مساعد وزير الداخلية لـ الجريدة•: روسيا تسرَّعت

نشر في 18-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2015 | 00:01
No Image Caption
«لا تحقيقات مع عاملين في المطار والتقصير الأمني مستبعد... وسيناء خالية من الدواعش»
رفض مساعد وزير الداخلية المصري لمنطقة سيناء، اللواء خالد متولي، الإعلان الروسي بأن الطائرة المنكوبة التي سقطت فوق سيناء أواخر أكتوبر الماضي، وقتل كل من كان على متنها، وعددهم 224، استهدفت بعمل إرهابي، معتبراً ذلك استباقاً لتقارير لجنة التحقيقات الدولية، التي تشارك فيها مصر وروسيا وألمانيا، بشأن أسباب تحطم الطائرة.

المسؤول الأمني المصري، الذي سقطت الطائرة الروسية في نطاق مسؤولياته قال -خلال مقابلة مع «الجريدة»- إن شرم الشيخ مدينة آمنة، وانه لم يتم البدء في التحقيق مع أي من موظفي المطار، ولا يتوقع التحقيق مع أي منهم خلال الفترة المقبلة.

• يشكك البعض في جدوى الإجراءات الأمنية في شمال سيناء وجنوبها؟

- مدينة شرم الشيخ وكل المدن السياحية الموجودة في شمال وجنوب سيناء، تحظى باحتياطات أمنية على أعلى مستوى، بفضل التنسيق الدائم بين الشرطة والقوات المسلحة، من أمن الموانئ إلى المباحث الجنائية والأمن العام، كما أن الأكمنة الأمنية الخمسة، التي يمر عليها القادمون إلى شرم الشيخ تحتوي على تقنيات حديثة للكشف على الأفراد والمركبات.

• المخابرات الروسية أعلنت أن عملاً إرهابياً وراء تفجير طائرتها، كيف ترى ذلك؟

- لن نستبق الأحداث، لأن هناك لجنة مشكلة من عدة دول، بينها مصر وروسيا وألمانيا، وحتى الآن لم تنتهِ من عملها، وإعلان موسكو وجود عمل إرهابي يعد استباقاً للتحقيقات التي ستأخذ وقتاً بكل تأكيد.

• هل تتوقع البدء في تحقيقات داخل مطار شرم الشيخ بشأن وجود مفرقعات على متن الطائرة المنكوبة؟

- لا توجد أي تحقيقات حتى الآن في المطار، وننتظر الانتهاء من التحقيقات تماماً، ونستبعد حتى كلمة التقصير الأمني في حادث الطائرة الروسية.

• هناك دول شككت في التأمينات بعد حادث الطائرة؟

- التأمين في شرم الشيخ عالي المستوى، بدليل أن سياحاً أجانب رفضوا الإجلاء وإلغاء رحلاتهم والعودة إلى بلادهم بعد الحادث، نظراً إلى أنهم لمسوا الأمن، وشعروا به على أرض شرم الشيخ.

• هل زار وزير الداخلية مطار شرم الشيخ؟

- الوزير تفقّد المطار بالفعل، ومر على جميع الأجهزة التي تعمل داخله مثله مثل أي سائح، ولم ينقصه في هذا المرور إلا استكمال إجراءات السفر، حيث وصل للمرحلة النهائية وهي انفصاله عن خط سير الراكب المسافر وشاهد عملية فحص الحقائب.

• كم دائرة اشتباه في مطار شرم الشيخ؟

- لدينا 5 دوائر اشتباه، وبعض الدول تطلب دائرة اشتباه زيادة مثل فحص الطائرة قبل الإقلاع، ونحقق لهم ذلك زيادة في الأمان، وهناك خدمات أرضية في المطار تقوم بها إحدى الشركات، وهيئة الطيران المدني، وأفراد من الشرطة يقومون بتأمين المطار من الداخل والخارج.

• لكن بعض الصحف الأجنبية تحدثت عن ضباط مرتشين في المطار؟

- لا يوجد ضابط أو فرد يتقاضى مليماً من أي مواطن سواء كان مصرياً أو أجنبياً نظير إنهاء عمل، وهناك خدمة معروفة في جميع المطارات ومتعارف عليها وهي قيام العاملين في المطار بتقديم أعمال خارج اختصاصهم للأجانب بمقابل مادي للخدمة، مثل توفير سيارة أجرة، وهذا النظام متعارف عليه في مطارات كثيرة، وهذا ليس رشوة.

• حدثنا عن الأنفاق التي تم تدميرها في سيناء؟

- قضينا على أكثر من 95 في المئة من الأنفاق الموجودة في سيناء، ورجال القوات المسلحة وحرس الحدود يقومون باكتشاف أنفاق جديدة يومياً، وفتحات لأنفاق بها عبوات وأسلحة مختلفة، ويتم التحفظ على تلك الأحراز وتفجير الأنفاق بواسطة سلاح المهندسين العسكريين.

• هل يوجد "دواعش" في سيناء؟

- لا يوجد "دواعش" نهائياً في سيناء ولكن لدينا عناصر من تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، ولا توجد بيننا وبينهم مواجهات فعلية، لأن جرائمهم تكون بزرع عبوات لاستهداف الارتكازات الأمنية.

• ما رسالة الطمأنة التي تريد توجيهها للسياح؟

- شرم الشيخ آمنة من الداخل والخارج، ولدينا غرفة لرصد الحالة الأمنية بها 305 كاميرات، ويجري الآن وضع 185 كاميرا، تساعد في ضبط الجناة قبل ارتكاب الجرائم، فضلا عن توسيع دائرة الاشتباه، ليصبح كل شبر في شرم مؤمناً تماماً، وتمت تغطيته بكاميرات مراقبة عالية المستوى.

back to top