لكلّ يوم نصيحة... تغيير المفاهيم الخاطئة عن الحمية

نشر في 23-08-2015
آخر تحديث 23-08-2015 | 00:01
يقدّم لك كتاب «أهم 365 نصيحة» معلومة جديدة يومياً على مدار السنة. وهدف هذه النصائح تغيير كل المفاهيم الخاطئة عن الحمية الغذائية وإعادة الطعم الشهيّ إلى مأكولاتنا اليومية والتمتع بأجسام صحيحة. من منشورات «دار الفراشة» في بيروت.
يتألف كتاب فاديا عبدوش «أهم 365 نصيحة» من 12 فصلاً تتناول النحافة بأسلوب واضح وبسيط مما يساعد على الاقتداء بهذه النصائح والإفادة منها. واللافت في النصائح أنها تغيّر لدينا مفاهيم خاطئة كنّا قد اعتدنا عليها منذ نشأتنا. وإننا نكتفي من الكتاب ببعض النصائح الموجزة التي تكشف لنا قسماً من الوقائع التي كانت خافية علينا.

الفطور خطوة أولى

 وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم بعد صيام لمدة 8 ساعات في الليل. والإفطار الصحي يوفر لك السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال النهار.

وقد تظنّ أنّ صحناً من الكورنفليكس أو البيض المقلي أو الكرواسان أو المعجنات مأكلولات صحية للفطور، ولكن عليك أن تعيد النظر إذا أردت النحافة، والبديل الصحي الذي يمنحك الإحساس بالشبع لوقع طويل ويزيدك طاقة ويؤمن لك التوازن الغذائي المطلوب هو:

• نصف كوب من حبوب الشوفان الجاهز وهو يعطيك 25 كالوري فقط، وغرامين من الدهون، وغراماً من السكريات.

• أضف إلى الشوفان أي نوع من الثمار التوتية وإن لم تتوافر أضف الفراولة أو الكرز أو موزة صغيرة، ثم أضف حليب اللوز أو الصويا أو الماء الفاتر.

الدهون ليست عدوّك

تساعد الدهون الصحيحة على فقدان الوزن، ولكن عليك أن تعلم أنّ كل ملعقة زيت تحتوي على 120 سعرة حرارية. وعندما تستخدم الزيت بكثرة في الطهو لإضافة النكهة إلى أطباقك، سيجعلك ذلك تكسب الوزن. لذا تأكد من استخدام كمية قليلة منه لنمع التصاق الطعام في الوعاء أثناء الطهو وليس أكثر، وأفضل طريقة هي في استعمال بخاخة زيت.

اما دهون السمك أي الأوميغا 3 فهي تساعد على محاربة الكوليستيرول وتقي من تراكم الدهون في الشرايين وفي الجسم. فلا تترددوا في تناول الأسماك مثل السلمون والسردين والتونا.

وقد وجد بعض الباحثين في الولايات المتحدة أن الذين استبدلوا الزيوت التجارية يزبت جوز الهند أو زيت ثمر البلح استطاعوا التخلص من الدهون بنسبة أكبر حين استعملوه في إطار نظامهم الغذائي لأنها تسرّع حرق الدهون العنيدة الموجودة في منطقة البطن.

تغيير العادات الخاطئة

ثمة خطوات ثلاث يمكن اعتمادها، للأهل وللأولاد، للسير على طريق الغذاء الصحي:

1 منع المشروبات الغازية: تسبّب المشروبات الغازية انتفاخاً في الأمعاء، والمياه العذبة هي أفضل مشروب. أما قبل النوم فاعمد إلى شرب الماء الفاتر مع القليل من عصير الليمون الحامض، أو كوباً من الشاي الأخضر، أو شاي الأعشاب من دون سكر وارتشفه ببطء.

2  التقليل إلى أقصى حدّ من تناول الأطعمة الجاهزة. صحيح أن الوجبات السريعة لذيذة إلا أنها على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية. فالطبخ في المنزل أفض صحياً وأقل كلفةً ، لذا يكمن الحل في تحضير وجبة الغداء في البيت وإحضارها معك إلى المكتب أو الجامعة.

3  تشجيع الأبناء والكبار على الحركة: إنه أمر بديهي أن تحرق حركة الجسم السعرات الحرارية الزائدة فيه. لذلك فإن ممارسة الرياضة أمر ضروري، وخصوصاً خارج المنزل أو على شرفة مكشوفة، لأن الجسم يحتاج إلى 20 دقيقة من التعرض للشمس يومياً كي يسهم في النحافة.

الماء هو السبب والحلّ

جميع العمليات التي تجري في خلايا الجسم، وبالأخص الأيض، تعتمد على الماء. والكثير من هذه العمليات لا تتمّ أو لا تكتمل عندما يعاني الجسم من الجفاف، فتنخفض درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى انخفاض حرق الدهون. لذلك يجب أن نشرب من 8 إلى10 أكواب من الماء يومياً.وللمساعدة في النحافة وتخفيق الوزن فإن شرب كوب كبير من الماء قبل كل وجبة طعام وكوباً أثناء الطعام وكوباً بعده يساعد على الهضم وعلى خسارة الوزن.

اشرب الماء على مدار اليوم فذلك يساعدك على الشعور بالشبع، وتجنّب القهوة المحلاة بالسكر ذات السعرات الحرارية العالية كما الوجبات السريعة. إن الشعور بالجوع قد يكون في كثير من الأحيان عطشاً وليس جوعاً فاشرب كوباً من الماء بدلاً من اللقمشة.

قليل من كثير

أوردنا قسماً قليلاً من الفوائد التي أوردتها الاختصاصية فاديا عبدوش، فاذا أردت فعلاً الاطلاع على مجمل النصائح للنحافة، فما عليك سوى تصفح كتابها «أهم 365 نصيحة» كي تتفاجأ أيضاً بالمعتقدات الخاطئة والعادات السيئة التي نقوم بها تجاه أجسامنا عن جهل وعدم معرفة.

أطعمة خارقة للنحافة

لم يبق نوع من اللحوم أو الخضراوات أو الثمار إلا وأجريت عليه الاختبارات لمعرفة مكوّناته وكم تحمل من سعرات حرارية.  ونذكر في ما يأتي بعضاً منها:

• الهندباء: تصرّف الماء من الجسم بشكل لطيف وطبيعي وهي لذيذة في السلطة. أما إذا نوّعت جذورها وشربتها ساخنة كالشاي ثلاث مرات في اليوم، فستعرف أنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للسمنة.

• خل التفاح: تناول 40 ملم من خلّ التفاح قبل كل وجبة طعام.

• القهوة: ارتشاف فنجان من القهوة السوداء يومياً يساعدكم في الحفاظ على رشاقتكم.

• اللوز: 20 حبة لوز يومياً عند الإحساس بالجوع بين الوجبات هي بديل جيد عن اللحوم الحمراء والبيض. واللوز طعام صحي لأنه لا يرفع مؤشر السكر في الدم.

• الرمان: من الأطعمة الخارقة التي تعمل على تذويب دهون البطن ويمنع امتصاص التريغليسيريد السيئة جداً للصحة.

• الخيار: أفضل طريقة للتخلص من الكرش هي استهلاك المزيد من السوائل الصحية والماء. ولحسن الحظ فان الخيار غني بالماء وطعمه لذيذ ومنعش وهو قليل السعرات الحرارية.

• العسل: هو أفضل حليف لتنزيل الوزن فذوّب على الأقل 10 غرامات منه في الماء الفاتر يومياً واشرب هذا المزيج عند الصباح.

• الشعير: تمتص ألياف الشعير الدهون والماء وتزيد حجم الفضلات في المعدة ليتخلص منها الجسم بسهولة وسرعة اكبر، وهي تحميه من سرطانات الجهاز الهضمي والإمساك والبواسير.

back to top