واقعية «الآزوري» تتفوق على موهبة بلجيكا بثنائية نظيفة

ضمن المجموعة الخامسة في كأس أوروبا لكرة القدم، تفوقت واقعية منتخب إيطاليا على موهبة نظيره البلجيكي، فخرج فائزا 2-صفر أمس الأول في ليون.

نشر في 15-06-2016
آخر تحديث 15-06-2016 | 00:03
تفوقت واقعية منتخب إيطاليا على موهبة نظيره البلجيكي فخرج فائزا 2-صفر امس الأول في ليون، ضمن المجموعة الخامسة في أولى مباريات القمة ضمن كأس أوروبا لكرة القدم، التي تستضيفها فرنسا حتى 10 يوليو.

وسجل ايمانويلي جاكيريني (32) وغراتسيانو بيليه (90+3) الهدفين.

وتصدرت ايطاليا، وصيفة بطلة النسخة السابقة، ترتيب المجموعة بعد الجولة الاولى برصيد 3 نقاط مقابل نقطة لكل من ايرلندا والسويد، ولا شيء لبلجيكا.

وفي الجولة الثانية، تلعب ايطاليا مع السويد في 17 الجاري، وبلجيكا مع أيرلندا في اليوم التالي.

ولم تشهد البطولة غزارة في الاهداف، وكانت نتائجها عادية حتى الآن، واكبرها قبل فوز إيطاليا سجل في مباراة الافتتاح بين فرنسا ورومانيا (2-1)، وويلز مع سلوفاكيا (2-1) والمانيا واوكرانيا (2-صفر).

ويفتقد المنتخبان في البطولة عناصر مؤثرة، وإذا كانت إيطاليا تلقت ضرباتها في مركز صناعة اللعب بإصابة لاعبي وسط باريس سان جيرمان الفرنسي ماركو فيراتي ويوفنتوس كلاوديو ماركيزيو وميلان ريكادرو مونتوليفو، فان بلجيكا تعاني غيابات وازنة في خط الدفاع أبرزها قائدها فنسان كومباني (مانشستر سيتي الإنكليزي) ونيكولاس لومبارتس (زينيت سان بطرسبورغ الروسي) وديدريك بوياتا (سلتيك الأسكتلندي) وبيورن انغلز (كلوب بروج).

ودفع أنطونيو كونتي مدرب ايطاليا بالحارس المخضرم جانلويجي بوفون، وبثلاثي الدفاع اندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني، مع خمسة لاعبين في الوسط هم انطونيو كاندريفا وماركو بارولو ودانييلي دي روسي وايمانويلي جاكيريني وماتيو دارميان والمهاجمين ايدر وغراتسيانو بيليه.

وسيرحل كونتي بعد البطولة للاشراف على تشلسي الانكليزي.

من جهته، اعتمد مارك فيلموتس مدرب بلجيكا على حارس تشلسي الانكليزي تيبو كورتوا، والمدافعين لوران سيمان وتوبي الدرفيريلد وتوماس فرمايلن ويان فيرتونغن، وتمثلت نقطة القوة في التشكيلة بخط الوسط، حيث يوجد ادين هازار وكيفن دي بروين ومعهما اكسل فيتسل وراديا ناينغولان ومروان فلايني، ودفع بروميلو لوكاكو مهاجما وحيدا.

وانطلقت ايطاليا بهجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة الى ايموبيلي الذي سار بها ثم اطلقها صاروخية، لكن كورتوا ابعدها ببراعة منقذا مرماه من هدف ثان قبل النهاية بست دقائق.

بدأت المباراة بإيقاع سريع ومفتوح من الطرفين، لكن الفرصة الاولى كانت بلجيكية في الدقيقة العاشرة من كرة قوية من نحو 30 مترا سددها ناينغولان وارتمى لها الحارس بوفون وحولها الى ركنية، وسدد اللاعب نفسه كرة أخرى من بعيد ايضا تابعت طريقها على يمين المرمى (22).

وانتظر الطليان نصف ساعة تقريبا لتهديد مرمى بلجيكا، فبعد كرة غير خطيرة لبيليه على يسار المرمى (29)، خطفوا هدف السبق إثر كرة رائعة من بونوتشي من منتصف الملعب تماما خلف المدافعين، واستقبال اروع من جاكيريني الذي انسل خلف المدافعين ووضعها في الزاوية اليسرى للمرمى لحظة خروج كورتوا للتصدي له (32).

واطلق كاندريفا كرة قوية بيسراه ابعدها كورتوا بقبضتيه الى ركنية (35).

وسنحت فرصة ذهبية امام الآزوري لتعزيز تقدمه حين تهيأت كرة امام بيليه فارتقى لها وتابعها برأسه، لكنها مرت قرب القائم الايسر مباشرة (36).

استمر الاداء متكافئا في الشوط الثاني، فالمنتخب الايطالي لم ينكفئ كعادته الى منطقته للدفاع عن تقدمه، في حين ان المنتخب البلجيكي وجد صعوبة في اختراق الدفاعات الايطالية وتشكيل خطورة كبيرة على مرمى بوفون.

وحصلت بلجيكا على فرصة للتسجيل من هجمة مرتدة نموذجية حول منها هازار الكرة الى دي بروين الذي حضرها الى لوكاكو الغائب تماما عن المجريات فأرسلها بيسراه من خارج المنطقة مرت قريبة جدا من القائم الايسر لمرمى بوفون (53)، لكن نظيره كورتوا حال بعد لحظات قليلة فقط دون اهتزاز شباكه ثانية بإبعاد كرة من رأس بيلي كانت في طريقها الى الزاوية اليمنى.

ضغط بلجيكا

وضغط المنتخب البلجيكي في نصف الساعة الاخير، واشرك فيلموتس المهاجم دريز ميرتنز بدلا من لاعب الوسط ناينغولان، ثم اشرك ديفوك اوريجي ويانيك كاراسكو مكان لوكاكو وسيمان، لكن الدفاع الايطالي بقي متماسكا، وكان يشتت اي كرة تدخل منطقته مباشرة.

تحرك هازار في مركزه المفضل في الجانب الايسر جيدا فازدادت خطورة بلجيكا التي كادت تدرك التعادل إثر كرة عالية تابعها اوريجي برأسه عالية قليلا عن المرمى (82).

وتكرر مشهد هدف اللحظات الاخيرة في هذه البطولة، اذ اضافت ايطاليا الهدف الثاني في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع من هجمة مرتدة حضر على أثرها كاندريفا كرة من الجهة اليمنى الى بيليه الذي اسكنها الشباك.

back to top