ماكلروي ينسحب من أولمبياد ريو تخوفاً من فيروس زيكا

نشر في 22-06-2016 | 13:11
آخر تحديث 22-06-2016 | 13:11
روري ماكلروي
روري ماكلروي
لن يمثل بطل الغولف العالمي روري ماكلروي منتخب ايرلندا الشمالية المشارك في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية تخوفاً من فيروس زيكا، بحسب ما ذكر الأربعاء في بيان.

وعادت الغولف إلى الألعاب الأولمبية بعد غياب دلم 112 عاماً.

وقال ماكلروي في بيان: «بعد الكثير من المداولات قررت سحب اسمي من المشاركة في ألعاب ريو دي جانيرو، بعد التحدث مع المقربين مني، ارتأيت أن صحتي وصحة عائلتي أهم من أي شيء آخر».

وتابع ماكلوري الذي قال إنه يستعد لتكوين عائلة مع خطيبته اريكا ستول: «برغم من انخفاض خطر العدوى بفيروس زيكا، إلا أني غير مستعد لاتخاذ هذه المخاطرة.. أنا على ثقة بأن الشعب الايرلندي سوف يتفهم قراري».

وكان لاعب ارتكاز منتخب اسبانيا لكرة السلة باو غاسول كشف أيضاً أنه ينوي عدم المشاركة في ألعاب ريو بسبب فيروس زيكا المنتشر بكثافة في تلك المنطقة.

وكانت وزارة الصحة البرازيلية واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية أعلنتا عدم نية تأجيل أو إلغاء الأولمبياد مثلما طالب 150 خبيراً للصحة بسبب المخاطر التي يشكلها فيروس «زيكا».

واستندت وزارة الصحة البرازيلية في بيان لها على حجج المنظمة العالمية للصحة والتي بحسبها أن شهر أغسطس (الشتاء الجنوبي) هو الشهر الذي يكون فيه العدد قليلاً للبعوض الناقل لفيروس حمى الضنك وزيكا وشيكونغونيا.

وكان 150 طبيباً وعالماً وباحثاً دعوا في رسالة مفتوحة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إلى تأجيل أو نقل الألعاب، وقالوا في رسالتهم «عندما يأتي 500 ألف سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الألعاب هناك احتمال إصابتهم بالفيروس ثم بعد العودة إلى بلدانهم تصبح العدوى وباءً عالمياً».

وتواجه البرازيل معضلة انتشار فيروس زيكا القاتل منذ أواخر 2015 حيث أدى الى العديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة 1.5 مليون برازيلي بعدوى الفيروس الذي يسبب تشوهات خلقية لدى الأطفال.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى «البعوض النمر»، وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

back to top