سنغافورة تكشف النقاب عن شكل وسائل المواصلات في المستقبل

نشر في 14-10-2015 | 16:44
آخر تحديث 14-10-2015 | 16:44
No Image Caption
كشفت سنغافورة النقاب عن مستقبل حركة النقل العام فيها وأوضحت انها ستتمثل في انتقال الركاب في حافلات بلا سائق على طرق سريعة تسير فيها أسراب من الشاحنات الذاتية القيادة التي يتحكم فيها مجرد سائق واحد.

وتستهل سنغافورة خطط تحقيق الانسابية في المرور مستقبلا بتسيير مركبتين ذاتية القيادة تقطعان طرق مقاطعة تستضيف منشآت بحثية ومعاهد تعليمية.

وهاتان المركبتان هما طليعة مشروعين يدير الأول تحالف للبحوث والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة سنغافورة الوطنية وتدير الثاني وكالة العلوم والتكنولوجيا والابحاث.

وتقوم بعض الولايات الامريكية ودول منها ألمانيا بتجربة مركبات بلا سائق على الطرق العمومية.

وتأمل سنغافورة ذات مساحة الأرض والقوى العاملة المحدودة ان تشجع المركبات ذاتية القيادة السكان على الاقبال بدرجة أكبر على وسائل النقل العام والجماعي لتفادي الاختناقات المرورية وتكدس حركة النقل على الطرق.

وقال بانج كين كيونج الأمين العام الدائم بوزارة النقل "تمثل محاولة النظر الى سائقي الحافلات والشاحنات تحديا كبيرا لنا".

وقال بعد ان انتهى من ركوب سيارة ذكية ذاتية القيادة وهي سيارة كهربية من إنتاج مؤسسة ميتسوبيشي موتورز تبلغ سرعتها القصوى 30 كيلومترا في الساعة "ليس لدينا عدد كبير من السكان وليست هذه بعض المهن التي يطمح اليها أبناء سنغافورة".

وقالت الحكومة ومؤسسات معنية بالنقل إنها ستتلقى مقترحات لتصميم وتنفيذ التجارب الخاصة بأسراب الشاحنات الذاتية القيادة التي يقودها شخص وتسير خلفه مجموعة من الشاحنات.

وقال تقرير لمجموعة استشارية صدر في ابريل نيسان الماضي إن المركبات ذاتية القيادة قد تسهم في دفع السوق الى تبني فكرة النقل الجماعي ما يؤدي في النهاية الى الاقلال بصورة ملحوظة من المركبات الخاصة وبالتالي خفض السيارة المارة على الطرق اجمالا على الاقل داخل المدن.

وقالت شركات تعني بتصنيع المركبات ذاتية القيادة ومنها جوجل إن هذه التكنولوجيا قد تكون جاهزة بحلول عام 2020 .

back to top