الإسلام في كتاب: أسباب النزول والقصص الفرقانية

نشر في 30-06-2016
آخر تحديث 30-06-2016 | 00:00
ضمن سلسلة "التراث"، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدر حديثاً كتاب بعنوان "أسباب النزول والقصص الفرقانية"، لمحمد بن أسعد العراقي، بتحقيق الباحث المصري د. عصام أحمد غانم، والكتاب قام الباحث بتحقيقه ونال عنه درجة الماجستير بتقدير ممتاز في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

ويعد تحقيق الكتاب، الذي صدر في مجلدين من القطع الكبير، إضافة قيمة للمؤلفات في أسباب النزول والقصص القرآني، مع اشتمال الكتاب على تفسير لبعض الآيات وتوجيه للقراءات في بعضها الآخر.

ويذكر محقق الكتاب أن علم أسباب النزول، من أجل علوم القرآن التي نشأت نتيجة اهتمام المسلمين بالقرآن الكريم ورواياته التي تبين سبب نزول الآية من القرآن، بعد حادثة تقع أو سؤال يوجه لرسول الله (ص).

وقد حرص المسلمون على جمع رواياته من كتب الحديث والتفسير والسيرة والتاريخ وضمها في كتاب، ومن أوائل العلماء الذين اهتموا بذلك محمد بن أسعد العراقي، وهو بغدادي المولد والنشأة، ثم رحل إلى دمشق وبها عاش طوال حياته حتى وفاته سنة 567هـ، كما كان شاعراً، وإن لم يترك ديوانا، كما كان عالما ترك كتبا في فروع مختلفة من المعرفة وعلم أسباب النزول، الذي منه هذا الكتاب، والعراقي هذا هو أحد شيوخ الحافظ الكبير ابن عساكر صاحب كتاب "العجاب في بيان الأسباب".

ويقول د. عصام: اقتضى تحقيقي لكتاب العراقي تكوين نسخة كاملة مما توافر لدي من نسخ مخطوطة له وكتابتها بطريقة حديثة وتكملة ما فيها من نقص مصادر أسباب النزول أو توقع النقص من السياق، ثم ضبط آياته القرآنية وتخريجها وتخريج الأحاديث النبوية وروايات أسباب النزول والتعريف بالأعلام وتوثيق القراءات المتعددة لبعض الآيات، والتعليق على بعض القضايا التي تحتاج إلى بيان وتوضيح.

تم تقسيم الكتاب إلى قسمين، ضم الأول منه أربعة فصول، تناول الفصل الأول علم أسباب النزول، والثاني التعريف بالعراقي، وتناول الثالث منهج العراقي في كتابه والقيمة العلمية للكتاب، أما الفصل الرابع، فتحدث عن وصف المخطوط ونسبته للعراقي والمنهج المستخدم في التحقيق، فيما تناول القسم الثاني نص الكتاب المحقق والفهارس.

back to top