عصابة تزوير ونصب في قبضة المباحث الجنائية

نشر في 30-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 30-12-2015 | 00:00
أفرادها 12 سورياً تحصَّلوا على 120 ألف دينار من شركات التأمين
تمكنت المباحث الجنائية من إلقاء القبض على إحدى أخطر العصابات المتخصصة في عمليات التزوير والنصب.

أوقع رجال مباحث الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وبتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي، والمدير العام للإدارة العامة للمباحث الجنائية اللواء محمد الطباخ، ومساعده لشؤون المحافظات العميد محمد الشرهان، بواحدة من أخطر العصابات المتخصصة في عمليات التزوير والنصب. وتم إلقاء القبض على أفراد العصابة، وهم 12 وافدا سوريا تمكنوا من الاستيلاء على 120 ألف دينار، من خلال عمليات التزوير والنصب على مكاتب شركات التأمين في البلاد.

معلومات سرية

وفي تفاصيل القضية، التي رواها مصدر أمني لـ «الجريدة»، أن معلومات سرية وصلت إلى رجال مباحث إدارة البحث والتحري في محافظة مبارك الكبير، تفيد بوجود عصابة متخصصة في عمليات التزوير والنصب والاحتيال.

وأفاد المصدر، بأن أفراد العصابة تمكنوا خلال الفترة الأخيرة من الاستيلاء على 120 ألف دينار من شركات التأمين، عن طريق عمليات تزوير مُحكمة.

وأشار إلى أن رجال المباحث شرعوا في جمع التحريات عن أفراد العصابة، حيث تبيَّن أنها تضم 12 وافداً سورياً (أحدهم يعمل سائق «ونش» لرفع المركبات، وآخر يمتلك كراجا، أما العشرة الآخرون فهم محترفو عمليات تزوير ونصب).

ولفت إلى أن رجال المباحث وضعوا عددا من المتهمين تحت الرقابة، حيث تبيَّن أن أفراد العصابة يتوجهون إلى سكراب السيارات بمنطقة النعايم، ويشترون المركبات الفارهة التي تمت سكربتها من دون «تسقيط» لوحاتها، وتكون من الموديلات الحديثة، ويتم نقلها بواسطة الونش إلى الكراج الذي يملكه أحد أفراد العصابة، حيث يتم تصليح المركبة، وكذلك تزوير الأوراق الخاصة بها، عن طريق أفراد العصابة أيضا، من ثم تأمينها تأمينا شاملا عن طريق مكاتب التأمين.

وأضاف المصدر أن أفراد العصابة يفتعلون بعد ذلك حادثاً مرورياً بين بعضهم بعضا، وبعد أن يتوجهوا للتحقيق، للحصول على ورقة حادث، لإرسالها لشركة التأمين، يتم نقل المركبات إلى الكراج الذي يملكه أحد أفراد العصابة، والقيام بإتلافها بشكل كبير ومتقن، لكي تبدو المركبة أنها أتلفت بفعل الحادث، وعلى ضوء ذلك يتوجهون إلى شركات التأمين، التي تدفع لهم قيمة المركبة كاملة، وفقا للتقرير المزور والحوادث المفتعلة.

اعترافات تفصيلية

وأوضح المصدر، أن رجال المباحث، وبعد جمع كافة التحريات، استصدروا إذناً من النيابة العامة، لضبط المتهمين، ونجحوا في ضبط جميع أفراد العصابة، البالغ عددهم 12 متهماً.

وأشار إلى أن أفراد العصابة اعترفوا أمام رجال المباحث، تفصيلا، بارتكاب أكثر من عملية نصب واحتيال وتزوير على شركات التأمين، وأن المبالغ التي تحصَّلوا عليها، كتعويض من شركات التأمين، بلغت 120 ألف دينار.

ولفت إلى أن رجال المباحث عثروا بحوزة المتهمين على 15 مركبة مسكربة جار العمل على إعادة تأهيلها، تمهيداً لتنفيذ عمليات تزوير ونصب جديدة من خلالها، موضحاً أن رجال المباحث أحالوا أفراد العصابة إلى النيابة العامة، بعد أن تم توثيق جميع الاعترافات وتفاصيل القضية.

back to top