كولومبيا إلى نصف النهائي كوبا أميركا

اوسبينا ساهم بانقاذ فريقه

نشر في 18-06-2016 | 11:44
آخر تحديث 18-06-2016 | 11:44
فرحة المنتخب الكولومبي بالتأهل
فرحة المنتخب الكولومبي بالتأهل
ساهم حارس ارسنال الانكليزي دافيد اوسبينا في تأهل منتخب كولومبيا لكرة القدم إلى نصف نهائي كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 26 يونيو، بفوزها على البيرو بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقت الأصلي فجر اليوم السبت.

وتلتقي كولومبيا في دور الأربعة مع الفائز من مباراة المكسيك وتشيلي حاملة اللقب، فجر الخميس في شيكاغو.

على ملعب ميتلايف في نيوجيرزي، تصدى اوسبينا لكرة خطرة في الوقت بدل الضائع ثم لركلة ترجيح بطريقة رائعة ومنح بطاقة التأهل لبلاده التي كانت تنتظر الكثير من لاعب وسط ريال مدريد الأسباني خاميس رودريغيز، لكن الأخير وقع في كماشة الدفاع البيروفي ولم يستطع التعبير عن نفسه كما يجب في اللقاء.

وكان من حسن حظ الكولومبيين الذين خرجوا من ربع نهائي مونديال 2014 وكوبا أميركا 2011 و2015، أن اوسبينا كان بطلاً من دون منازع وأنقذهم من خروج آخر محتمل.

وبعد 90 دقيقة من سيطرة عقيمة، كانت كولومبيا قريبة من الكارثة عندما حصلت البيرو في الوقت بدل الضائع على ركلة ركنية نفذت على رأس كريستيان راموس الذي كاد يسجل منها وهو على أبواب المرمى.

لكن يقظة اوسبينا وسرعة بديهته وردة فعله أنقذت فريقه من الخروج عندما رفع الكرة بطريقة رائعة فوق عارضة مرماه.

وبعد دقائق معدودة، كان اوسبينا بطلاً مرة جديدة في حفلة ركلات «الموت» الترجيحية، وتصدى بقدمه وببراعة للركلة الثالثة التي نفذها ميغل تراوكو، ثم سجل زميله سيباستيان بيريز في مرمى البيرو الركلة الرابعة وحسم الموقف قبل أن تضل كرة كريستيان كويفا من الركلة الرابعة للبيرو الطريق إلى المرمى وتذهب بعيداً عن الخشبات.

واعتمدت ركلات الترجيح مباشرة بعد انتهاء الوقت الأصلي بشكل استثنائي في هذه النسخة الاستثنائية التي تُقام لأول مرة خارج دول أميركا الجنوبية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس اتحاد الكونميبول وإقامة النسخة الأولى من البطولة.

خاميس يحلم باللقب

ولن تكون مهمة كولومبيا سهلة في أول نصف نهائي منذ 2004 لأنها ستواجه إما تشيلي بطلة النسخة التي استضافتها العام الماضي، وإما المكسيك التي تركت مع الأرجنتين أفضل انطباع حتى الآن في البطولة الحالية.

وقال اوسبينا بعد الفوز «وضعت لبنتي في البناء، لكن المهم هو التأهل على حساب منتخب ممتاز في وقت كانت فيه الأمور معقدة جداً».

وأعرب عن اعتقاده بأنه «بإمكاننا التأهل إلى المباراة النهائية إذا حضرنا لقاء نصف النهائي بالشكل المطلوب».

من جانبه، قال رودريغيز «حققنا هدفنا ببلوغ المربع الأخير، والآن علينا أن نحلم باحراز اللقب».

ويتعين على رجال المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان رفع مستوى الأداء في اللقاء المقبل لأنه لم يكن كما هو متوقع أمام البيرو.

وأمام منتخب استطاع أن يخرج البرازيل المرشحة دائماً لإحراز اللقب، من الدور الأول، لم تسنح للمنتخب الكولومبي سوى فرصتين فقط وكلاهما لخاميس رودريغيز، الأولى بعدما مر من الجميع وواجه الحارس لكن كرته ارتدت من القائم الأيسر (21).

وفي الشوط الثاني، كانت الفرصة الثانية من ضربة رأس لكنها جاءت خفيفة فلم تقلق راحة الحارس بدرو غايسي والتقطها دون عناء (54).

وعلق بيكرمان على المباراة بالقول «افتقدنا إلى الواقعية عندما سيطرنا بالمطلق على المجريات، يتعين علينا تصحيح ذلك في نصف النهائي، لكن تأهلنا كان في النهاية مستحقاً».

back to top