هدف «مارادوني»... يطيح بالبرازيل خارج «كوبا أميركا»

نشر في 14-06-2016
آخر تحديث 14-06-2016 | 00:00
ودعت البرازيل بطولة كوبا أميركا لكرة القدم من دور المجموعات بهدف مشكوك في صحته بعد خسارتها أمام البيرو صفر -1 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية للبطولة.
خرجت البرازيل من دور المجموعات في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم بخسارتها بهدف مثير للجدل أمام البيرو صفر-1 في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل راؤول رويدياز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75، لكنه لجأ إلى ذراعه لإدخال الكرة داخل مرمى البرازيل، ما أثار حفيظة لاعبي الأخير الذي احتجوا طويلاً لدى الحكم الأوروغوياني آندريس كونيا، الذي استشار أحد مساعديه قبل أن يؤكد صحة الهدف.

وأظهرت الإعادة بأن ريودياز استعمل ذراعه موجها الكرة داخل المرمى.

وهذه المرة الأولى، التي تخرج فيها البرازيل من دور المجموعات للبطولة القارية منذ عام 1987، ولا شك أن الضغوطات ستزداد على مدربها كارلوس دونغا وربما تتم إقالته.

وكانت البرازيل بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ الدور ربع النهائي، لكنها وعلى الرغم من ضغطها في ربع الساعة الأخير لإدراك التعادل فإنها خرجت خالية الوفاض، علماً أن الياس أضاع لها فرصة حقيقية في الوقت بدل الضائع.

وكانت البرازيل الساعية إلى استعادة توازنها بعد سقوطها الكارثي أمام ألمانيا 1-7 في نصف نهائي المونديال، الذي استضافته قبل سنتين، خرجت من الدور ربع النهائي من البطولة القارية العام الماضي في تشيلي بقيادة دونغا أيضاً.

وبطبيعة الحال، كان الهدف المثير للجدل محور حديث دونغا في المؤتمر الصحافي، وقال في هذا الصدد "أنا واثق من أن أنصار المنتخب البرازيلي شاهدوا المباراة، وكيفية خروج البرازيل".

وأضاف: "لا يمكن توقع هذه الأمور لكن فريقي خرج بشيء لا يتعلق بكرة القدم، لا أدري ما فعل الحكم ومن استشار؟. هناك لمسة يد واضحة تماماً لكننا لا نستطيع القيام بأي شيء تجاه ذلك".

وعموما لم تقدم البرازيل الكثير في هذه البطولة، حيث اكتفت بالتعادل السلبي مع الاكوادور في مباراتها الافتتاحية، ثم سحقت هايتي المغمورة 7-1 قبل أن تسقط أمام البيرو.

ولدى سؤاله عن مصيره قال دونغا: "لا وجود لحلول سريعة يجب التحلي بالصبر".

البيرو تستحق الفوز

أما مدرب البيرو الأرجنتيني ريكاردو غاريكا، فاكتفى بالقول "البيرو تستحق الفوز". وهو الفوز الثاني للبيرو في الدور الأول، حيث أنهته في الصدارة برصيد 7 نقاط، وبلغت الدور ربع النهائي، لتواجه كولومبيا ثانية المجموعة الأولى يوم الجمعة المقبل، فيما تجمد رصيد البرازيل عند 4 نقاط، وأنهت الدور الأول في المركز الثالث.

واستغلت الاكوادور خسارة البرازيل وانتزعت منها المركز الثاني والبطاقة الثانية إلى ربع النهائي بفوزها على هايتي برباعية نظيفة، فتلتقي الولايات المتحدة الدولة المضيفة ومتصدرة المجموعة الأولى.

وسجل أهداف الاكوادور اينير فالنسيا (11) وخايمي ايوفي (20) وكريستيان نوبوا (57) وأنطونيو فالنسيا (78).

back to top