«عرب الصحراء»: كولونيل ديكسون وسعود الجمران (1-2)

نشر في 03-07-2016
آخر تحديث 03-07-2016 | 00:00
 عبدالله خلف كتاب "عرب الصحراء" مرجع تاريخي واجتماعي مهم للدبلوماسي هـ. ديكسون، تآلف مع الشعب الكويتي وعشق البادية، وأحب أهلها. وُلد في بيروت سنة 1881م، أدى الخدمة العسكرية في أيرلندا والهند، وعمل ضابطا في الهند. بُعث إلى العراق، وشارك في الاستيلاء على العراق أثناء الحرب العالمية الأولى 1914، مع بيرسي كوكس، ثم عُين وكيلا سياسيا في البحرين والعراق والكويت، وعمل مع الملك عبدالعزيز بن سعود.

كتاب "عرب الصحراء" موسوعة شاملة عن عرب البادية، المحقق والناشر الأستاذ سعود غانم الجمران وضع له مقدمة وافية، وقام بضبط أسماء القبائل والأفراد والمناطق في الجزيرة العربية بعد الترجمة.

لقد شجع المؤلف على طباعة الكتاب سمو الشيخ أحمد الجابر الصباح. عاش المؤلف ديكسون مع عرب الصحراء، يزورهم في خيامهم ومنازلهم، ويأكل من زادهم مع زوجته فيوليت ديكسون، صاحبة كتاب "الزهور البرية في الكويت والبحرين"، وعايشا الأُسر الحضرية والبدوية، ولبست زوجته في الصحراء لباس البدويات، ولُقبت بـ"أم سعود".

وكان ديكسون يجوب مدينة الكويت هو وزوجته على فرسين، ويطوفان السِّكك والطرقات عبر الفرجان، كل يوم، ويلاطفان الصغار ومن يمَر بهما من النساء والرجال، ويعرفان معظم أفراد المواطنين بأسمائهم.

قال ديكسون: لقد ارتبطتُ بالعرب بأخوّة الرضاعة في طفولتي، حيث أرضعتني امرأة فاضلة من عنزة. قبل أن تُبنى خيطان بالمنازل كان لنا بيت نقطنه في الربيع، ونستقبل الضيوف ونضرب خيامنا حوله.

ونودع خيامنا في الصيف عند سالم المزيّن، وكنا نضرب خيامنا عند أول قدومي إلى الكويت سنة 1929 في الشامية قبل أن تُسكن. كنتُ وزوجتي نذهب إلى خيامنا في الشامية على فرسين.

جاء في كتاب ديكسن "عرب الصحراء" صفحة 35، 36 أسماء أصدقائه البدو، رجالاً ونساءً، من مختلف القبائل، وذكر مراراً سالم المزيّن المطيري، كما ذكر أخاه إبراهيم، حامل راية الشيخ مبارك الصباح، الذي انتقل بعد ذلك لخدمة الملك عبدالعزيز.

ويورد الكتاب بعض تعريفات الأسماء: سالم المزيّن: رأس العائلة من مطير. مزيد مساعد سالم: نموذج من محاربي الصحراء.

ضويحي عازمي: عجوز ضرير مطوع يؤُم المصلين. فلاح: عازمي: راعي إبل. ناصر: عازمي راعي أغنام، عمشة: زوجة سالم المزيّن تحيط بمعرفة أدب البادية والأنساب والشعر والقصص.

حصة: ابنته (15 سنة).

وضحة: ابنة ضويحي (14 سنة).

هويّة: زوجة ضويحي، كانت نادراً ما تظهر.

دغيمة: (13 سنة) ابنة ضويحي العازمي.

وذكر المؤلف بعض الخدم من العبيد... وأطفال ضويحي هم خرميط وفلاح وبيبي.

مزيد: بدوي من ضفير ينحدر من الجواسم.

سويلم: من محاربي العوازم الأشداء له معرفة في الأبل وأنواعها، وهو من مقتفي الأثر (مرّي) يدل على الإبل الضائعة والمسروقة، ثم استعانت به الحكومة للبحث عن اللصوص.

* * *

كان المواطنون ينتجعون بالمناطق المحيطة بمدينة الكويت عند آبار الشامية والدسمة وحولي ومنطقة كبد البعيدة. وكان رجال الحرس الأميري، بقيادة أميرهم هيف بن حجرف من عشيرة سليمان من العجمان، يرافقه نهار وعبيد المتلقم، وكلاهما من المحاربين الأشداء الشجعان، وعبيد المتلقم كان واحداً من الأربعين الذين اختارهم الملك عبدالعزيز بن سعود لتحرير الرياض وإقامة الدولة السعودية الثالثة. وكان نهار وعبيد من منطقة الحماطيات التي تقع وراء منطقتي المناقيش والشِّق، حيث تكثر طيور الحبارى إلى الدبدبة، واختص العوازم بصيد الأرانب والغزلان، بالاستعانة بالكلاب السّلوقية والصقور الحرة.

"عرب الصحراء"، تأليف اللفتنانت كولونيل هـ. ر. ب ديكسون، تحقيق وإشراف الأستاذ سعود بن غانم الجمران، كتاب قيّم يهم الكويتيين، أجازته جميع دول الخليج العربية عدا وزارة الإعلام الكويتية، حيث منعته من التداول في الكويت، ليشترى من الدول الأخرى.

back to top