نخبة المستثمرين تتجه إلى شركات تقنية ناشئة وعليك أن تتبع خطاهم

نشر في 18-06-2016
آخر تحديث 18-06-2016 | 00:03
No Image Caption
هل تريد أن تعرف لماذا يستثمر أصحاب المليارات في شركات التقنية ويبحثون عن المنتجات الجديدة القادمة من فيسبوك ويوبر أو دربوكس؟ السبب المباشر يتمثل في العوائد. والشركات حديثة العهد هي النوع الجديد من الاستثمار الذي ركزت عليه النخبة في العالم، وحقق عوائد تفوق كثيراً أي استثمار آخر في الأسواق التقليدية، وعلى الرغم من أن الأسهم والسندات المالية ذات الدخل الثابت تهيمن على الأسواق الأولية ثمة نقطة ضوء في نفق الأسواق الثانوية التي باتت تكتسب قوة متنامية.

ومع استمرار خسارة الملايين من الناس للأموال في الأسواق المختلفة في شتى أنحاء العالم، عمد البعض الى ضخ أموال في شركات حديثة العهد واستمروا في تحقيق عوائد تصل الى 10 أمثال سنوياً في محافظ التقنية. وبالنسبة الى المستثمرين اليوميين أفضى النقص في الشفافية بالسوق الى فجوة واسعة في المعلومات المتعلقة بالتقنية في السوق.

ويوجد العديد من مزودي خدمة المعلومات الذين يوفرون تغطية شاملة عن المعلومات المتعلقة بالأسهم المدرجة مع تغطية بارزة من بلومبرغ ورويترز وفاكت ست وأس آند بي كابيتال، ولكن المعلومات المتوافرة حول الشركات حديثة العهد محدودة، وتتطور الأمور بسرعة مع حدوث مزيد من التركيز على الأسواق الثانوية، حيث تزداد قوة تصنيف منصات التمويل الجماعي والشركات حديثة العهد على صعيد عالمي.

ويقف وراء هذه التطورات السريعة الوتيرة التي تهدف الى تحقيق شفافية بين الأسواق السابقة مجموعة من الممولين الأذكياء الذين يدركون أن على الناس ألا يستمروا في رسم خطوط بين الأسهم الخاصة والعامة، وأفضت محاولتهم للبناء على فجوة المعلومات بين الأسواق الخاصة والعامة الى جذب اهتمام كبير في شتى أنحاء العالم، كما يوجد اتجاه جديد متزايد لإعداد محافظ ذات تنويع واسع في الأسهم العامة والشركات حديثة العهد. وتواصل بورصات العالم إغراق وسائل الاعلام بالأخبار بشكل يومي، وعلى الرغم من زيادة عدد وسائل الاعلام المطبوعة المهتمة بتطورات الشركات حديثة النشأة ما زالت وسائل الاعلام المالية الرئيسية لا تنشر الكثير عن تلك التطورات.

أما في فصول ماجستير ادارة الأعمال فتتركز النقاشات حول الحالات الدراسية لكل من ايربي ان بي ولندنغ كلوب ودروبوكس وكيك ستارتر Airbnb, Lending Club, Dropbox and Kickstarter. وتتعرض النقاشات بشأن احتكارات سيارات الأجرة لهزة بعد توسع يوبر، في حين تستعد البنوك وشركات التأمين للتحولات الوشيكة في شركات التقنية حديثة الانطلاق، ولعل أكثر ما يمكن أن نتعلمه من هذه التطورات هو أن المرء لم يعد بإمكانه تجاهل أخبار سوق الشركات حديثة العهد.

وعندما فقد سعر سهم لينكد إن LinkedIn نحو نصف سعر تداوله في الربع الأول من هذه السنة على الرغم من نتائج الشركة القوية في الربع الأخير من سنة 2015 أصيب المتابعون له بخيبة أمل كبيرة. وأعقب ذلك خفض توقعات لكامل السنة كما طرحت اشارة سلبية قوية بشأن نمو عملاق التقنية في الأجل القصير، ويعتقد كثيرون أن عمليات سهم "لينكد إن" لن تتمكن من زيادة الحصة السوقية وهذا أمر ملحوظ في السابق في أغلب الأحيان لدى شركات التقنية حديثة العهد بعد طرحها للاكتتاب الأولي. وعلى أي حال، أطلق الإعلان الذي صدر أخيراً حول استحواذ مايكروسوفت على "لينكد إن" في مقابل 26.2 مليار دولار أملاً جديداً، وأكد أنها ما زالت شركة قوية قادرة على النمو.

وعلى الرغم من ذلك، فإن تطورات مثل تلك التي تمثلت في هبوط أسعار الأسهم أثرت بدورها على الشركات حديثة العهد التي باتت في مراحل متقدمة من طلبها طرح أسهمها في اكتتاب أولي، ويفهم رواد الأعمال وجود ضغوط من جانب المساهمين من أجل ايجاد مخرج – وبالتالي تحقيق عوائد سريعة لهم، ولكن عندما تنظر الى شركة مثل يوبر التي تجاوز تقييمها الأخير 62.5 مليار دولار وتفوقت على تقييمات جنرال موتورز وفورد فإن تحولها الى شركة عامة يظل خيارا قائما، وعلى أي حال أنا لاحظت التردد بين شركات باتت في مرحلة متقدمة من الطرح بسبب احتمال خفض تقييم الشركات حديثة العهد على ضوء هبوط أسعار الأسهم.

الشركات الكبرى

ويشكل العديد من الشركات الكبرى حديثة العهد تهديداً للحصة السوقية الحالية للشركات المدرجة، وهي تعمل بشكل فعلي مثل شركات منافسة جديدة صاعدة، والمثير للاهتمام أيضاً أنها قد تعمل باتجاه الاندماج أو الاستحواذ أو استهداف شراكة مع مؤسسات كبرى، وحقيقة الأمر أن معظم، ان لم يكن كل شركات ادارة محافظ الاستثمار، تتطلع الآن الى الترحيب بالشركات حديثة العهد في محافظها كوسيلة للتطوير.

وفي المملكة المتحدة، تشير دراسة حديثة الى أن 49 في المئة من قوة العمل كلها تسعى الى فرصة عمل جديدة في هذه السنة، وتشعر نسبة تصل الى 38 في المئة أن مهارتها قد تقيم بشكل أفضل من قبل رب عمل آخر.

ويوجد في الوقت الراهن 18224 شركة حديثة العهد في مختلف أنحاء العالم توظف مواهب جديدة ويطرح العديد من الشركات حديثة العهد حزم تعويضات ومزايا تشمل أسهم مثل تلك التي تقدم الى الأعضاء المؤسسين للشركة.

وقد يتنبه رب العمل السابق الى هذا الأمر فيوفر مزايا اضافية، أي ان انتقال المواهب من مؤسسة كبيرة الى شركة حديثة العهد يشكل حافزاً آخر لتعزيز سوق الشركات المدرجة والحديثة العهد.

جيمس جيانكوتي

back to top