أول مواجهة رسمية بين كرواتيا وتشيكيا

نشر في 17-06-2016
آخر تحديث 17-06-2016 | 00:00
لأول مرة في مسابقة رسمية، تلتقي كرواتيا مع تشيكيا اليوم ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في بطولة كاس امم اوروبا المقامة حالياً في فرنسا، علما بأن المنتخبين كانا يشكلان نواة منتخبي يوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا العريقين سابقا.

التقى المنتخبان وديا في الدار البيضاء عام 1996، حيث تعادلا 1-1 ثم فازت كرواتيا بركلات الترجيح 4-1 لتحرز كأس الملك الحسن الثاني، ثم سجل المهاجم نيكولا كالينيتش ثنائية عندما فازت كرواتيا 4-2 في بولا في 2011، وكانت اول مرة تتلقى تشيكيا اربعة اهداف في مباراة واحدة.

وتخوض تشيكيا النهائيات السادسة على التوالي منذ 1993 تاريخ انفصال تشيكوسلوفاكيا المتوجة في 1976. وبلغت النهائي في 1996 عندما خسرت أمام ألمانيا 2-1 بالهدف الذهبي.

أما كرواتيا فتخوض النهائيات الخامسة لها، وغابت عن نسخة 2000 فقط منذ استقلالها. بلغت ربع النهائي مرتين وخرجت مرتين من دور المجموعات. يعود افضل انجاز لكرواتيا حلولها ثالثة في مونديال 1998 في فرنسا.

مدرب تشيكيا بافل فربا قال عن لاعبي كرواتيا إن "نجومهم يحترفون في ريال مدريد وبرشلونة، ويمكن القول إنهم اسبانيا الصغرى".

ويحترف لاعبو الوسط ايفان راكيتيتش مع برشلونة ولوكا مودريتش، صاحب اجمل هدف حتى الآن في البطولة، وماتيو كوفاسيتش مع ريال مدريد.

لكن كرواتيا المنتعشة من فوزها على تركيا، تعرضت لصفعتين بعد عودة قائدها داريو سرنا ومدرب الحراس ماريان مرميتش الى البلاد بعد وفاة والديهما. وقد عاد سرنا الى تمارين الفريق الاخرى بعد الانضمام لعائلته.

وتدرب المدافع فدران كورلوكا الثلاثاء بعد إصابته برأسه في المباراة الاولى.

وقال مارسيلو بوروزويفتس لاعب وسط دينامو زغرب، الذي أمضى الموسم معارا مع انتر الايطالي، إن "هذه مباراة حاسمة، يجب ان نفوز كي نتأهل للدور الثاني. أعتقد اننا سنحقق ذلك اذا لعبنا كما في مباراة تركيا".

اما جناح تشيكيا لادسيلاف كريتشي فقال: "لا اعتقد انهم سيحتفظون بالكرة مثل اسبانيا، لكنهم فريق قوي ايضا. نحن بمقدورنا اللعب هجوميا ايضا".

back to top