروائيات المصريات مثل منى عارف، وأمينة زيدان، ومنال القاضي، ونوال مهنى، والدكتورة سهير عثمان، وآخرين.

ويتضمن المؤتمر ثلاث فعاليات، حيث يستهل بجلستين نقديتين يشارك فيهما الدكتور عايدي جمعة، الدكتور محمد عليوة، والدكتور عادل ضرغام، وفاتن فاروق، ورانيا مسعود، ويدير الجلسات النقدية الدكتور حسام عقل.

وتعقب الجلسات النقدية فقرة تكريمية، ويمنح الملتقى شهادات تميز لعدد من الروائيات والشاعرات، والفنانات التشكيليات، والمتميزات في مجال إدارة النشاط الثقافي، وسيتم تكريم المخرجة إنعام محمد علي، وسميرة عبدالعزيز، وزينب منهى، وفوزية مهران، ويصاحب المؤتمر معرض فن تشكيلي.

وتختتم فعاليات المؤتمر بأمسية شعرية يقدمها عدد من الشعراء المشاركين في المؤتمر.

وقال الدكتور حسام عقل، المشرف العام على الملتقى، إن المؤتمر يأتي في دورته الثانية تتويجاً لجهد ثلاث سنوات من العمل المتصل والفعاليات والندوات، وقد عقد المؤتمر الأول قبل عام مضى وكان حول رحيل غارسيا ماركيس، وأثره في المبدعين المصريين، أما المؤتمر الثاني فيتسم بمزايا عدة منها أنه النافذة الأولى التي تفتح ملف إبداع المرأة المصرية سردياً في السنوات الخمس الأخيرة، بأطيافه وتياراته كافة.

وأضاف عقل أن الميزة الثانية للمؤتمر هي اتساع دائرة النشاط ليشمل مجالات أخرى كالدراما والفن التشكيلي، وتميز المرأة المصرية في مجال إدارة النشاط الثقافي، إلى جانب الانفتاح على الأقاليم حيث يشارك مبدعون ونقاد من الصعيد ومدن القناة.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف بوجه عام إلى إلقاء الضوء على إبداع المرأة المصرية بصورة نقدية مهنية بحيث تتوفر على الاتجاهات الفنية لتيارات الكتابة الجديدة، ومدى تفاعلها مع الثورات العربية الأخيرة، وبحيث تكون الورقات النقدية المقدمة في المؤتمر توثيقا جيدا وشاملا للإبداعات السردية للمرأة المصرية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية.

back to top