المطيري لـ الجريدة•: 12.7% مساهمة «الهندسة» في بحوث الجامعة

تقديم مقترح لبرنامج دكتوراه في «الكيميائية»

نشر في 14-06-2016
آخر تحديث 14-06-2016 | 00:00
علي المطيري
علي المطيري
أعلن العميد المساعد للشؤون العلمية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. علي المطيري، أن آخر إحصائية رسمية لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت للعام الجامعي 2014/2015 تشير إلى أن كلية الهندسة والبترول ساهمت بعدد 87 مشروعاً بحثياً بنسبة 12.7% من إجمالي المشاريع البحثية بالجامعة.

وأوضح المطيري، في لقاء مع «الجريدة»، أن مجموع أعداد طلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الجامعي 2016-2017 في برامج كلية الهندسة والبترول، ما يقارب 120 طالباً وطالبة.

وأضاف أن آخر البرامج المطروحة في الكلية هي: برنامج ماجستير الهندسة الصناعية، برنامج دكتوراه الهندسة المدنية، برنامج دكتوراه الهندسة الكهربائية، وحسب الخطة سيتم الانتهاء من هذه البرامج في العام الجامعي المقبل، فضلاً عن تقديم مقترح لبرنامج دكتوراه في الهندسة الكيميائية... وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

* حدثنا عن أعمال مكتب العميد المساعد للشؤون العلمية في كلية الهندسة والبترول؟

- يندرج مكتب العميد المساعد للشؤون العلمية من الناحية التنظيمية تحت مظلة عميد كلية الهندسة والبترول بصفته السلطة التنفيذية الرئيسية في الكلية، يضطلع المكتب بالعديد من المهام الأكاديمية الحيوية ذات الصلة بالعمل على تنفيذ بنود خطة الكلية، وتحقيق رؤيتها، والتي تتمثل في تقديم جودة عالية في التعليم الهندسي ونشر المعرفة وذلك من خلال الوحدات الموضوعة، ويقوم المكتب بهذا من خلال الوحدات التالية: البعثات، البرامج الأكاديمية، الدراسات العليا، وحدة الأبحاث، وحدة التقييم الأكاديمي، مكتبة الهندسة والبترول.

*ما مجموع أعداد طلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الجامعي 2016-2017 في برامج الكلية؟

- مجموع أعداد الطلبة المقبولين للعام الجامعي 2016/2017 ما يقارب 120 طالبا وطالبة.

* هل هناك مشاركة من جهات خارجية في دعم هذه الأبحاث مثل "معهد الكويت للأبحاث العلمية" أو جامعات أخرى؟ وما هي تلك الجهات؟

- نعم هناك فئة مشاريع الأبحاث ذات الدعم الخارجي لإنجاز دراسات الأبحاث المشتركة بالتعاون مع المؤسسات الخارجية مثل مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها وPIC, EPA, KFAS، ومؤسسة تيري فوكس.

* هل ترون أن هناك دعما كافيا من الجامعة والحكومة في مجال الأبحاث؟

- نعم، دولة الكويت وجامعة الكويت تدعمان النشاط البحثي بشكل كبير لإيمانهما بأهمية دور الأبحاث بالارتقاء بالمستوى التعليمي وتنمية المجتمع، تماشياً مع رؤية الدولة.

* ما نسبة أبحاث كلية الهندسة والبترول بالنسبة لأبحاث جامعة الكويت؟

- بحسب آخر إحصائية رسمية لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت للعام الجامعي 2014/2015 ساهمت كلية الهندسة والبترول بعدد 87 مشروعاً بحثا بنسبة 12.7% من إجمالي المشاريع البحثية بالجامعة.

* ما تقديركم لوضع جامعة الكويت كمساهم في مجال الأبحاث على المستوى المحلي؟ والإقليمي؟ والعالمي؟

- تعد جامعة الكويت المؤسسة البحثية الأولى في الدولة، حيث تساهم الكليات ومنتسبوها في تطوير البحث العلمي بشكل كبير، ما يساهم في الارتقاء بالمستوى البحثي على الصعيد المحلي والعالمي. ونسبة كبيرة من الأبحاث العلمية الكويتية المنشورة في مجلات عالمية تكون لجامعة الكويت.

* ما آخر البرامج المطروحة في الكلية؟

- برنامج ماجستير الهندسة الصناعية، برنامج دكتوراه الهندسة المدنية، برنامج دكتوراه الهندسة الكهربائية. وحسب الخطة سيتم الانتهاء من هذه البرامج في العام الجامعي المقبل، وسيتم تقديم مقترح لبرنامج دكتوراه في الهندسة الكيميائية.

back to top