النيوزيلنديون يختارون تصميماً جديداً لعلم بلادهم

نشر في 15-12-2015 | 11:16
آخر تحديث 15-12-2015 | 11:16
No Image Caption
تأكد اليوم الثلاثاء اختيار شعب نيوزيلندا لتصميم يحمل ألوان الأسود والأبيض والأزرق ومزين بورقة فضية اللون من نبات السرخس كرمز وطني والأربع نجوم التي تمثل الصليب الجنوبي للعلم الجديد المحتمل.

وكانت النتائج الأولية التي أعلنت مساء الجمعة الماضي قد أظهرت تقدم التصميم بفارق ضئيل، ولكن لجنة الانتخابات أعلنت اليوم تأكد اختيار هذا التصميم في النتائج الرسمية.

وحصل التصميم، الذي وصفه رئيس الوزراء جون كي بأنه "الاختيار الأول" له، على تأييد 50.58% من أصوات الناخبين، متقدماً بفارق ضئيل على تصميم يحمل الألوان الأحمر والأبيض والأزرق والرموز نفسها الذي حصل على 49.42% من الأصوات في الجولة الثانية والنهائية.

وأدلى نحو 1.54 مليون نيوزيلندي بأصواتهم لاختيار العلم البديل، وهو ما يمثل تقريباً 49 في المئة من الناخبين المسجلين.

وفي مارس المقبل، سوف يطلب من النيوزيلنديين الاختيار ما بين التحول إلى التصميم الجديد أو الإبقاء على العلم الحالي الذي يحمل علم المملكة المتحدة ونجوم الصليب الجنوبي.

وقال جون كي، الذي قاد حملة تبديل العلم، مطلع هذا الأسبوع إن وجود ورقة السرخس الفضية على العلم "هو رمز وطني لنا أكثر بكثير من العلم البريطاني".

ويعد تصميم العلم الحالي إرثاً من تاريخ نيوزيلندا كمستعمرة بريطانية.

وانتقد الكثير من النيوزيلنديين عملية التصويت طويلة الأمد لاختيار علم جديد، والتي تكلف البلاد نحو 26 مليون دولار نيوزيلندي (18 مليون دولار أمريكي).

back to top