أقمشة تنجيد مصنوعة من الأوراق النقدية

نشر في 17-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2015 | 00:01
No Image Caption
عندما نرى ورقة نقدية نحن نرى قوة شرائية. لكن من دون وجود قيمة مسجلة على الورقة تصبح مجرد ورقة مصنوعة من خليط من القطن والكتان، مثل أي مادة قد تراها في أثاث منزلك. وقد قررت أنجيلا ماثيس المصممة التي تتخذ من لندن مقراً لها، والتي كلفت بتصميم مشروع للبنك الوطني إعادة تركيب عملات من شتى أنحاء العالم، وتحويلها الى نسيج. ثم استخدمت هذا النسيج لتنجيد عدد من الكراسي حسب الطلب.

وأطلقت على ذلك اسم «قيمة»، وبحسب تصميمه فهو يأتي على شكل 4 كراسي تم تنجيدها بخليط من عملات مختلفة الألوان تضم قصاصات صغيرة. وبحسب جمعها لتلك العملات – الدولار الأميركي والجنيه الانكليزي الأرجواني والروبية الاندونيسية البنية اللون واليورو الكثيف اللون – تمكنت ماثيس من صنع ألوان مختلفة وأنسجة وتأثيرات تشابه تعرق الرخام.

قد يبدو هذا مثل عمل استثنائي مسرف (وربما ينطوي على تهمة جنائية) في اتلاف المال. لكن الأمر ليس كذلك. حيث تشير هذه الفنانة الى أن متوسط حياة الورقة النقدية يندر أن يتجاوز 18 شهراً يتم بعدها تعطيلها. وفي أميركا تستطيع شراء حقيبة مملوءة بما يساوي 10000 دولار من العملة الممزقة لقاء 45 دولاراً فقط.

والعملات التي استخدمتها ماثيس في مشروعها جعلته مقبولا بقدر أكبر مما كان يبدو للوهلة الأولى. وتتخيل «قيمة» عالما يعاد فيه استخدام العملة بشكل روتيني لغرض آخر، لأنها تفقد قيمتها وتصبح مجرد ورق لا قيمة له بعد انتهاء عمرها الافتراضي.

back to top